العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ

بكين تنتقد «تشويه» واشنطن للحقائق في بحر الصين

انتقدت الصين «تشويه» الحقائق، معربة عن «استيائها العميق» إزاء تقرير أصدرته الولايات المتحدة يتهم بكين بممارسة «الإكراه» في جنوب بحر الصين.

وأفاد التقرير السنوي لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بشأن السياسة الدفاعية الصينية، بأن بكين استخدمت في 2015 «أساليب إكراه محسوبة تبقى تحت عتبة النزاع المسلح، من أجل إحراز تقدم» على صعيد أهدافها في المنطقة. وتعلن الصين سيادتها شبه الكاملة على جنوب بحر الصين الذي يعد منطقة استراتيجية للتجارة العالمية، وتطالب به أيضاً بلدان أخرى مثل فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي التي تتشابك مطالبها أحياناً.

وذكر التقرير من جهة أخرى بالارتفاع الكبير للنفقات العسكرية الصينية «بنسبة بلغ متوسطها 9.8 في المئة سنوياً من 2006 إلى 2015». ورد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانغ يوجون، مساء أمس الأول (السبت)، بأن الولايات المتحدة «تواصل مبالغتها بشأن التهديد العسكري المزعوم للصين»، منتقداً ما أسماه «صيغاً نمطية» و «تعليقات غير ملائمة».

وأضاف أن بكين «تعرب عن استيائها العميق ورفضها الشديد» لتقرير وزارة الدفاع الأميركية، وأعلن إدانتها «عقلية الحرب الباردة» السائدة في واشنطن.

العدد 5000 - الأحد 15 مايو 2016م الموافق 08 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً