العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

سفير جنوب أفريقيا: تقاربنا مع إيران ليس ضد أحد

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

نفى سفير جنوب افريقيا زوليسا بونا أن يكون التقارب بين بلاده وإيران خلال الفترة الأخيرة موجها ضد أي دولة، مبينا أن بلاده تتمتع بعلاقات ودية مع مختلف دول العالم وبخاصة الكويت، وتسعى دائما إلى تعزيزها من خلال تطوير الجوانب الاقتصادية، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

وأشار على هامش الاحتفال بيوم الحرية لجنوب افريقيا أمس الأول، إلى متانة العلاقات الثنائية بين بلاده والكويت، والتي تشهد تطويرا في مختلف مجالات التعاون، مبينا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يفوق 300 مليون دولار أميركي إلا انه لا يزال من دون مستوى الطموح، مثنيا على دعم الكويت المستمر للتعددية والمساعدة الإنسانية والدبلوماسية الدولية والحل السلمي للنزاعات.

فرص استثمارية

وأضاف إن هذا العام يصادف الذكرى الـ 22 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جنوب أفريقيا والكويت، معربا عن تقديره لمساعدة الكويت الإنسانية ودعمها الكبير لمشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا، كما نقدر العمل النشيط لمشاركة الكويت بصفتها رئيسة للشراكة الأفريقية العربية في التحضير لمؤتمر القمة المقبلة التي ستعقد في أفريقيا عام 2016. ودعا المؤسسات الكويتية والقطاع الخاص للدخول في شراكة مع أفريقيا للاستفادة من الفرص التجارية والاستثمارية الضخمة في الزراعة، والبنية التحتية، والتعدين، والصناعات التحويلية وقطاع الخدمات.

فجر الحرية

وعن المناسبة، قال بونا ان «جنوب أفريقيا» تحتفل اليوم بمرور 22 عاما على بزوغ فجر الحرية والديموقراطية عام 1994، الذي أنهى 300 عام من الاستعمار والتمييز العنصري»، مضيفا أن الاحتفال «يتزامن هذا العام مع الذكرى الـ 60 لاعتماد ميثاق الحرية، الذي يعتبر رؤية شاملة لجنوب أفريقيا، غير عنصرية وديموقراطية ومزدهرة ولا تميز على أساس الجنس».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً