العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ

«البحرين للبيئة»: ضرورة اتخاذ إجراءات مستعجلة لإزالة أسباب بروز البعوض بالدراز

المنطقة تحتضن بركاً من المياه الآسنة تسببت في تكوُّن مستنقعات أدت إلى تفريخ أسراب من البعوض
المنطقة تحتضن بركاً من المياه الآسنة تسببت في تكوُّن مستنقعات أدت إلى تفريخ أسراب من البعوض

قال رئيس جمعية البحرين للبيئة شبر ابراهيم الوداعي إن الموقع المهمل الذي تمت زيارته يوم أمس (الأحد) «يحتضن بركاً آسنة تسببت في تكوُّن مستنقعات محادية للساحل تمثل موقع حضانة وتفريخ قطعان البعوض التي غزت الدراز وتسببت في حالة القلق للمجتمع المحلي في الدراز والمناطق المجاورة».

وأضاف أن «ذلك ما كشف عن حقيقته واقع الجولة الميدانية التي شاركت فيها جمعية البحرين للبيئة مع عدد من المسئولين في مجلس بلدي الشمالية وبلدية المحافظة الشمالية ووزارة الصحة. وأخذاً في اﻻعتبار الحقائق التي كشفتها الجولة الميدانية في شأن محددات واقع مشكلة تصاعد مخاطر البعوض على الأمن البيئي للمجتمع، تؤكد جمعية البحرين للبيئة ضرورة العمل على تشكيل لجنة مختصة تضم في تشكيلتها المجلس الأعلى للبيئة ووزارة اأشغال والبلديات والتخطيط العمراني والمجلس البلدي في المحافظة الشمالية وبلدية المحافظة الشمالية وجمعية البحرين للبيئة. وتتولى هذه اللجنة مهمة دراسة الحالة وتشخيص اﻻجراءات العلمية واﻻدارية والفنية لمعالجة المشكلة القائمة، على أن تتولى بلدية المحافظة الشمالية بالتنسيق مع الجهات المشار اليها اتخاذ اجراءات فنية مستعجلة ﻻزالة مصدر الخطر».

وأوضح «من جانب آخر تعمل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة في البحث عن الحالات المرضية واﻻصابات التي تسسببت بها مشكلة انتشار البعوض في المدارس المجاورة وتوفير العلاج الفوري للمصابين وتنظيم حملة توعية للمجتمع المحلي في شأن الطرق السليمة لمكافحة البعوض والقضاء على وجوده في المنازل وتزويد المجتمع بالطرق الصحيحة لمكافحة لسعات البعوض وتوفير الأدوية اللازمة لذلك».

واختتم حديثه، قائلاً: «وفي السياق ذاته ضرورة أن تعمل الجهة التنفيذية المسئولة في المحافظة الشمالية على تفعيل الرقابة البيئية والكشف عن حقائق مخالفة قواعد النظاقة العامة واتخاذ ما يلزم من اجراءات قانونية وعقابية وادارية وفنية ﻻزالة مظاهر المخالفة والزام المتسبب في الظاهرة القائمة بالتعويض المادي عن مصاريف اإزالة وما تسببته من اضرار صحية ومادية للمجتمع وذلك وفق ما تحدده قواعد القانون والنظام المعمول به في مملكة البحرين».

العدد 4994 - الإثنين 09 مايو 2016م الموافق 02 شعبان 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 10:11 ص

      كل اداري ماينجز ارموه

      لو كل شخص تخلونه مسؤول ويعجز عن تقديم مهامه بصوره مرضيه للمواطن والحكومه تنقلوه او تسحبو المسمى ماله كان شفتو شلون الناس تبدل جهدها وتسعي للنجاح مو رئيس خيشه وموظفين مايعرفو الشرق من الغرب تعطونهم مهام خبراء لهذا الديره تمشي وري

    • زائر 1 | 6:54 ص

      ويش هالحالة

      مشكلة البعوض البسيطة منتون قادرين تحلونها هذي حالة مستعجلة .مايبي ليها اجتماعات وروحات وجيات .يعني فيها امراض.. كل يوم تقرير.. وين الحل
      اكو البعوض وصل قرى ثانية .يعني لين يوصل بيوتكم .بنجوف حل .رحم الله والديكم هموا شوي ...

اقرأ ايضاً