العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

طلبة جامعة البحرين يسوِّقون أفكاراً مبتكرة لقضايا اجتماعية

 الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

 ابتكر طلبة مقرر التسويق الاجتماعي في جامعة البحرين أساليب ترويجية مميزة تهدف إلى تسويقِ أفكارٍ اجتماعية، ونشر الوعي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وترسيخ المفاهيم والسلوكيات الإيجابية في قضايا مجتمعية عدة.

واستدعى الطلبة الذين كشفوا عن مشروعاتهم ـ للسنة الثانية على التوالي ـ في معرض بكلية الآداب افتتحه عميدها علوي الهاشمي اليوم الإثنين (9 مايو/ أيار 2016) أفكارهم الإبداعية، في الترويج لحملاتهم، واستعانوا بشركات داعمة، تطبيقاً لما تعلموه بشأن استراتيجيات التسويق في المقرر.

وتمكن الطلبة من الترويج لحملاتهم، باستخدام أساليب ترويجية مبتكرة لجذب الفئة المستهدفة، منها: توزيع بطاقات تحمل عبارة (مبروك فزت بـ 1000 دينار)، في إشارةَ إلى دحض هذا النوع من الشائعات التي تصل لكثير من المستخدمين. كما استعرض الطلبة مشروعاتهم في إطار تنافسي، وذلك ضمن المشروع النهائي للمقرر، في بهو كلية الآداب، في الفترة من 9 إلى 11 مايو الجاري.

وفي هذا السياق، قالت عضو هيئة التدريس في القسم، ليلى الصقر: "تستهدف الحملات إبراز قضايا مجتمعية، والتوعية بمخاطرها، وبعض الطرق لمعالجتها، مثل قضايا: الترشيد والاستهلاك، والجرائم الإلكترونية، وإبراز قدرات ذوي الاحتياجات الخاصة، والتوعية بمرض سرطان الأطفال"، مشيرةً إلى أهمية هذه المعارض في تنمية مهارات التسويق الاجتماعي للطلبة.

وأشادت بجهود الطلبة في الترويج للحملات، متمثلةً في نشر الاستبانات الإلكترونية، والحصول على الدعم المعنوي من مؤسسات حكومية عدة، مثل: هيئة الكهرباء والماء، والإدارة العامة لمكافحة الجرائم الإلكترونية، وعقد المجموعات المركزة على برنامج التواصل الاجتماعي (واتس أب)، لقياس آراء الجمهور المستهدف في الخطوات العملية للحملات.

وصاحب  إقامة المعرض محاضرات توعوية  سوف يقدمها أساتذة من كليات الجامعة، للتحدث عن أهمية القضايا المتناولة.

ونوهت أستاذة مقرر التسويق الاجتماعي إلى أن المعرض سيضم أربع حملات لتسويق الأفكار الاجتماعية: حملة "لأنها نعمة نستهلكها بحكمة"، وهي حملة اجتماعية تهدف إلى ترشيد استخدام المال، والكهرباء، والماء، عبر اقتراح مجموعة من التدابير السلوكية المُثلى، وسوف تتخلل فعاليات الحملة محاضرة يلقيها عضو هيئة التدريس في قسم إدارة الأعمال في الجامعة، محمد عبد اللطيف، للحديث عن طرق الاستهلاك والترشيد.

وأضافت الصقر: "أما الحملة الثانية فهي موسومة بعنوان "خصوصيتك محفوظة"، وتهدف إلى التوعية ضد الجرائم الإلكترونية، والتعريف بمخاطر تداول الشائعات، والتعدي على خصوصية الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وتتضمن الحملة محاضرة يلقيها رئيس قسم القانون الخاص في الجامعة، الدكتور محمد سعود العنزي".

وتهدف الحملة الثالثة "تعرفني"، إلى إبراز مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال استعراض تجارب حقيقية لأشخاص معاقين، كما تتضمن الحملة مسابقة على برنامج التواصل الاجتماعي (الانستغرام).

 وانتهت الصقر بذكر حملة "فإنك بأعيننا"، والتي تهدف إلى التوعية بأعراض مرض سرطان الأطفال، ومساندة المرضى وذويهم، عبر نشر ثقافة التعامل مع الطفل خلال مراحل مرضه، بالإضافة إلى التحفيز بالكلمات الإيجابية.

يذكر أن قسم الإعلام والسياحة والفنون بجامعة البحرين يسعى إلى ربط المقررات الدراسية بواقع سوق العمل، الذي أضحى بيئة شديدة التنافس، ما يوجب تزويد الطلبة بالمعارف النظرية، والتطبيقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً