العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

هانز آسبرجر محرر المتوحدين

هانز آسبرجر (8 فبراير 1906- 21 أكتوبر 1980) طبيب أطفال تخصص في التوحد وتنسب إليه متلازمة آسبرجر.

يعود له الفضل في دراسته الأولى على الاضطرابات النفسية وخاصة في الأطفال والتي لحد كبير لم يلحظ أحد أهمية دراساته باستثناء بضعة جوائز مُنحت له في فيينا.

اكتسبت دراسته عن الاضطرابات النفسية شهرة عالمية بعد وفاته.

تجدد الإهتمام منذ الثمانينات بأعماله والتي أهمها إحدى اضطرابات طيف التوحد والتي سميت لاحقاً باسمه وعرفت بمتلازمة أسبرجر.

عانى هانز من صعوبة في العثور على الأصدقاء وكان يعتبر وحيداً وكان موهوباً في اللغة؛ وعلى وجه الخصوص كان مهتماً بالشاعر النمساوي فرانس جريلبارتسر.

تخرج كطبيب في عام 1931 وأصبح مديرا لقسم التعليم الخاص في عيادة الأطفال في جامعة فيينا في 1932.

نشر آسبرجر تعريفاً للتوحد في 1944 والذي كانت مطابقاً تقريبًا مع تعريف نشر في وقت سابق لطبيبة الأعصاب الروسية سوخاريفا جرونيا في عام 1926.

آسبرجر حدد في أربعة صبية نمط من السلوك والقدرات التي شملت «الافتقار إلى التعاطف، والقليل من القدرة على إقامة صداقات، الأحاديث الأحادية الجانبية، والحركات الغير متقنة (الغير رشيقة والبارعة)».

آسبرجر لاحظ أن العديد من الأطفال الذين عاينهم بالتوحد لهم القدرة على استخدام مواهبهم الخاصة في مرحلة البلوغ في مهن ناجحة. واحد منهم أصبح أستاذاً لعلم الفلك، وحل خطأ في معادلة نيوتن التي لاحظها أصلاً كطالب. وشخص آخر من المرضى هي الكاتبة النمساوية والحائزة على جائزة نوبل في الأدب إلفريده يلينيك.

في عام 1944، بعد نشر بحثه الذي يصف أعراض التوحد، وجد وظيفة في جامعة فيينا. وبعد وقت قصير من انتهاء الحرب، أصبح مديراً لعيادة للأطفال في المدينة.

عُيِّنَ رئيساً لطب الأطفال في جامعة فيينا ومكث لمدة عشرين عاماً.

أصبح أستاذاً فخرياً في عام 1977.

العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً