العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

«بحرين وذر»: احتمالات وصول «الإعصار» للبحرين ضعيفة... ولا داعي للقلق

نقلاً عن «المودل الأميركي»، أشارت شبكة «بحرين وذر» إلى احتمالات وصفتها بـ «الضعيفة»، تتعلق بوصول عاصفة أو إعصار لمملكة البحرين خلال الأسبوع المقبل.

وفي توضيحات لـ «الوسط»، أكدت الشبكة أن لا داعي للقلق، وأن «لا حاجة لتعاطٍ رسمي أو جدي مع الموضوع حالياً، كونه لا يتعدى توقعات تتغير بشكل يومي (على المدى البعيد والمتوسط وحتى القصير)، فالتوقعات في الوقت الحالي قد تغيرت واتجهت ناحية اليمن، وغداً ربما تأتي توقعات أخرى، فمع اقتراب الوقت تتضح الوجهة بصورة أفضل».

وقالت: «بدأت النماذج أو المودلات العالمية تتوقع تشكل حالة مدارية قد ترقى إلى درجة عاصفة أو إعصار في بحر العرب خلال الأسبوع المقبل، أما وجهة الحالة المدارية فمتغيرة جداً، والاحتمالات مفتوحة»، مضيفةً «قد تتجه هذه الحالة ناحية اليمن أو عمان أو حتى باكستان».

وتابعت «بالتحديث الصادر عن المودل الأميركي، فقد توقع دخولها من عمان للشمال نحو مناطقنا في وسط الخليج العربي مصحوبة بكميات عالية جداً من الأمطار تصل إلى 200 ملم»، واستدركت أن «هذا التوقع ممكن ويحتاج إلى عدة عوامل يفترض تواجدها ليكتمل هذا السيناريو لكنه ضعيف جداً، حيث مازالت الفترة بعيدة نسبياً (حوالي 10 أيام أو أكثر)»، مشيرةً إلى أن وجهات الحالات المدارية التي تتشكل في بحر العرب صعبة التوقع.

ورداً على سؤال بشأن مقدار الثقة في توقعات المودل الأميركي، قالت «بحرين وذر»: «إن المقدار يكون بحسب بُعد الفترة الزمنية، فكل ما كانت قصيرة المدى (بين 3 أيام) تكون نسبة تحققها جيدة، وفي حال كانت متوسطة المدى (أسبوع) تكون نسبة التحقق شبه متوسطة أو أقل، أما إذا كانت أكثر من ذلك فتعتبر ضعيفة إلى ضعيفة جداً».

العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:31 ص

      تشكر بحرين ودر علي الجهود المبدوله بدون اي مردود مالي.

    • زائر 4 | 12:15 ص

      مشكورين انشاءالله ما احد يقلق
      اهم شي ما جينا هزة ارضية من صوب ايران واتهز البحرين ويتكسرون الصحون
      توضيح ممتاز لعملية الطيران

    • زائر 3 | 12:07 ص

      مدى الجهوزية

      بدلا من التشكيك في دقة التوقعات الأجنبية هل سألتم أنفسكم ماذا ستفعلون لو تحقق هذا السيناريو بالفعل؟ دائما تضيع الجهود والطاقات في تفنيد آراء الآخرين والتشكيك في قدراتهم والرد على الانتقادات بدلا من العمل على تطوير البلد

    • زائر 1 | 11:28 م

      المهم اذا في شي خبرونا قبل خمسة ايام علشان اهج بره اابحرين مافي شدة اعاصير

اقرأ ايضاً