العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ

العمالة «السائبة» تفتح قلبها لـ «الوسط»: بحرين مافي شغل...معاش «كمتي»... كفيل نصاب... كستمر بحريني واجد مشكل

في العاصمة المنامة وعلى شارع الشيخ حمد يصطف كل صباح مئات الآسيويين من العمالة السائبة (غير النظامية) ينتظرون أية سيارة تخفف سرعتها أو يلتفت لهم سائقها ليتسابقوا له ويحيطون بسيارته يساومونه على سعر ساعة العمل من أجل نيل فرصة يكسبون منها قوت يومهم مهما كان نوع العمل فهم كما يصفون أنفسهم «سب معلوم» أي يعرفون كل شيء.

وخلاف ما هو متوقع فلم يهرب أحد منهم من عدسة الكاميرا ولا من أسئلة الصحافي، فتقدموا وتحدثوا لـ «الوسط» بكل جرأة وثقة وحزن. فكان عنوانهم الأبرز أن «بحرين مافي شغل» و «معاش كمتي» و«كفيل نصاب» وفي النهاية «كستمر بحريني واجد مشكل» وذلك في إشارة إلى أنهم يعانون من قلة العمل، بالإضافة لقلة الرواتب سواء بالعمل السائب أو النظامي وأيضاً من جشع كفلائهم وأخيراً ما يعانونه من سوء تعامل زبائنهم البحرينيين معهم.

هؤلاء الآسيويون وعلى رغم عدم قانونية وضعهم إلا أن لهم أسبابهم التي يجدونها تبرر ما يفعلونه، وخلف كل واحد منهم توجد قصة وآلام ومآسٍ. فمنهم الهارب من كفيله نتيجة قلة راتب أو سوء معاملة، ومنهم من تم تسريحه للعمل السائب بعد إغلاق الشركة التي يعمل بها، ومنهم من أتى إلى البحرين بهذا المسمى أو أتى للعمل في شركة ليتفاجأ بأنه تعرض للغش وعليه العمل بطريقة غير قانونية وغير ذلك من الأوضاع التي قادتهم للعمل السائب.

وقاس أحمد: أغلقت المؤسسة التي

أعمل بها فسرحت كعمالة سائبة

كان وقاس أحمد يعمل في مؤسسة بشكل طبيعي، ولما تراجعت أعمالها واضطرت للتوقف أخبرهم مالكها أن يبحثوا عن عمل آخر، وحين يحتاجهم سيتواصل معهم. وهنا أحمد وزملاؤه أنفسهم وقد أصبحوا عمالة سائبة. يقول إن هذا العمل جداً متعب ولا يحصل منه ربحاً وفيراً لأنه لا يجد عملاً كل يوم وهو حالياً في ورطة حقيقية ذلك لأنه يعيل ثمانية من أفراد عائلته في باكستان ويجب أن يرسل لهم شهرياً ما لا يقل عن 80 ديناراً، مبيناً «لازم يودي فلوس باكستان، إذا ما في يودي نفر مناك كيف يقدر ياكل ويدفع أجار بيت».

عاصم زياه: أربعة شهور في الشركة

بلا راتب قادتني للعمل السائب

لم يتوقع الشاب الباكستاني عاصم زياه أنه سيكون يوماً ممن يجلسون في الشارع ويشار إليهم على أنهم عمالة سائبة. لكن أربعة شهور بلا راتب في الشركة التي يعمل بها جعلته في حال غير متوقع. فلدى زياه ورقة رسمية تفيد بأنه يطالب الشركة التي كان يعمل معها بمبلغ رواتبه التي لم يحصل عليها. ولذلك توقف عن العمل معهم، وهو حالياً بلا عمل قانوني يوفر منه احتياجاته واحتياجات عائلته في باكستان. لذلك لم يجد سوى العمل بهذه الطريقة التي فرضت عليه ولم يخترها. ولم يملك زياه ما يعبر به عن حاله سوى قول: «أحنا نفر مسكين، يجي مني يبي يشتغل، يبي معاش زين، ما يبي يقعد في الشارع كل يوم يحارس كستمر يوم يجي ويوم ما يجي» وذلك في إشارة لقلة الزبائن إذ يوضح «يمكن كل يوم يجي هني 150 عامل. بس 70 يحصل شغل وباقي نفر يرجع بيت. بحريني مافي شغل».

يأتون بهم وهم محملون بأمل العمل في الشركات ليجدوا أنفسهم عمالاً سائبين

العمالة السائبة، ولأي سبب دفعها لهذا التوجه، هي لا تجد في عملها هذا عملاً مثالياً. فهم بحسب ما قال العامل البنغالي محمد جميل: «يجي بحرين يبي شغل أجا، ويبي معاش أجا». فهم لا يفضلون العمل بالكيفية التي يعملون بها حالياً وكأنهم يتسولون الزبائن في الشوارع. هم كما يؤكد جميل، يفضلون العمل مع شركات قانونية وبنوبات ثابتة وراتب شهري ما بين 150 و180 ديناراً ولو يتحقق ذلك لكل عامل سائب فلن تجد أحداً منهم على شارع الشيخ حمد.

ويوضح جميل أن الكثير منهم يأتي البحرين موقعاً على عقد للعمل في شركة ليتفاجأ بأنه تم النصب عليه وقد أخذت منه بطاقته وجوازه ويعطى نسخة منهما ومن ثم يرسل للشارع ليصبح من العمال السائبين، وعليه تقبل الأمر. وما يزيدهم قهراً بحسب جميل أنه «لازم كل سنة أو اثنين سنة يجيب 1200 دينار حق كفيل وإذا ما يعطي يكنسل فيزا».

الكفيل وعمليات النصب

على العمال السائبين

قبل مجيء العامل البنغالي محمد قاسم للبحرين أخبروه أولاً بضرورة دفع مبلغ يساوي 400 دينار بحريني يذهب للكفيل، وأنه بعد نزوله البحرين عليه دفع مبلغ آخر يقدر بـ 1400 دينار. وعلى رغم أن مبلغ تجديد تأشيرة العمل بعد سنتين يقدر بـ 344 ديناراً إلا أن قاسم يقول: «كفيل نصاب، كل ثنين سنة يبي 1200 دينار. إذا ما يعطي يقول بيسوي كنسل. هذي واجد مشكل».

ولا يقف «جشع الكفيل» إلى هذا الحد بحسب روايات العمال، فمنير محمد يؤكد أن لديه أكثر من صديق سلم كفيله مبلغ تجديد التأشيرة لكنه بدلاً من التجديد لهم يقوم بإلغاء التأشيرة والتبليغ عن هروبهم. ويروي محمد أيضاً قصصاً أخرى عن أصدقاء سافروا لبلدانهم بعد تجديد تأشيرة عملهم لمدة سنتين، وبعد قضاء أربع شهور عادوا ليتفاجأوا أن تصريح عملهم تم إلغاؤه ليعيدوهم من حيث أتوا.

هربا من الشركة لأن الراتب لا يكفي

كان الباكستانيان أنور خان ومحمد أفتاب يعملان في شركة لكنهما هربا منها والسبب بحسب قولهما «معاش كمتي». فالراتب الذي يتقاضيانه لا يصل إلى 100 دينار مع الأوقات الإضافية وهذا المبلغ بالنسبة لهما «ما يكفي إيجار، ما يكفي أكل وسيجارة وتلفون. ما يبقي شي يقدر يودي حق بيت في باكستان».

هما يقولان إن الحياة في البحرين أصبحت مكلفة والراتب لا يكفي، فهربا بحثاً عن مدخول أوفر ليستطيعا توفير احتياجاتهما ويوفران منه مبلغاً يرسلانه لعائلاتهما. ويتفق معهما محمد عمران؛ مضيفاً أن ما يحصلون عليه من مبالغ «يروح للكفيل والإيجار والبيت في باكستان والإيجار هني والأكل» وما يريد إيصاله عمران أن ما يجنونه لا يستمتعون به بل يذهب لالتزامات لا يمكنهم التنصل منها.

كستمر بحريني واجد مشكل

يضرب وما يعطي فلوس

يستمر العمال في سرد ما يعانونه وهذه المرة عن بعض زبائنهم من البحرينيين، فقال زهير إنهم يعانون كثيراً من بعض الزبائن البحرينيين، فبالإضافة لما يتعرضون له - بحسب قولهم - من ضرب وسوء معاملة فإن بعض الزبائن وبعد الانتهاء من العمل يرفضون إعطاءهم مقابل عملهم ويطردونهم، ويبين زهير أن أكثر جملة يسمعونها هي «يبي بيزات، روح شرطة». ويبين أن بعض هؤلاء الزبائن وبعد الانتهاء من العمل يتعمد إظهار العيوب فيه، فإن كان الاتفاق على 100 دينار يعطيهم فقط 50 فيأخذونها مرغمين. وغير ذلك من المواقف كأن يتم أخذهم لموقع عمل بعيدة، وبعد انتهائهم لا تتم أعادتهم لمسكنهم بحسب الاتفاق، فيضطرون للعودة مشياً على الأقدام.

عمليات المساومة مع الزبائن حيث التجمع في منطقة معروفة صباحاً يومياً
عمليات المساومة مع الزبائن حيث التجمع في منطقة معروفة صباحاً يومياً

العدد 4999 - السبت 14 مايو 2016م الموافق 07 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 34 | 9:19 ص

      غريب تتكلمون على العمالة السائبة وتناسيتون العمالة المزاحمة أنا أشتغل في نفس هاذي المنطقة وكمى أرى العمالة السائبة أرى العمالة الغنية التي تسكن في عماراة لاتقل عن 300 دينار وسيارة أخر مديل وأنواع السيارات تكون فخمه غالية بنسبة للمواطن ألا يوجد بحرينيين يشتغلون شغلهم أم هاذا الأجنبي من كوكب أخر لا أحد يعمل عمله وأعدادهم يوازي العمالة السائبة

    • زائر 33 | 1:45 م

      خله يرجعون ديرتهم او يحولون فيزتهم سندرتونا بهالعمالة بروحنا مخنوقين مو لاقيين شغل يسد احتياجاتنا تبون تاخذون اشغالنا بعد؟

    • زائر 32 | 1:25 م

      على هيئة سوق العمل توقف باص وتشيلهم وتشوف منهو كفيلهم حق ياخذ ليهم تذكرة سفر وتسفرهم وتمنع الكفيل من فتح سجل او تعطيه تصريح جلب عمال منها بيصير تنظيم لسوق العمل . هيئة يازعم لتنظيم سوق العمل وتشوف العمالة السائبة في البلد ماتقدر تنظم هالتسيب والفوضة لايكون كفيل هالعمال ذو منصب ؟!!!!!!!!!!!

    • زائر 31 | 1:16 م

      نعم يكسرون الخاطر لكن الاولوية للمواطن اللي يكسر القلب وضعه يتخرج ويدور شغل ولا يحصل ويعيش على المعونات واذا اشتغل راتبه كحيان

    • زائر 28 | 11:20 ص

      ذابحينا وزاحمينا بالديره وموعاجبهم ويقولوا يبون راتب زين انتو خلو البحريني يحصلون رواتب زينه وبعدين اشتكو ولو فعلاً مو متنعمين بالديره جان رجعتو دياركم وما جددتو عن العيارة والجمبزه والبنقالية اسؤ خلق الله

    • زائر 30 زائر 28 | 12:20 م

      هل انت خلقته لتقول اسواء خلقه استغفر الله

      هم ليسو بشر مثلا مالكم كيف تحكمون على خلق الله .

    • زائر 27 | 9:16 ص

      اقول يالوسط ادا لهنود ماتشغل والبحرينيين مايشتغلون منهو يشتغل انا صار لي اكثر من سنة ادور شغل وماحصلت وعايش على 100 دينار مال الغلاء مصاريف جامعة اكثر مت 100 جيفة اعيش شاركونا همومنا وتالي جوفوا بني بنقول

    • زائر 26 | 5:00 ص

      أتمنى من الوسط ان تسعى وراء ظروف المشاريع الصغيرة التي تعاني في البلد لكثير من الأسباب ومن ضمنها ال LMRA. والسجل التجاري ووو من وضع رسوم إضافية في إي وقت شاؤوا و على صاحب العمل الصمت والدفع و الالتزام ( غصب عليه)
      لا يسعد البحريني بفرصة للعمل إلا و جاءت الأخبار الغير سارة بزيادة الرسوم وو الخ. و من جهة أخرى ترى العمالة السائبة تأخذ نصيبها من العمل لأنه الارخص بسبب عدم وجود تكاليف عليه -ايجار المحل والعمال والكهرباء وباقي الالتزامات.
      فأتمنى من الوسط ان تطرح موضوع المشاريع الصغيرة
      أبو الياس

    • زائر 25 | 4:31 ص

      كاسرين خاطركم هالعمالة السائبة الي تشارككم في عيشكم وبعدين تقولون الحكومة تبي جذي امركم غريب مروا علينا سوق جدحفص وشوفوا مشاكل البائعين هناك والسوق مافيها احد كلة بسبة هذلين
      الناس تدعم هالعمالة السائبة ومايشترون من البحريني..
      الله كريم
      البحريني اذا عطيتونه زود ودفعتون لة وين بيودي البيزات غير لأهلة واولاده ومصاريف حياته
      الاجانب بيودونها برة لديرتهم

    • زائر 23 | 3:40 ص

      للأخت الزائره 12
      على طاري البايب فيتر, للأسف ان بعض البحرينيين هم من يفرض مبالغ خياليه لصنعه يمكن لأي فرد يتعلمها و يقوم بصيانة منزله. لقد قلت شيئا و أقول شيئا, ما رأيك فيمن يستبدل حنفيه في خلال اقل من دقيقه ب5 دنانير او يستبدل خزانا ب15 دينار في نصف ساعه و كأنه يحمل شهادات بروفيسور في الوقت الذي يستبدل لك الميكانيك فرامل السياره و حفها بالورشه و جلوس مضني مع الزيوت و الاوساخ, تعليق و تنزيل سياره, فك و تركيب صباحيه كامله تقريبا بسعر نصف ساعة السابق علما بأن حوالي 40% منها للورشه!!!

    • زائر 22 | 3:25 ص

      كل ما قالوه واقعا و لكن هم لهم اليد الطولى لما آل له هذا الوضع. فأكثرهم يأتوننا لاحدى اثنتين, اما العمل بمؤسسه كبيره برواتب عاليه, او ان يكون مسرحا و بالحالة الثانيه يتعهد بالدفع ترغيبا للقبول كونهم يظنون ان بلدان الخليج تنبع الذهب مع النفط أضف الى ذلك اعطاء تلك السجلات لغير الاكاديميين و بلا آهلية للاداره الصحيحه فضلا عن عدم التحري عن السجل قبل الترخيص للعماله من قبل الجهات المختصه. ما سبق ذكره نقطه في محيط و اقترح على الوسط مقابلات كل الاطراف المعنيه باسهاب فالخلل معلوم موطنه لكل المواطنين.

    • زائر 21 | 3:24 ص

      والله اتمنى من الوسط في يوم من الايام تنزل مقال عن معاناة اصحاب الاعمال الحرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، يعني دائما التاجر هو الغلطان ودائما هو الحرامي والنصاب ،، حتى البنغالية الي العن منهم مافي وقفتون معاهم ضد التاجر .. والله انا موظف بنغالي سايق معاشه 180 دينار بالاضافة للسكن واخرتها هرب وراح يشتغل تاكسي .. ماتقولون لي من يعوضني ؟؟ واذا رحت للهيئة ما يرضون يعطوني فيزا ثانية ... شلون الواحد يشتغل ؟؟

    • زائر 20 | 3:00 ص

      البنغالية اكثر ناس نصابين و احتيالا
      مافي بنغالي اتعاملت معاه اللي شوي يهاوش و يرفع صوته و اذا ما كلمته يحتالوا عليك
      انا دائما احاول اتعامل مع الجنسية الهندية اللي هما اكثر طيبة و احتراما و حرفية من البنغالي

    • زائر 17 | 1:44 ص

      ما في بنغالي يحمد ربه كله هو مسكين ومظلوم اكثر هدي العمالة ما يعجبها 70 و100 دينار الراتب من الطمع اقومون يهربون علشان شهريا احصل اقلتها 200 دينار وبالنسبة للبهريني مشكل محد مشكل غيرهم

    • زائر 24 زائر 17 | 4:24 ص

      تقدر انته تعيش براتب 70 او 100 دينار؟ تعيش وتخلي لازم فلوس حق تطرش لأهلك

    • زائر 29 زائر 24 | 11:29 ص

      لاتنسوا فرق العمله !

    • زائر 16 | 1:39 ص

      كنون التجمهر أكثر من 5 أشخاص ممنوع ولا كن أرى ميئات آلاف من البنقالية المخالفة للقنون

    • زائر 15 | 1:18 ص

      ولد زويد

      الي خرب الديرة هو المواطن نفسة من أجل بعض من الدنانير يجب عمال فري فيزا وتالي يصيح وين الحكومة ليش ما تسوي حل .
      أنا كمواطن أطالب الحكومة بتشهير عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي كل من يقوم بتلك الطريقة من جلب وخراب البلد بالفري فيزا

    • زائر 14 | 1:07 ص

      ويش قصدكم يعني؟؟؟!!!

      هاذلين يمشون و البحريني يلبس اوڤراول و يوقف مكانهم .... يا الله خذ ....صدق انتون افكار عندكم

    • زائر 12 | 12:28 ص

      طماعين

      شغله بسيطه ما تستحق ٣ دينار ياخذون عليها ٨ دينار و بعد يخربون لانهم ما يعرفون ! انا كنت مضطره لان في تسرب ماء من السخان و البايب فيتر البحريني اللي اتعامل معاه بياخذ ليه يومين لين يقدر يجي رحت سوق واقف و اخذ واحد منهم طلع ما يعرف و خرب التسليك و اخذ فلوس وايد و بعد اوديه و ارجعه كأني السايق ماله

    • زائر 11 | 12:24 ص

      مساكين
      حالهم حال البحرينيين، جشع و نصب التجار وتقصير الحكومة أدى لسوء وضع العمال

    • زائر 10 | 11:59 م

      شر البليه مايضحك . بابا انا في سيم سيم انت . معاش كمتي ارباب مال انا بوت مشكل سوى سوى انت .بيت مافي فلوس مافي ....
      الحمدالله ربي العالمين

    • زائر 9 | 11:53 م

      البنغالية العن منهم مافيه يطلبون عليك علشان يبون شغل واذا جبته خذ الصاعقة بالسعر ومن تقول ليه جم اخر يرد عليك انت بهريني واجد فلوس فيه مادري من معلمنهم هالمعلومة
      بو شهد

    • زائر 8 | 11:45 م

      في الأول والأخير هم مخالفين للقوانين فما في داعي حق هالطيبه الزايده إلي نازله عليكم

    • زائر 7 | 11:40 م

      ماذا لو كل المواطنين العاطلين عن العمل يقفون بالشارع كما الاجنبي هل سيتركون ليتجمعوا ؟ , صباح الفرج من الله .

    • زائر 6 | 11:38 م

      الله يكون ف عون المواطن المنتف وكل محتاج .

    • زائر 5 | 11:26 م

      من قال ليك اجينا البحرين والمعاش كمتي

    • زائر 4 | 10:57 م

      رجعوا ديرتكم

      بحرين مافي شغل رجعوا ديرتكم .. خل احنا نحصل شغل .. وخل قلوب الكبارية تحن على اولاد ديرتهم وتشغلهم اول .. بعدين تحلطموا

    • زائر 3 | 10:54 م

      السلام عليكم على صحيفة الوسط أن تكون أكثر مهنية في تغطية الفيري فيزا والتي أغلبها من العمالة البنغالية حيث أن يومية العامل تساوي 7 دينار والبناء 10 وما فوق وكلهم يشكون ضعف الحال إذهبو للسفارة البنغلاية كل يوم وشاهدو طوابير العمال إلى أين تصل وكلها لتقديم طلبات جديدة

    • زائر 2 | 10:32 م

      ارجعو وعيشوا في بلادكم

      هذا الحل المناسب لكم وللبحرينين وش الا يحدكم على عيشة الضيم والغربه اذا مافي فلووس

    • زائر 1 | 10:20 م

      الله يرزق عبده فلقد عجبت من من يقطعون ارزاق عباده .

      الرزاق هو الله فقط ولله الحمد انا بحريني سنين اشتغل كلشي وياتيك منك وفيك يقطع رزقق والله اني ابكي لحلهم لني ضقت المرين من القريب والبعيد حتاء اكاد ان اموت من ضلم الناس لي موطن تكلبت عليه الهم من ادا اقرب الناس .

اقرأ ايضاً