العدد 4993 - الأحد 08 مايو 2016م الموافق 01 شعبان 1437هـ

"ويش" يدعو الباحثين لعرض ابتكاراتهم في الرعاية الصحية

27 مايو آخر مهلة للتسجيل في "معارض الابتكارات"

دعا مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية، "ويش"، الباحثين المتميزين للمشاركة في مسابقة "معارض الابتكارات" التابعة للمؤتمر، التي توفر لهم منصة لعرض مشاريعهم أمام أكثر من ألف شخص من خبراء الصحة وصنّاع القرار في العالم، والذين سيشاركون في مؤتمر هذا العام المقرر عقده في دولة قطر يومي (29 و30 نوفمبر / تشرين الثاني2016).
 
وكانت النسخة الأولى من "معارض الابتكارات" قد قُدِّمَت خلال فعاليات مؤتمر عام 2013، حيث اطّلع المشاركون على عروض توضيحية لابتكارات عملية لديها القدرة على تغيير قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. وسيشهد مؤتمر القمة، هذا العام، مراجعة دقيقة لجميع الابتكارات المشاركة، بهدف اختيار 20 ابتكارًا في مختلف مجالات الرعاية الصحية، وعرضها خلال المؤتمر.
 
وللتميز في هذه المسابقة، يجب أن يقدّم المشاركون عروضًا مبتكرة وأفكارًا خلاقة، تتصدى للتحديات العالمية في مجال الرعاية الصحية، وتحدث نقلة نوعية وتأثيرًا كبيرًا في تحسين قطاع الرعاية الصحية والارتقاء بجودة خدماته.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، ورئيس لجنة اختيار الابتكارات اللورد دارزي: "سيحظى الفائزون في مسابقة "معارض الابتكارات" بفرصة فريدة للقاء أبرز صنّاع القرار العالميين في مجال وضع وتنفيذ سياسات الرعاية الصحية المبتكرة، والتواصل معهم، إلى جانب الحصول على فرصة للمشاركة في فعاليات مؤتمر "ويش 2016" التي تنعقد في الدوحة. وعلى المدى الطويل، ستفتح هذه المسابقة أبوابًا جديدة للتعاون، وستوفر إمكانيات غير مسبوقة لنشر الأفكار المبتكرة الخاصة بالمشاركة في جميع أنحاء العالم".
 
وكانت مسابقة المؤتمر في دورتة الماضية قد زودت المشاركين بتجربة غنية فتحت لهم أبواب النجاح في المستقبل. ومن بين هؤلاء المشاركين، نائب رئيس الشراكات الاستراتيجية في جمعية "سمايل ترين" إيرين ستايبر، هي جمعية خيرية دولية للأطفال طورت طريقة مستدامة لعلاج مشكلة الشفة الأرنبية وسقف الحلق المشقوق، بالتعاون مع شركة "بيوديجيتال" الرائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية. ومن أجل توفير التدريب الضروري للجراحين واختصاصيي الرعاية الصحية في الدول النامية، بطريقة مستدامة ومناسبة التكلفة، بادرت الجمعية إلى تطوير جهاز محاكاة "سمايل ترين" للجراحة الافتراضية، وهو أداة تفاعلية ثلاثية الأبعاد على شبكة الإنترنت، توفر لمستخدميها المعلومات الأساسية والتدريبية عن التشريح والتقنيات الجراحية المستخدمة لترميم الشفة الأرنبية وسقف الحلق.
 
وتقول ستايبر: "استمتعت بتجربة رائعة خلال مشاركتي في "معارض الابتكارات" التابعة لمؤتمر ويش 2015، والتي تميزت بالتنظيم الرفيع، حيث تسنى لي لقاء عدد من أبرز الباحثين، والناشطين، وقادة قطاع الرعاية الصحية في العالم. لقد كانت مشاركة مُلهمة، أتاحت لنا فرصة التواصل مع عدد كبير من القادة، من بينهم وزراء الصحة، وممثلي الجامعات، والحكومات، والأعمال، والإعلام؛ لتبادل المعلومات والتعريف بابتكارنا".
 
بدوره، صرح الرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" إجبرت شيلينجز، بقوله: "عندما يفكر الناس في الابتكار في الرعاية الصحية، يتركز تفكيرهم في الأساس على الأجهزة، والعمليات، والأدوية. لكننا، في مبادرة "ويش"، نعمل على إظهار الكم الكبير من الابتكارات في هذا القطاع. وتشتمل هذه الابتكارات على تطوير تطبيقا الكترونية تساعد على النوم، وإيجاد طرق جديدة بالكامل لتقديم الرعاية الصحية للسكان المحرومين في الأرياف، والذين يعتاشون على أقل من دولار واحد في اليوم".


وأضاف: "لقد نجحت الابتكارات السابقة التي عرضناها في تخطي اختبار الزمن، ونحن نتطلع اليوم إلى فتح آفاق جديدة خلال عام 2016".
 
ومن المنتظر أن تشهد قمة "ويش" لعام 2016 عقد سبعة منتديات بحثية رائدة، تسلط الضوء على معالجة بعض التحديات الصحية الأكثر إلحاحًا في العالم، ومنها: صحة المجتمع، والطب الدقيق، والفوائد الاقتصادية للاستثمار في الصحة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والرعاية المسئولة، ومرض التوحد، والرؤى السلوكية.
 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً