أسفرت فزعة نيابية، في جلسة مجلس النواب الماضية (26 أبريل/ نيسان 2016)، عن رفض اقتراح قانون يقرر وضع قيد زمني مؤداه مرور عشر سنوات على الأقل على اكتساب الجنسية البحرينية للحصول على وظيفة عامة مع استثناء مواطني دول مجلس التعاون الحاصلين على الجنسية البحرينية، بعد أن عبّر نواب عن رفضهم القاطع لأي تمييز بين المواطنين ممن يحملون الجنسية بصفة أصلية وبين من اكتسبها.
من بين ما شهدته الجلسة جدلية بين نائبين برلمانيين الأول وهو النائب محسن البكري الذي رأى أن لفظ «مجنس» غير قانوني ويجب أن يجرّم، فيما رد عليه رئيس لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب علي العطيش بأن لفظ «مجنس» لفظ قانوني موجود في قانون الجنسية في سجل التعريفات لمن اكتسب الجنسية البحرينية.
جهات رسمية كثيرة تحدثت أخيراً ومن قبل، عن وجود تمييز في اللفظ بين البحريني «الأصلي» والبحريني مكتسب الجنسية (المجنس).
جهة رسمية، تحدثت وبصراحة، وبلغة علنية وواضحة، عن «متجنسين» و«أصليين»، وهذه اللغة كانت «مرفوضة» من قبل مسئولين وجهات رسمية وجمعيات سياسية وغيرها، عندما ارتفعت الأصوات بشأن ما عرف بـ «التجنيس السياسي».
لفظ «متجنس» كان في فترة من الفترات لفظاً شاذّاً، منبوذاً، مثيراً، ومؤججاً للفتنة، وضارباً بمقومات الوحدة الوطنية على حد قول بعض المسئولين، عندما كان يفتح ملف «التجنيس» وتأثيراته على المجتمع البحريني، سياسيّاً واقتصاديّاً واجتماعيّاً.
كما أن أحد المسئولين رفض وبشدة في جلسة لمجلس النواب الثلثاء (13 أبريل 2010) لفظ «مجنس أو مجنسين».
بين (أبريل 2010)، و(يونيو/ حزيران 2014) وحتى (أبريل 2016)، مساحة زمنية نسبيّاً مقبولة لتغير المواقف، والتحول عن «الثوابت»، و«المبادئ الدستورية»، إلى أمور يمكن التراجع عنها، والتهاون فيها، كلفظ «المجنس».
تلك التصريحات التي تحدثت عن عدم التمييز بين المواطنين، وبين من حصل على الجنسية بالاكتساب أو التبعية، تتناقض بشكل مباشر مع التعديلات على بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية للعام 1963.
فقانون الجنسية للعام 1963 احتوى على لفظ «متجنس» وما يميز بين البحريني «الأصيل» و«المتجنس»، وهذا الحديث قبل دستور 2002، لكن أن تأتي التعديلات على قانون الجنسية وقد أعادت «التمييز» ذاته والفصل بما يناقض نص دستور 2002 بحسب تصريحات رسمية سابقة، فإن ذلك الأمر يحتاج إلى تفسير وتبرير.
في قانون 1963، وردت في مواده الأولى تفسيرات مهمة لمصطلحات ترد فيه، منها أن «بحريني» تعني كل شخص اكتسب الجنسية البحرينية بمقتضى أحكام هذا القانون.
و«شخص متجنس» تعني كل شخص منح الجنسية البحرينية بمقتضى أحكام المادة (6) من هذا القانون.
وهو ما يؤكد أن قانون الجنسية البحريني فصل بين «البحريني الأصيل» و«البحريني المتجنس»، وفق مواد قانونية.
بعض المسئولين كانوا «متشنجين» في (أبريل 2010) بشأن لفظ «مجنس» و«أصيل» ورفضوه بشدة، ناسين أو متناسين أن القانون البحريني كان ينص عليها بوضوح.
حتى في جلسة مجلس النواب الماضية، لجأت الحكومة للطعن في دستورية اقتراح قانون يقرر وضع قيد زمني مؤداه مرور عشر سنوات على الأقل على اكتساب الجنسية البحرينية للحصول على وظيفة عامة، إذ رأت الحكومة أن «المقترح يميز بين المواطنين».
هذا التمييز طرح لأكثر من مرة من قبل جهات حكومية في مناقشات عدة في مجلسي الشورى والنواب، وكان يوظف اللفظ بحسب مقتضيات الحاجة، فمرة يعتبر قانونيّاً عندما يراد تمرير قوانين تتعلق بسحب خدمات عمن أسقطت جنسيتهم، ومرة أخرى يعتبر غير قانوني عندما يراد تشريع قانون يضع قيوداً زمنية على توظيف من اكتسبوا الجنسية بحجة «التمييز».
ما أصبح واضحاً ومؤكداً أن استخدام لفظ «بحريني أصيل» و«بحريني متجنس» لفظ قانوني منصوص عليه في التشريعات القديمة والمستحدثة، لا يستدعي حالات التشنج، وهو أمر متداول حتى تحت قبة البرلمان، ويثار من قبل جهات رسمية ونواب وشوريين، وأن التمييز بين الفئتين موجود في نص القانون الذي عرف كل منهما بشكل مختلف.
ومع كل ذلك لايزال هناك في الجهات الرسمية وبعض النواب مَنْ هم غير قادرين على قراءة القوانين والإلمام بها ومعرفة تفاصيلها.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 4984 - الجمعة 29 أبريل 2016م الموافق 22 رجب 1437هـ
مجنس يعني مجنس ليش يزعلون هذي حقيقة والأصلي يبقى أصلي لو سحبوا جنسيته بحراني أب عن جد وُلدنا وعشنا وسوف نموت وندفن في هذه الأرض
جوزات المجنسين كان مكتوب فيها
في خانه الجنسيه : بحريني بحسب المادة ٦ من قانون الجنسيه ، هذه الفقره الغيت من الجوازات قريبا في الالفيه الجديده ، انا كنت اشوفها في جوازات الطالبات العجم والهوله اللي كانوا يدرسون معانا ، اذا في احد عنده جواز من فترة السبعينيات والثمانينيات منهم خل يرجع يشوفه
بعد هو مجنس راح فوق نزل تحت يبقى مجنس يعني غصب نقول مواطن اصلي؟ مي مقبولة .على فكرة لما الناس تنادي الشخص المجنس بتكون المناداة بأسمه مثلا مثلا يابابو ياراجو ياكومار يا صخر يا هباش يامنقاش يا ناقي يامفلح يا مصلح يا مشلاح ياغلوم ووو الخ مابينادونه يامجنس فيعني مافيها شي لو ناديناه بأسمه مع انه مجنس حقيقة بس القهر واه على القهر هو يحصل افضل الوظائف واحنا مانحصل حتى زراع في الوزارة الا بطلعت الروح
هذا الكعك من هذا العجين فلا عجب ان نسمع ذلك منهم فهم يدافعون عن نظرائهم
جواز سفر أو/ أم وثيقة مرور......
حاسب يا فردان
لا تجرح مشاعرهم بس .. و ما يتضايق من هالكلمة الا الي على راسه ريشة
ومع كل ذلك لايزال هناك في الجهات الرسمية وبعض النواب مَنْ هم غير قادرين على قراءة القوانين والإلمام بها ومعرفة تفاصيلها.
مجرد استفسار
عندي سؤال يا اخوان ارجوا الإجابة عليه من قبل الأخوه المشاركين ،،، لماذا ألغيت كلمة بالمادة من الجوازات بعد ان كانت تكتب لمكتسب الجنسية كزواج البحريني من اجنبية مثلاً ؟
تبون البلد يعتدل إقتصادها أولا من جنسوا خارج القانون وعشوائيا تسحب منهم الجنسية ووظائفهم وبيوت الإسكان التي أعطية لهم تعطى للمواطنين ومزدوجي الجنسية وهم في بلدانهم وتصلهم علاوةالغلاء و100 دينار بدل السكن ترجع لخزينة الدولة
وملاحطة إسكان النويدرات المنهوب 30% بحرينيين و8
70% من الجدد
هناك من يقول ان التجنيس شر لا بد منه
فهؤلاء يعكسون حالة مرضية
في الصميم
ما يضحكني الا اللي يقول انتو البحارنة من المحمرة .. كثرت الاكاذيب على أهل البحرين من الدخيلين .. المحمرة خزاعل وكعبيين والبحارنة قيسيين وفريج البحارنة الموجود هناك و ميزوهم بلفظ البحارنة لأنهم لجؤوا من البحرين بسبب الصدام مع الحكم آنذاك واستقروا في المناطق العربية، تاريخنا تشهد عليه آثارنا وقرانا العريقة وأنا أرفض عدم التمييز بيننا وبين المتجنسين ، التمييز هذا في كل بلد يحافظ على الهوية الأصيلة للشعب ، المعترضين ابحثوا في أصلهم من وين جونا ومن أي بلد وشنو اصل اجدادهم .. وبلا مصخرة
مقال في الصميم ورائع
نعم لفظ قانوني وليس محرم ويجب ان يكون متداول لأنه يكشف الحقائق
سبحان الله. شخص حصل مميزات مو موجودة في بلدة فقرر ان يأخذ جنسية البلد اللي يقدم المميزات. ليش يحس بالعار من نسبته إلى وطنه الحقيقي او يرفض ذكر انه اكتسب جنسية البلد اللي فيه المميزات؟؟؟؟؟
اكيد ..... مو راضي
صراحه اتاذينه من التجنيس شوفوا المراكز الصحيه والسلمانيه امسوين واجد ازدحامات وين مان روح هم فى جبدنه المشتكى لله والله اصبرنه على هادى المحنه العظيمه
كل اللي معترض على لفظ مجنس ابحثوا في اصوله واهل البحرين معروفين طبعا
اتفق معك و لكن هل سوف تقبل ان نطلق لفظ مجنس على من تم تجنيسهم في الستينات و الخمسينات من أهل المحمرة ؟
إذا أحد تجنس من المحمره مثل ماتقول ، بنطلق عليه مجنس ولا تخاف ، أما إذا ببالك إن البحارنه من المحمره فبضاعتك كاسده ولاتتعب روحك يا اللطيف ، هناك أرض ، وهناك تاريخ، وهناك شواهد وهناك حضارة ، وللعلم ، لن تجد مايرسم شي على أرض أوال غير وجهها البحراني سواء ذهبت يميناً أوشمالاً شرقاً أو غرباً .. ليس كلام إنشائي ، بل هو واقع سعى البعض لطمسه ولم ينجح.
ملاحظه :
إذهب الى أي قرية ستجد أحدث مسجد فيها بني في السبعينات.
وأقدم مسجد بني قبل 700 أو 800 عام .
مسجد الخميس بُني قبل 1400 عام، وكذلك ياقوت الحموي وما ذكره عن سكان البحرين.
مافي احد تجنس من المحمرة اساسا ، في العكس بحارنة تهجروا من البحرين للخارج بسبب معارضتهم ومن بين مناطق الخارج هي المحمرة واهل المحمرة اهل الاهواز للحين يميزونهم بلفظ البحارنة وما بتفلحون في طمس وتزوير هالاحداث
بعد سؤال الكثير من المعارضين .. الاغلب اجمع على ان الولاء والطاعة مرهون بايقاف التجنيس والطائفية والعدل بين الناس
للحكومة والسلطة : اعدلوا واوقفوا التجنيس وستكسبون ولاء الجميع وتحت امرك سيدي سمعا وطاعه في كل المناطق
هل البحراني الذي استمد نسبته من الارض منذ عشرات القرون له حق متساو في الوطن أما لا؟ هذا هو السؤال المفصلي
الاجانب يحصلون علاوة بدل السكن وعلاوة الغلاء وهم في بلادهم وبعدين الدولة تصيح مافي ميزانية ( خيرها لغيرها )
حسبي الله ونعم الوكيل
التضييق على الناس مستمر والسبب نواب لا يفهمون شيء
التجنيس من جديد افة يعاني منها مجتمعنا
فانظروا لما يحدث من خدمات وضغط عليها وتفضيل غير البحرينيين
نواب لا يقرأون
التجنيس موجود ولفظه قانوني
لا إله إلّا الله :حتى القوانين يغيروها حتى يهربوا من الواقع المأزوم
(يحسبون كل صيحة عليهم) حتى الألفاظ والمصطلحات القانونية يحسبونها ضدّهم ويحاولون الهروب مها بأي طريقها حتى ولو بدّل القانون والدستور
محاولة التنكّر وانكار الواقع على جميع المستويات في البحرين، كلمة مجنّس أحد هذه الأمور الواقعية التي يعيشها شعب البحرين بين كاني وماني
الا مجنس ونص
بعد حصل الجنسيه ومجتفظ بجنسية بلاده الاصلي ، جوفو الكويت ودول الحليج ستسحب جميع الجنسيات المزدوجه قانون وضع ويطبق وليس من اجل جلب شعب مايعرف كوعه من بوعه
ياكثرهم الي يتحسسون
اوتعال لاتقول امجنسين ""وش انقول عجل ""الديرة صارت كوكتيل اوصرنا نحزب اذا بنطلع مكان مانرتاح من عاداتهم اوتصرفاتهم ""الله كريم ياخوك يفرجها إلينا
قوانين على ورق
لم يخرب حال البلد إلا أن القوانين التي تكتب لا تنفذ أو أنها تنفذ على حسب مزاج الرئيس أو صاحب البشت الطائر. للأسف وبكل الأسف حينما نشاهد الفرق بين المواطن الخليجي ككل والمواطن البحريني نجد أن هناك فرق كبير جدا جدا من ناحية الكرامة والعزة ورفعة الرأس لما يقول لك أن كويتي أو قطري أو إماراتي يشعر بفخر واعتزاز اما المواطن البحريني المسكين ضاع بين الخليط الجديد ولم يبقى له أثر إلا القليل وكل ذلك بسبب التجنيسسسسسسس المزمن الذي دمر حال البلد والمواطن من كل النواحي. استاذنا ولد الفردان بارك الله فيك
استادى الفردان :هم يقرأون ولكن لا يعرفون مايقرءونه لان همهم الوحيد ليس اضهار حقيقة مايقرأون بل اخفائها لأسباب يعرفونها.
من وجهة نظري ما يتضايق من لفظ المجنس إلا المجنس ولا يفخر بلفظ المواطن الاصلي إلا الأصيل.
لا يقرأون ولا يفهمون