العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

واشنطن تدعو طهران إلى الإفراج عن سبعة من قادة الطائفة البهائية

الصورة للقادة السبعة من الطائفة البهائية يوقع عليها صحافي غيراني معروف للمطالبة بإطلاق سراحهم.
الصورة للقادة السبعة من الطائفة البهائية يوقع عليها صحافي غيراني معروف للمطالبة بإطلاق سراحهم.

دعت واشنطن اليوم السبت (14 مايو/ أيار 2016) طهران إلى إطلاق سراح سبعة من قادة الأقلية البهائية سجنوا منذ ثماني سنوات تحديداً، وطلبت من الجمهورية الإسلامية الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي في بيان إن "الحكومة الإيرانية أوقفت قبل ثماني سنوات سبعة من قادة الطائفة البهائية في إيران". وأضاف "لقد دينوا بتهمة التجسس وشتم الديانة وبالدعاية ضد الجمهورية الإسلامية، وحكم عليهم بالسجن 20 عاماً".

وتابع أن الخارجية الأميركية تضم صوتها إلى صوت المجتمع الدولي "للتنديد بسجنهم"، وتدعو طهران إلى "الإفراج الفوري عنهم وعن سائر سجناء الرأي في إيران".

وقال أيضاً "ندعو السلطات الإيرانية إلى تحديث تشريعاتها لتكون منسجمة مع التزاماتها الدولية، وضمان حرية التعبير والعبادة والرأي والتجمع لجميع المواطنين".

ولا تقيم إيران علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة منذ العام 1980. وحصل تقارب خجول بينهما في إطار المفاوضات النووية التي أتاحت التوصل إلى اتفاق تاريخي بين إيران والقوى الكبرى في يوليو/ تموز 2015 دخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني، وسمح برفع جزء كبير من العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

ورغم ذلك بقيت العلاقات بين طهران وواشنطن متوترة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً