العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ

«تباينات» التيار الديمقراطي تفرمل «وثيقته»...والموسوي: سترى النور في أسابيع

فلاح هاشم - رضي الموسوي
فلاح هاشم - رضي الموسوي

ألقت حالة التباينات بين تنظيمات التيار الديمقراطي في مملكة البحرين، بظلالها على محاولات إصدار وثيقة تدشن لولادة التيار، في لحظة مرتقبة لجماهيره منذ عقد ونصف.

على رغم ذلك، سادت حالة من التفاؤل في أوساط قيادات هذا التيار المكون بشكل رئيسي من 3 جمعيات، هي: «وعد»، «المنبر التقدمي»، و«التجمع القومي»، مدعومًا ذلك بتأكيدات جديدة للأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي «وعد» رضي الموسوي، أوضحها في تصريح لـ «الوسط»، بالقول: إن «اجتماعاً سيعقد خلال الأسابيع المقبلة بين الجمعيات الثلاث، يؤمل له أن ينتهي إلى تشطيبات نهائية لمسودة الوثيقة تمهيداً لجهوزيتها في يونيو/ حزيران المقبل».

قبل ذلك، كان الموسوي، أطلق وعدا تحدث فيه عن أن العمل بشأن الوثيقة التي ستمثل العمود الفقري لوجود تيار ديمقراطي في البحرين، في طور النهايات، وحدد الربع الأول من العام الجاري موعدا لذلك.

وتعليقًا على ذلك، أوضح الموسوي أن «الربع الأول شهد مناقشات داخلية على مستوى «وعد»، التي أنجزت مناقشاتها في الموعد المحدد».

ومجدداً، نفى الموسوي بشكل قاطع أية تأثيرات سلبية محتملة لولادة تيار ديمقراطي موحد، على تحالفات وثيقة تجمع قوى ليبرالية بأخرى اسلامية، مؤكدا قدرة القوى الليبرالية على الاحتفاظ بشخصيتها والتعبير والدفاع عنها، جنبا إلى جنب الإبقاء على تحالفاتها التي تتمحور حول ملفات وطنية.

من جانبه، قال نائب الأمين العام لجمعية المنبر التقدمي فلاح هاشم: إن «التنظيمات تتقدم ناحية هدفها»، مصحوباً ذلك بتوقعاته بأن تتمكن هذه التنظيمات من تحقيق هدفها قبل نهاية العام 2016.

وفقاً لحديث هاشم، فإن هذه الحوارات مستمرة بين التنظيمات الثلاثة وبمشاركة شخصيات وطنية محسوبة على التيار، من أجل تجاوز هذه التباينات، مؤكدًا أن التنظيمات الثلاثة تمارس أدوارًا على صعيد تقريب وجهات النظر بين رؤى كل تنظيم، وخلال الفترة المقبلة نحن مقبلون على عقد لقاءات مشتركة لتدارس حالة التباينات للوصول إلى رؤية مشتركة.

وفيما اذا كانت هذه التيارات باتت قريبة من لحظة «الرؤية المشتركة»، قال: «يتوقف ذلك على اللقاءات المشتركة بين الجمعيات»، مفضلاً عدم تقديم وعود فيما خص الموعد الزمني المحدد لنسج رؤية تجمع الجمعيات الثلاث.

في الإطار ذاته، تطرق هاشم إلى ضغوط يمارسها محيط هذه الجمعيات عليها من أجل توحيد الجهود، والتأكيد على حاجة البلد إلى ولادة تيار ديمقراطي فاعل وقوي، منوها بإدراك قيادات الجمعيات الثلاث لكل ذلك.

العدد 4998 - الجمعة 13 مايو 2016م الموافق 06 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً