العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

لوحات لرسامين معاصرين كبار تملكها إيران تعرض في برلين

صورة إرشيفية تعبيرية
صورة إرشيفية تعبيرية

ستعرض للمرة الأولى خارج إيران إحدى أعرق المجموعات في العالم للفن الحديث والمعاصر التي جمعت خلال عهد الشاه، في برلين على ما أعلنت "مؤسسة بروسيا للممتلكات الثقافية".

وشكلت هذه المجموعة التي نادرا ما تعرض، بمبادرة من فرح بهلوي زوجة الشاه الأخير لإيران وهي تضم لوحات رئيسية لفنانين كبار من أمثال اندي وارهول وجاكسون بولوك ومارك روثكو وبابلو بيكاسو وخوان ميرو وفرنسيس بايكن.

وقد ابرم اتفاق بين هذه المؤسسة الألمانية التي تدير المتاحف الكبرى في العاصمة الألمانية ومتحف الفنون المعاصرة في طهران. وهو ينص على تنظيم معرض كبير لأعمال هذه المجموعة في برلين بين ديسمبر/ كانون الأول 2016 وفبراير/ شباط 2017 على ما أعلنت المؤسسة في بيان. إلا أنها لم تشر إلى عدد القطع الفنية التي ستعرض في برلين.

وقال رئيس المؤسسة هيرمان بارزنغر "للمرة الأولى ستعرض مجموعة فريدة من نوعها من حيث المضمون والتاريخ".

ومنذ الثورة الإسلامية في العام 1979، "لم تعرض هذه الأعمال أبدا تقريبا أو أن جزءا منها فقط عرض" على ما أوضحت المؤسسة.

ورأى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر-شتاينماير في البيان ان مشروع المعرض "يشكل مؤشرا إلى انفتاح اجتماعي وثقافي" من جانب إيران "نتمنى استخدامه لتوسيع رقعة الحوار مع المجتمع الإيراني بما يشمل مواضيع صعبة".

وإلى جانب أعمال الفنانين الغربيين في المجموعة، ستعرض أعمال لفنانين إيرانيين معاصرين.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 عرض متحف الفنون المعاصرة في طهران 42 عملا لفنانين غربيين أخذت من هذه المجموعة من بينها لوحة "ميورال اون إنديان ريد غراوند" (1950) وهي تحفة فنية لبولوك قدر خبراء من دار "كريستيز" للمزادات سعرها ب250 مليون دولار العام 2010.

وتضم المجموعة حوالي 300 لوحة لكبار الرسامين الغربيين في القرنين التاسع عشر والعشرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً