العدد 5009 - الثلثاء 24 مايو 2016م الموافق 17 شعبان 1437هـ

أفضل خمس وظائف لم تسمع بها مطلقاً

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

إذا كنت تشعر برغبة شديدة لتغيير وظيفتك خلال العام 2016، نقدم لك هنا بعض الوظائف سريعة النمو وعالية الأجر، التي لم تصبح شائعة بعد، وذلك وفقاً لما نقله موقع "الاقتصادي".

وتقول مديرة البرامج في "معهد دراسة التعويضات" بـ"جامعة كورنيل، الباحثة صوفي توماس: "حينما نبتعد عن الوظائف التقليدية ونمضي قدماً باتجاه اقتصاد المعلومات، نجد عدداً من الفرص النامية التي يستطيع العاملون نقل مهاراتهم إليها في مجالات تبدو أنها ليست ذات صلة".

إضافةً لذلك، فإن المسميات الوظيفية أصبحت أكثر تنوعاً، حسبما يقوله محلل التوجهات المهنية في موقع "Glassdoor"، المتخصص بمراجعات أصحاب العمل، سكوت دوبورسكي، ويقول: "يسعى أرباب العمل لإيجاد طرق مبتكرة للقيام بالأعمال، لذلك يخصصون المال من أجل مواقع وظيفية جديدة".

فإذا كنت ترغب بالتغيير عام 2016، إليك بعض الطرق التي تعرضها مجلة "Time" الأميركية، كي تستطيع اقتحام تلك الوظائف عالية الأجر، والتي ما تزال خفية عن الأعين، وتتمتع جميعها بمعدل نمو أكبر بكثير من متوسط النمو القومي الذي يبلغ 11%.

 

1. إذا كنت: مساعداً تنفيذياً أو مديراً طبياً، فكر في أن تصبح… فنياً في الطب النووي.

ما هي هذه الوظيفة: لا تدع العنوان يخيفك، فهذا المنصب يحتاج درجة دراسية من برنامج معتمد ولا يحتاج للدراسة في كلية طبية. اختصاصي الرعاية الصحية هذا يعمل على تشغيل المعدات المتخصصة بما في ذلك ماسحات التصوير المقطعي، وكاميرات أشعة غاما، وماسحات التصوير المقطعي الإصدار البوزيتروني، وآلات التصوير الأخرى التي يستخدمها الأطباء والجراحون لتشخيص الحالات المرضية ووضع خطة العلاج.

 كيف تترجم مهاراتك:  الاهتمام بالتفاصيل، ومهارات التعامل مع الآخرين، التي هي في صلب عملك الحالي، هي أمور أساسية. ويجب على فني الطب النووي أن يتبع التعليمات بحذافيرها عند تشغيل المعدات، فحتى أصغر الأخطاء يمكن أن يؤدي إلى التعرض الزائد للأشعة. كما أن المعرفة المسبقة بالرياضيات و/أو العلوم ميزة إضافية.

 لماذا هي مهنة نامية:  يقول المدير التنفيذي الأعلى في شركة "روبر هاف تكنولوجي"، المتخصصة بالتوظيف في مجال تقانة المعلومات، جون ريد: "تتطور الوظائف بسرعة عندما تلتقي الرعاية الصحية والتكنولوجيا".

 متطلبات التعليم: دراسة جامعية لمدة عامين وبرنامج اعتماد لمدة عام إلى 4 أعوام.

 متوسط الرواتب: 71,120 دولار

 النمو المتوقع لغاية عام 2022: 20%

 

 

2. إذا كنت ميكانيكياً، أو حرفياً، أو تعمل في صيانة الحاسوب، فكر في أن تصبح… فني إصلاح معدات طبية.

ما هي هذه الوظيفة: يعمل صاحب هذه الوظيفة في تركيب وصيانة وإصلاح معدات رعاية المرضى، إلا أنه يحتاج إلى مهارات متخصصة نظراً للطبيعة الحساسة للتكنولوجيا الطبية. ويمكن اكتساب تلك المهارات عبر الدراسة الجامعية لمدة عامين في اختصاص تكنولوجيا معدات الطب الحيوي أو الهندسة، والعاملون الذين يشغلون المعدات الأقل تعقيداً (على سبيل المثال: أسرة المستشفيات والكراسي المدولبة الكهربائية) يمكنهم التعلم بشكل كامل من خلال العمل.

 كيف تترجم مهاراتك: استكشاف الأخطاء وإصلاحها، المهارات اليدوية، التفكير التحليلي، الخبرة الفنية – جميعها من المهارات التي تمتلكها – تجعلك فني إصلاح معدات طبية ذو كفاءة.

 لماذا هي مهنة نامية: الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية تضمن النمو السريع لهذا الاختصاص.

 متطلبات التعليم: في العادة، دراسة جامعية لمدة عامين باختصاص تكنولوجيا معدات الطب الحيوي أو الهندسة.

 متوسط الرواتب:  44,180 دولار

 النمو المتوقع لغاية عام 2022: 30%

 

 3.إذا كنت اختصاصياً في تكنولوجيا المعلومات، أو مبرمجاً للحاسوب، أو مطوراً لمواقع الويب، فكر في أن تصبح… مسؤول تأمين المخاطر الرقمية.

ما هي هذه الوظيفة: العمل على منع حدوث اختراق للبيانات، وتقديم الحماية الأفضل للمعلومات الحساسة للعملاء والزبائن، فأرباب العمل يحشدون القوات لتأمين حماية الفضاء الرقمي. يتولى مسؤول تأمين المخاطر الرقمية مهمة تقييم المخاطر وتطبيق الإجراءات الأمنية.

 لماذا هي مهنة نامية: الاختراقات التي جرت مؤخراً لشركات سوني وتارغيت وهوم ديبوت جعلت المزيد من الشركات تقف على أهبة الاستعداد. ويقول كورنيل توماس "بغض النظر عن مجال الصناعة أو حجمها، إذا كانت لديك معلومات حساسة للعملاء فعليك النظر بعناية في المخاطر الأمنية التي يمكن أن تتعرض لها".

 كيف تترجم مهاراتك: عقليتك التحليلية، وذكاؤك في استخدام الحاسوب، ومهارة حل المشكلات، تقع جميعها في صلب مسؤوليات مسؤول تأمين المخاطر الرقمية: يجب التفوق في التفكير على المجرم الرقمي.

 متطلبات التعليم: دراسة جامعية من عامين إلى أربع أعوام وشهادة في التحليل الرقمي. من المرجح أن تبدأ العمل كمحلل لأمن المعلومات وتحتاج أيضاً إلى اتباع برنامج تدريبي في إدارة المخاطر.

 متوسط الرواتب:  153,602 دولار للمسؤول الأعلى في إدارة المخاطر، حسب تقديرات موقع Payscale .

 النمو المتوقع للمهنة: هذا المجال جديد جداً لدرجة أنه لا تتوفر بيانات محددة، لكن بحلول عام 2017 ستقوم ثلث الشركات الكبرى التي لديها محتوى رقمي بتعيين مسؤول تأمين المخاطر الرقمية، وذلك حسب ما تشير إليه شركة غارتنر لأبحاث تكنولوجيا المعلومات.

 

 4.إذا كنت اختصاصي تغذية، أو استشارياً في إعادة التأهيل البدني، أو مدرباً رياضياً، فكر في أن تصبح… استشارياً في مجال الصحة والعافية.

ما هي هذه الوظيفة: كانت تجري الاستعانة بمصادر خارجية لتقديم هذه الخدمة، إلا أن العديد من الشركات الآن توظف اختصاصياً داخلياً لتقديم الاستشارات وخدمات الصحة والعافية، حسب ما تقوله مدير محتوى الإنترنت في موقع "FlexJobs.com"، الذي شهد ازدياداً في نشر الوظائف الشاغرة لهذا المنصب، بري رينولدز. يعمل الاستشاري مع الموظفين بصورة فردية من أجل تقييم المشكلات الصحية ووضع استراتيجيات مصممة خصيصاً حسب احتياجات كل فرد من الأفراد.

 

لماذا هي مهنة نامية: إن تحسن صحة الموظفين لا يحد التكاليف التأمينية فحسب، بل يزيد أيضاً الرضا الوظيفي، وهو عامل رئيسي للاحتفاظ بالعاملين ذوي الموهبة. ويربط بعض أرباب العمل بين الحوافز المالية والإنجازات في مجال الصحة والعافية، فيقللون من أقساط التأمين للموظفين الذين يفقدون الوزن الزائد أو يتوقفون عن التدخين أو يخفضون ضغط الدم إضافة إلى بعض التغييرات السلوكية الأخرى.

 كيف تترجم مهاراتك: نقول بكل بساطة "أنت شخص يتعامل مع الناس". فقدرتك على التواصل مع الأفراد ودفعهم إلى إجراء تغييرات سلوكية ستكون أموراً مفيدة لترويج استراتيجيات الحياة الصحية لدى العاملين.

 متطلبات التعليم: دراسة جامعية لأربع سنوات وشهادة اختصاص في التعليم الصحي. يمكن الحصول على معلومات حول المتطلبات والكفاءات من المفوضية القومية لاعتماد التعليم الصحي.

 متوسط الرواتب:  62,280 دولار

 النمو المتوقع لغاية عام 2022: 21%

 

 

5.إذا كنت مستشاراً إدارياً، فكر في أن تصبح… استشارياً نفسياً صناعياً.

ما هي هذه الوظيفة: توظف الشركات استشاريين نفسيين صناعيين من أجل تحسين أداء العمل، والرضا الوظيفي، وتدريب المهارات. ويكون ذلك الشخص مسؤولاً عن إدارة وتطوير سلسلة برامج تتضمن نظام التعيين، ومقاييس الأداء، وسياسات الصحة والأمان.

 كيف تترجم مهاراتك: إن قدرتك على تقييم كفاءة الهيكل التنظيمي في المنظمة ستفيدك أيضاً في عملك الجديد. ومثلما تفعل الآن، يتحتم على الاستشاري النفسي الصناعي العمل بصورة جيدة مع عملاء الشركة من أجل تحديد نطاق التحسين وزيادة الربحية.

 لماذا هي مهنة نامية: رغم أنها ليست جديدة إلا أن هذه الوظيفة قليلة الشهرة تتصدر قائمة مكتب إحصائيات العمل كأسرع المهن نمواً. ويعود ذلك إلى سجلها الحافل بالنجاح؛ إذ تشير الدراسات إلى أن هذا المنصب يزيد أداء العمل بكفاءة ويحسن معدلات الاحتفاظ بالموظفين.

 متطلبات التعليم: درجة ماجستير.

 متوسط الرواتب: 80,330 دولار

 النمو المتوقع لغاية عام 2022: 53%





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً