العدد 5006 - السبت 21 مايو 2016م الموافق 14 شعبان 1437هـ

الإبراهيمي يحذر من انهيار الدولة في سورية وسيطرة أمراء الحرب على الحكم

حذر المبعوث المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية السابق إلى سورية الجزائري الأخضر الإبراهيمي ، اليوم الأحد (22 مايو / أيار2016)، من انهيار الدولة في سورية وسيطرة أمراء الحرب على الحكم وتناحرهم من اجله.

وقال الإبراهيمي في محاضرة بعنوان "الثورات العربية: حقيقة..سراب..أم مؤامرة" اليوم بمقر مجلس الأمة الجزائري إن "سورية غير مهددة بالتقسيم كما يرجحه البعض رغم محاولة الأكراد إقامة كيان مستقل لهم مثلما جرى في العراق, وإنما هي مهددة بانهيار الدولة وسيطرة ما يطلق عليهم بأمراء الحرب على الحكم في البلاد وتناحرهم فيما بينهم من أجله".

وأوضح الإبراهيمي أنه من بين العوامل التي من شأنها أن تحول دون تقسيم سورية هو التنوع الذي يعرفه المجتمع السوري الذي هو عبارة عن " فسيفساء فيها السني والشيعي والمسيحي والدرزي، وحتى المسيحيون منقسمون إلى عدة فصائل".

وأعرب الإبراهيمي عن أسفه لـ"عجز الإخوة السوريون عن حل أزمتهم وحدهم" معتبرا أن "الأطراف الأولى بمساعدتهم هي دول المنطقة التي هي منقسمة ومختلفة وعاجزة بدورها عن مساعدة السوريين على حل أزمتهم مما استوجب اللجوء إلى الدائرة الأبعد من سورية وهي الدائرة الدولية التي تضم أساسا الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا".

ورجح الإبراهيمي أن يكون التقارب الأميركي-الروسي المسجل مؤخرا، مؤشرا لقرب "حل الأزمة" وليس من وراءه مخطط لخلق "سايكس بيكو" جديد في المنطقة. كما عزا هذا التقارب إلى توافد عدد هائل من اللاجئين السوريين على أوروبا مما أدى إلى حدوث نوع من "الصحوة الشاملة" لدى الغرب وخاصة الولايات المتحدة وروسيا وإدراكهم أن الخطر حاليا لم يعد على الشعب السوري فقط الذي تحطم وانقسم وتشرد بل طال الغرب.

يشار أن الإبراهيمي عين مبعوثا مشتركا للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لحل الأزمة السورية عام 2012 قبل أن يستقيل من منصبه في أيار/مايو .2014





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً