العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

زهراء ترعى أمها الأرض

تنتج "الكومبوست" في منزلها

كانت لنا هذه الوقفة مع زهراء عبدالهادي (11 سنة) الطالبة بالصف الأول اعدادي من مدرسة زينب الاعدادية للبنات والحائزة على المركز الأول في معرض الحدائق 2016 عن فيلمها القصير الذي يوضح طريقة إعداد « الكومبوست المنزلي».

تقول أم زهراء نيابةً: «بدأت فكرة المشروع بتشجيع من مُدرسة الزراعة لطالباتها بإعداد فيلم قصير للمشاركة في معرض الحدائق الأخير. تشجعت زهراء وطلبت المساعدة من والدتها للقيام بفكرة مشروع ما». وحسب قول الأم: «نحن في المنزل نقوم عادة بفصل النفايات في المنزل، حيث يتم تجميع المواد العضوية والغير عضوية كلا على حدة».

هذا الوعي البيئي ساعدهم كثيرا لخلق فكرة إنتاج فيلم يوضح طريقة الاستفادة من إعادة تدوير بعض المواد والفضلات المنزلية في عمل وتصنيع «سماد الكومبوست» وهو سماد عضوي مكون من بعض المواد التي تسكن معك في المنزل مثل: قشور البيض، بقايا الفواكه والخضراوات وبعض أوراق الشجر الميتة والذي يستخدم في تحسين الزراعة.

بدأ العمل في المشروع بتجميع فضلات الأطعمة – غير المطبوخة – كقشور البيض، أكياس الشاي، بقايا الزهور، قشور الخضار والفاكهة في برميل واحد تمت تغطيته ومن ثم دفنه في حفرة تحت الأرض مع تقليب محتوياته بمعدل مرة كل يومين. مع مرور الوقت تأخذ النفايات العضوية بالتحلل مكونة قوام رملي متجانس هو السماد العضوي (الكومبوست). طريقة الإعداد هذه تم تصويرها على شكل فيلم قصير حيث تقوم زهراء بخطوات تحضير مبسطة.

الفيلم بفكرته البسيطة الجذابة والنافعة قد حاز عن جدارة واستحقاق على المركز الأول عن فئة المشاركين في معرض الحدائق 2016. زهراء سعيدة جداً وتتمنى إعادة التجربة التي ألهمتها لدراسة تخصص الهندسة الزراعية مستقبلاً والتي خلقت أيضاً جواً مميزاً لها في محيط مدرستها ملؤه الاحترام والتقدير. الجدير بالذكر، إن هذا العمل مكَّن زهراء من مقابلة وزير التربية والتعليم الذي هنأها وشجعها بدوره لتحقيق مزيداً من التميز والإنجاز.

العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً