العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ

المؤبد لخمسة متهمين باستيراد وحيازة مواد متفجرة

قضت المحكمة الكبرى الجنائية بالسجن المؤبد على خمسة متهمين بواقعة استيراد وحيازة مفرقعات ومواد تدخل في تصنيع المتفجرات أثناء عودة عدد من المتهمين من العراق.

وأدانت المحكمة المتهمين أنهم في غضون العامين 2014 و2015 أولاً: بتاريخ 15 مارس/ آذار 2015: المتهم الأول، استورد وآخر حدثاً متفجرات ومواد تدخل في تركيبها وأجهزة وأدوات وآلات تستخدم في تصنيعها وتفجيرها والتي تم ضبطها بمنفذ جسر الملك فهد، بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن العام وتنفيذاً لغرض إرهابي. وثانياً بتاريخ 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 و18 و28 ديسمبر/ كانون الأول 2014، فإن المتهمين الأول والثاني والثالث، استوردوا متفجرات ومواد تدخل في تركيبها وأجهزة وأدوات وآلات تستخدم في تصنيعها وتفجيرها. فيما المتهمون من الأول حتى الرابع حازوا وأحرزوا متفجرات ومواد تدخل في تركيبها وأجهزة وأدوات وآلات تستخدم في تصنيعها وتفجيرها. وثالثاً فإن المتهم الخامس اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين من الأول حتى الرابع وآخر حدث في الجرائم المسندة لكل منهم في البندين أولاً وثانياً تنفيذاً لغرض إرهابي.

وصرح القائم بأعمال المحامي العام رئيس نيابة الجرائم الإرهابية حمد البوعينين بأن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة أصدرت حكماً يوم الثلثاء (26 أبريل/ نيسان 2016) على خمسة متهمين جناية استيراد وحيازة مفرقعات والاشتراك فيها تنفيذاً لأغراض إرهابية بالسجن المؤبد لكل منهم عما أسند إليهم من اتهام وبمصادرة المضبوطات.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى أنه على إثر ضبط حقيبة تحتوي على مواد تدخل في صناعة المواد المتفجرة بحافلة سياحية قادمة من العراق بتاريخ 15 مارس 2015 من قبل جمارك جسر الملك فهد وعلى إثر تلك الواقعة قامت إدارة المباحث الجنائية بإجراء التحريات الجدية والمكثفة وتوصلت إلى أن المتهم الخامس وهو مطلوب في عدة قضايا إرهابية وهارب من مملكة البحرين ومقيم بجمهورية العراق يقوم باستغلال أقربائه لتهريب مواد تستخدم في صناعة القنابل والمفرقعات للقيام بالأعمال الإرهابية في مملكة البحرين وهم على علم بذلك ويقومون بمساعدته للقيام بأعمال التهريب حيث تبين من خلال التحريات أن المتهم الأول وهو يقود حافلة سياحية ويتوجه في العديد من الرحلات إلى جمهورية العراق ويلتقي هناك المتهم الخامس ودلت التحريات على أنهما اتفقا فيما بينهما على استغلال المتهم الحدث لتهريب تلك المواد في حقيبته التي تم ضبط إحداها على جسر الملك فهد نظراً لصغر سنه ولإبعاد الشبهات وعند وصوله إلى البحرين واجتيازه تفتيش جمارك جسر الملك فهد يقوم المتهم الأول باستلام تلك الحقيبة منه وتسليمها إلى أشخاص آخرين بناءً على تعليمات المتهم الخامس، ودلت التحريات إلى أن المتهم الثاني قام بتهريب مواد تدخل في صناعة المتفجرات من العراق بشهر ديسمبر الماضي بالحافلة نفسها التي يقودها المتهم الأول وسلمها إلى المتهم الرابع بناءً على تعليمات المتهم الخامس ودلت التحريات إلى أن المتهم الثالث قام أيضاً بتهريب مواد تدخل في صناعة المتفجرات من العراق إلى البحرين بالاتفاق مع المتهم الخامس وأيضاً استلم من المتهم الرابع المواد التي تم تهريبها وبناءً على تلك التحريات تمكن من ضبط المتهمين وبتفتيش المحل الخاص بالمتهم الثالث بناءً على إذن النيابة العامة ضبط بالمحل العديد من الأغراض التي اشتبه استخدامها في صناعة القنابل مثل الصواعق والهواتف النقالة والأدوات الكهربائية وشرائح للهاتف. وتم القبض على عدد منهم وفق الإجراءات القانونية وعرضهم على النيابة العامة.

واستندت النيابة العامة في التدليل على ثبوت التهم في حقهم إلى الأدلة القولية منها شهود الإثبات واعترافات المتهمين والأدلة الفنية، فتمت إحالة المتهمين جميعاً إلى المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، وتداولت القضية بجلسات المحكمة بحضور محاميين المتهمين ومكنتهم من الدفاع وإبداء الدفوع القانونية ووفرت لهم جميع الضمانات القانونية، وقضت بحكمها سالف البيان.

وللمتهمين حق الطعن على الحكم الصادر أمام محكمة الاستئناف في المواعيد المقررة قانوناً إذا قامت أسباباً قانونية تحمله لذلك، كما يسمح النظام القضائي البحريني من بعد مرحلة الطعن أمام الاستئناف الطعن أمام محكمة التمييز وهي من الضمانات القانونية المكفولة لأي متهم.

العدد 4981 - الثلثاء 26 أبريل 2016م الموافق 19 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً