العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ

رئيس بلدية إسطنبول يدعو الحكام العرب لتطبيق الإسلام

قدير طوباش
قدير طوباش

دعا رئيس بلدية إسطنبول قدير طوباش، الحكام العرب إلى تطبيق تعاليم الإسلام إذا ما أرادوا النجاح وكسب ثقة شعوبهم، في تصريحات قد تثير جدلاً في تركيا.

وقال طوباش في حوار أجرته معه صحيفة «البلد» الجزائرية أنهم (أي الحكام العرب) إذا أرادوا أن يكونوا مسئوليين ناجحين فعليهم تطبيق تعاليم الإسلام.

وأشار طوباش بأن تركيا لم تكتشف البترول ولا الذهب لكنها نجحت بفعل سياساتها.

وكان جدل قد أثير في تركيا قبل أيام عندما دعا رئيس البرلمان التركي، إسماعيل كهرمان إلى ضرورة إسقاط مبدأ العلمانية من الدستور التركي، وهو ما مثَل خروجاً عن المبادئ التي قامت عليها الجمهورية التركية الأتاتوركية منذ عشرينيات القرن الماضي، لكن كهرمان تراجع عن تصريحاته وقال في وقت لاحق بأن آراءه تلك «شخصية وإن الدستور الجديد يجب أن يكفل الحريات الدينية».

وتابع طوباش في حديثه لـ «البلد» الجزائرية أن الفترة الثالثة من رئاسته للبلدية «هي بركة وأمانه» وكّلها الله له، مشيراً إلى أن فريق العمل الذي معه لديه ثقة بأن «تمسكي بالإسلام هو سر نجاحي». وأضاف طوباش أن امرأة رأتني في المنام في بيتهم فعرفت بأن الله عز وجل هو مَنْ سخرني» لها!

وبحكم منصبه كرئيس لبلدية إسطنبول يعتبر طوباش الرجل الثالث في تركيا بعد رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو. وقد تولى منصبه بعد فوزه عن قائمة حزب العدالة والتنمية في العام 2004.

وتتزايد التصريحات ذات النّفَس الديني التي يُطلقها المسئولون الأتراك المحسوبون على حزب العدالة والتنمية منذ أن استحوذ الحزب على 317 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعداً في الانتخابات التشريعية الأخيرة. ويسعى الحزب إلى كسب 13 صوتاً في البرلمان كي يحقق النسبة القانونية التي تؤهله لطرح دستور جديد مقترح تتخوف منه أحزاب المعارضة العلمانية والأقليات الدينية.

العدد 4985 - السبت 30 أبريل 2016م الموافق 23 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً