العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

36 مرشحاً للانتخابات الطلابية بجامعة البحرين

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الطلابية في جامعة البحرين ترشُّح 36 طالباً وطالبة لخوض الانتخابات المقررة في 19 مايو الجاري، وأن كل الكليات سوف تدخل السباق الانتخابي هذا العام إذا لم ينسحب أيٌ من المترشحين. وشهدت كلية الحقوق أكبر عدد، إذ بلغ 10 مترشحين، في حين حسمت التزكيةُ مقعد كلية التعليم التطبيقي. وأغلق باب الترشح يوم الأحد الماضي. فيما أظهرت  نتائج استبانة أن غالبية الطلبة يميلون إلى انتخاب ذوي السمعة الحسنة.

وأعلن عميد شئون الطلبة رئيس اللجنة العليا للانتخابات الطلابية أسامة الجودر أمس (الاثنين)، القائمة المعتمدة، بعد انتهاء فترة الترشح، وقال إن عدد الطلبة المترشحين لتمثيل كلية الآداب 5، و في إدارة الأعمال 8، وفي العلوم 3، وفي الهندسة 7، وفي تقنية المعلومات 3، بالإضافة إلى ممثل كلية التعليم التطبيقي بصفة عضو مراقب. ومن المقرر أن يكون آخر موعد للانسحاب من الترشح الأحد المقبل 15 مايو الجاري. ويتألف المجلس من ممثلٍ لكل ألف طالبٍ، على ألا يقل عدد ممثلي الكلية الواحدة عن عضوٍ واحدٍ، بالإضافة إلى رؤساء الجمعيات الطلابية المنتخبين، وممثلَيْن اثنين عن الأندية الطلابية. 

وأوضحت اللجنة أن مقاعد المجلس الطلابي في دورته الرابعة عشرة المقبلة كالتالي: 5لإدارة الأعمال، و4 للهندسة، و4 للآداب، و2 للحقوق، و1 لكليات: العلوم، وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى مقعد العضو المراقب لكلية التعليم التطبيقي. وقد أظهرت استبانة للرأي الطلابي حول الأسباب التي يتم من خلالها اختيار مرشح دون غيره، أن غالبية الطلبة يميلون إلى اختيار المرشح ذي السمعة الحَسنة، ممثلاً لهم في المجلس الطلابي في نسخته الرابعة عشرة، وذلك بنسبة 28% من العينة المستطلعة.

وأظهرت النتائج أن 24% من الطلبة، يرون أن تفاعل الطالب في أنشطة الجامعة سبباً لاختياره ممثلاً للكلية، فيما رأى 16% أن البرنامج الانتخابي المُعلن هو ما يميز المرشح دون سواه، والعلاقات الاجتماعية التي تربطهم بالطالب المُرشَح، وكذلك مستواه الدراسي، أسباباً مشتركة لاختيار مرشح دون غيره.

وعن أهمية الحملات الإعلانية المروِّجة للمرشح، وافتتاح المقرات الانتخابية، قال 42% ممن شملهم الرأي إنهم لم يزوروا المقرات الانتخابية للمرَشحين، فيما اعتبر 28% منهم أن هناك مبالغة في التحضير لهذه الفعاليات، بينما يرى 3% أهمية هذه الأنشطة في تقريب المُترشِّح من الطلبة.

وأبدى 62% من الفئة المستطلعة شكوكهم حول المعرفة الكافية بشروط الانتخاب والترشح في الجامعة، ونفى 24% معرفتهم بالشروط، فيما أكد 14% معرفتهم الكافية بشروط الانتخاب والترشح. وفيما يتعلق بأداء المجلس الطلابي في دورته السابقة، رأى 34% ضعف الأداء، و 26% منهم رأوا أن المجلس السابق لم يقم بواجباته تجاه الطلبة، فيما أكد 4% إسهامه في إيصال رغبات الطلبة إلى الجهات المعنية.

وتحظى عملية الاقتراع باهتمام ملحوظ من الصحافة المحلية، وبرعاية من إدارة الجامعة. ويهدف المجلس إلى المحافظة على منجزات الجامعة والمساهمة في رفعة شأنها، والحرص على إرساء النظام بما يتفق مع رسالة الجامعة وأهدافها، والمساهمة مع الجامعة في تطوير الخدمات الطلابية، بالإضافة إلى التعاون مع الجامعة على تشجيع الطلبة المتفوقين والارتقاء بمستواهم وقدراتهم ومهاراتهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً