العدد 4986 - الأحد 01 مايو 2016م الموافق 24 رجب 1437هـ

مصر: الصحافيون متمسكون بإقالة وزير الداخلية

صحافيون يتجمعون امام مبنى نقابة الصحافيين في القاهرة احتجاجا على اقتحام المبنى
صحافيون يتجمعون امام مبنى نقابة الصحافيين في القاهرة احتجاجا على اقتحام المبنى

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

تفجرت أزمة حادة بين نقابة الصحافيين ووزارة الداخلية، عقب قيام قوات الأمن بالقبض على صحافييَن من داخل مقر النقابة، حيث اعتبر الصحافيون أنها «عملية اقتحام» لم تحدث في تاريخ النقابة التي تحتفل بعيدها الماسي (تأسست عام 1941)، فيما قالت الوزارة إنها لم تقم بأي اقتحام، بحسب ما ذكرته صحيفة "القبس" اليوم الإثنين (2 مايو/ أيار 2016).

عملية القبض على الصحافي عمرو بدر ومحمود السقا (صحافي متدرب) مساء أمس الأول بسبب مشاركتهما في تظاهرات 25 ابريل، من داخل النقابة وسط القاهرة، فجرت موجة غضب حتى بين أكثر الصحافيين قرباً للنظام، امتدت آثارها إلى الوسط السياسي والنقابي.

وأعلنت «الداخلية» في بيان «أن عملية ضبط بدر والسقا جاءت بناء على إذن النيابة، وقد تبين عدم وجودهما بمنزليهما، وافيد عن اختبائهما داخل مقر النقابة واتخاذها ملاذاً للهروب، فتوجه ثمانية ضباط إلى النقابة، وقاما بتسليم نفسهما طواعيةً وتم اصطحابهما لعرضهما على النيابة المختصة كطلبها»، مؤكدة «تقديرها للسادة الصحافيين والدور الوطني الذي يؤدونه».

وعلمت "القبس" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أجرى اتصالا بنقيب الصحافيين يحيى قلاش في الثانية فجر أمس لـ «فهم ما حدث»، وأن الرئيس وعد بالتحقيق في الواقعة.

وأكد قلاش أن «بيان الداخلية عار وأنهم يعلمون ذلك، وأن الوزارة مصممة على التعامل بغير مسؤولية»، متابعا: «نعتقد أن مسؤولية وزير الداخلية سياسية بالأساس وتجب إقالته فوراً».

وطالبت النقابة في بيان لها بإقالة وزير الداخلية وقررت الدعوة لاجتماع عاجل للجمعية العمومية غداً لاتخاذ القرارات المناسبة.

 

كيفية القبض على بدر والسقا

كما قوبل بيان «الداخلية» برفض واسع من قبل الصحافيين، ودخل عشرات منهم في اعتصام مفتوح ونظموا وقفة احتجاجية.

وأكد عدد منهم شاهدوا الواقعة أن ما لا يقل عن ثلاثين رجل امن اقتحموا المقر واعتدوا على احد افراد الأمن الإداري وقاموا بضبط بدر والسقا، وأنه عقب عملية الاقتحام، التي لم تستغرق أكثر من دقيقتين، لم تتحرك قوات الأمن بتعزيزاتها من محيط مقر النقابة، لكن بالفعل تم اقتياد بدر والسقا إلى جهة غير معلومة، واستمرت القوات الرابضة في المنطقة في التضييق على كل من يحاول أن يترجل باتجاه مقر النقابة، بالتفتيش تارة وبفحص الحقائب تارة وبفحص الكارنيهات تارة أخرى.

وبدأ المتضامنون الحضور تباعاً إلى مقر النقابة، لمؤازرة زملائهم. ولم يعرض بدر والسقا المقبوض عليهما حتى ظهر أمس على النيابة لبدء التحقيق معهما، فيما قالت مصادر إنه تم اقتيادهما إلى مديرية امن القليوبية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً