العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

"الصحة" تدشن أسبوع التمنيع تحت شعار "سد فجوة التمنيع"    

احتفلت وزارة الصحة اليوم بتدشين أسبوع التمنيع لعام 2016 والذي يقام في هذا العام تحت شعار "سد فجوة التمنيع" "close the immunization gap "وذلك تحت رعاية وزيرة الصحة فائقة سعيد الصالح في فندق الدبلومات بحضور كبار المسئولين والأخصائيين في الوزارة.

وفي مستهل الاحتفال قالت وزيرة الصحة: "نحتفل معاً في هذا اليوم بإنجازات مملكتنا الحبيبة في تطوير خدمات التمنيع واللقاحات والتي تعد أحدى أهم الخدمات الوقائية. كما يطيب لي أن أشارككم في الاحتفال بإطلاق فعاليات أسبوع التطعيم العالمي ".

وأكدت أن مملكة البحرين حققت الكثير من الانجازات بدعم من صناع القرار وجهود العاملين في الحقل الصحي وجميع المعنيين بخدمات اللقاحات في القطاعين الصحيين الحكومي والخاص، حيث تم تطوير برنامج التمنيع الموسع، وتوسعة نطاق استخدام العديد من اللقاحات الموصي بها عالمياً، استناداً على الأدلة العلمية والبراهين في هذا المجال من خلال لجنة التطعيمات بالمملكة، ومواكبةً لتوصيات من منظمة الصحة العالمية.

وأشارت إلى إن البحرين تسعى دائما لتكون سباقة بتطبيق التوصيات العالمية للوقاية من الأمراض المعدية بصفة عامة والمستهدفة بالتطعيم بصفة خاصة، ففي هذا العام وتزامناً مع الاحتفال بإطلاق فعاليات أسبوع التمنيع العالمي وفي إطار الاستراتيجية العالمية لإتمام الشوط الأخير لمكافحة شلل الأطفال من أجل القضاء على فيروسات شلل الاطفال، والمضي قدما نحو الهدف العالمي المتمثل في السحب التدريجي لسلالات فيروس لقاح شلل الأطفال الفموي والإعلان عالمياً عن القضاء عن النمط 2 من شلل الأطفال، فقد تم التحول من لقاح شلل الأطفال الفموي الثلاثي التكافؤ إلى اللقاح الفموي ثنائي التكافؤ في 18 من أبريل، تماشيا مع التوصيات العالمية وتحقيقاً للهدف العالمي للقضاء على مرض شلل الأطفال، علماً انه تم إدخال لقاح شلل الأطفال غير الحي (المعطل ) منذ عام 2008 كجرعة اولى، واضافة الجرعة الثانية منه في عام 2015 كخطوة استباقية في هذا الإطار.

يذكر ان الاحتفال تضمن عددا من البرامج منها محاضرات حول التحول من لقاح شلل الأطفال الفموي الثلاثي التكافؤ إلى ثنائي التكافؤ، قدمتها بسمة الصفار بالإضافة إلى عرض مسرحية واناشيد قدمتها بعض المدارس تتحدث عن اهمية التطعيمات وختاما كرمت الوزيرة الفريق المعني بالتحول من لقاح شلل الأطفال الفموي الثلاثي التكافؤ إلى ثنائي التكافؤ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً