العدد 4980 - الإثنين 25 أبريل 2016م الموافق 18 رجب 1437هـ

ترك الأطفال عند عاملة المنزل... ضياع للأمومة أم توفير حياة أفضل؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... تكلف بعض الأسر عاملات المنازل بمهام رئيسة في أمور وشئون العائلة، إلى حدٍّ يصل إلى ترك الأطفال عند العاملة لفترات طويلة ولوحدها في المنزل، وهو الأمر الذي ترى فيه بعض الأمهات راحة تامّة لها من تحمّل ثقل متابعة الأطفال.

هل ترى أن لترك الأطفال عند عاملات المنازل تأثيراً كبيراً على حياتهم ومستقبلهم؟ أم هو راحة تامّة من تحمل مسئولية متابعة الأطفال؟ هل تَعتبرُ ذلك أمراً سلبيّاً؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 66 | 11:14 م

      الحمدالله انه زوجي أمريكي و عندي بنت عمرها سنتين و أنه وابوها نتركها عند والدتي الله يحفظها و تعرفون الرجل الغربي معتمد عنفسه على كلشي حتى في ترتيب البيت و هالامور و ما نحب الخدم نعتمد عروحنا و نربي بنتنا في احضانه،

    • زائر 65 | 11:09 م

      ضد فكرة الخدم و مستحيل اخلي لي خدامة رغم أني محرومة من الأمومة التمس دعائكم لي بالذريه الصالحه

    • زائر 64 | 2:09 ص

      الامهات العاملات يحاتون اطفالهم يخافون عليهم حتى في الحضانة لان ماتوثق في طريقة التعامل وياهم

    • زائر 63 | 1:59 ص

      قبل الزواج عندي الخادمة شي ضروري
      والحين تزوجت ومستحيل ادخل خادمة بيتي
      ما اضمن نظافتها ولا شرها وثاني شي مافيه مكان احطها فيه

    • زائر 59 | 6:18 ص

      ... و الخادمات ..

      من يراه ....,زوجته تشغر وظيفه في احدى وزارات الدوله,تذهب صباحا لعملها و تعود بعد الظهر ,اما صاحبنا ... فيعمل بنظام النوبات, استغل وجوده في المنزل ليقيم علاقه جنسيه مع الخادمه و على فراش الزوجيه تطور الامر و اخذ على عاتقه ملأحقة خادمات بيوت الجيران حتى قبض عليه متلبس بجرمه,لدواعي الجيره لم يصل الامر للشرطه و لكن وصل خبره لزوجته و علمت ايضا بعلاقته بخادمته فثارت تائرتها و بدأت حرب البسوس التي استمرت حتى اليوم,هناك من الغربان من سيكذبني

    • زائر 58 | 6:15 ص

      لالا

      صراحه ماحب الشغالات وجان ع شغل البيت أرد من دوامي واشتغل بالعكس اعتبرها رياضه لي بدل النادي

    • زائر 57 | 6:11 ص

      حسبنا الله من الجهل المزمن
      الان الزوج لا يريد يخلي البيت دون زوجة // اسف قصدي ((خادمة)) لأنها تعتني بي ويعيالي حتى صارت في البيت افضل من الزوجة واحنا جميعاص حابينها واجد واجد وحم الله والديها (لأنها في البيت الام والزوجة والخادمة بس لا تهمون غلط من كثر المحبة)
      واما الزوجة تاعبتنا انا مع الاولاد (استغفر الله لو الاولاد والبنات يجون بدون الزوجة لكان كملت الجنه في الدنيا)

    • زائر 56 | 6:11 ص

      أهاا

      هههه عشان تصرف عليك مو عشان البيت علينا يا مناحي

    • زائر 55 | 5:51 ص

      نصيحتي لكل ام ما تخلي ولدها او بنتها عند الخدم الخدم مالهم امان اذ عندها ام او عمه تخلي الطفل عندهم وتروح الدوام

    • زائر 54 | 5:41 ص

      عاد الشغالات ماليهم امان والله بس صح استغرب يخلون اولادهم وَيَا شغالات تنظف اوكي بس تربي لا عاد تعالوا شوفوا الشغالة الي عندي فلبينية ويع تطالعني كأني مرت زنجهاهههه مسخرة وياهم وخاصة هالفلبينيات

    • زائر 53 | 5:38 ص

      الام ليست من حملت في بطنها
      الام من ربت عيالها

    • زائر 52 | 5:31 ص

      لا لحرمان الطفل من الامومة ..

      ‎ترك الاطفال عند الخادمة ما هو الا طريق لضياع الطفل دينيا و عقائديا و سلوكيا ، انا مع وجود الخادمة و لكن ليس لها شأن بالطفل ابدا ، مافي فايدة تشتغلين عشان توفير احتياجات الطفل و مستقبله و انتي حارمتنه من اهم شعور و هو الامومة ، فالحل الامثل هو اتركه عند ام ، اخت، قريبة ، و اخلي العاملة تسوي شغلها من تنظيف و هي تهتم بطفلي لين اكمل دوامي ..
      الطفل اهم من الدوام ، و لا ننسى انه امانة و احنا اللي نحدد مستقبله ..

    • زائر 50 | 4:41 ص

      له تأثير كبيييير جدا جدا جدا فأين الأم إن لم تربه ولماذا إسمها أم لأنها حملت به ولم تربه هل الكلمات تتلاشى شيئا فشيئا !! قبل كانوا يقولون ليننه حملت بك وربتك وكبرت الحين بيصير حملت بك وكبرت !!! لماذا !؟ ليس رااااحة لاحياة مع الراحة أبدا نعم كلللل السلبية في هذا الأمر الخدم سببوا مشااااكل كبيرة أصبحت الناس صعبة لاتريد أن تعمل تريد من يخدمها يشيل ويحط ويأكل ويشرررب وينظف لماذا إن لم تعمل واسترحت فلا تفرح فابعد الراحة الأمراض لما تكبر في السن اعملوا لاتتركوا العمل اشتغلوووووووا اشتغلوا أي شيء

    • زائر 48 | 3:59 ص

      الا يقول المرة تهد الشغل احين تحيب وقف المعاش عالصرف ؟ في هالزمن المرة تشتغل حق تاخذ قروض لزوجها وليها ويشترون بيت ويسوون كل شي واذا ما تشتغل بعد محتاجة ييارة تودي وتجيب في الجهال ومحتاجين بيزات للروضات والمدارس وبيزات لثيابهم ووو . لو الرجال قال ليها قعدي هو ملزوم بكل شي يدفع ليه ولا يحتاجون خدامة لكن مو تروح تاخذ وحدة تشتلل وتلهف معاشها عقب تجي تتحلطم المرة مكانها البيت . عني شخصيا لو زوجي يقدر يعيشني بمعاشه ما فكرت اشتغل لكن اثنينت نشتغل ولا قادر يشيل لعياله لو 20 دينار كل شهر يضمن مستقبلهم .

    • زائر 45 | 3:32 ص

      علاء و النحيسة
      إتفقنا و هي على ان لا يكون هناك خادمة منزل.. بالتعاون بيننا يتحقق كل شي.. لكن الحكاية لم تكتمل

    • زائر 44 | 3:22 ص

      الحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااة تحتاج للمساعدة من الزوج للزوجه لو كل واحد ساعد زوجته مااحتجنا خدم يبغي ياكل ويمش ايده باطوف ومايبي خدامه مايصير وبالنسبه للعيال تربيهم الام واذا تشتغل تودي الخدامه مع الياهل لبيت جده او الحضانه ولا تخليه عند وحده ماتعرف دينا واخلاقنا وماتدري شتسوي في الياهل

    • زائر 60 زائر 44 | 6:44 ص

      من يسمع عاد كل ما اقوله حط ايدك وياي يقولي بجيب لش شغالة بس عشان ما يشيل خوصة و انا ما حب الخدم اطر ارجع البيت على الواجبات و التدريس عشى ادا في وقت العب معاهم شوي و انيمهم و يبتدي شفت الكرف

    • زائر 43 | 2:50 ص

      مو بس تعب للطفل تعب للام بعد ، اني طول الليل اتقلب اخاف تدبح ليي واحد واخاف اكلمها او اوجهها على شغله في البيت وتالي تغضب وتبهدل اولادي فصرت جني في ايدها وماجنها في ايدي لانها تملك اعز ماعندي وهم اولادي عشان جدي سفرتها وصرت اكرف ليلي ونهاري لكن انام مرتاحه ومطمئنه على بيتي واولادي بالرغم من اني مره عامله واتعب واجد بس تعب جسدي ولا تعب نفسي .لكن انصح الازواج يتعاونون بالمقدور عليه ويشيلون بعض احسن ليها من غريبة تدخل البيت وهذا كافي وبالعكس التعاون والتقدير يدخل المحبه في البيت بعد

    • زائر 41 | 2:36 ص

      النهاية لبذرة الام والاب المستقبلية هذا الجيل الهابط بأوامر من الوطن لأبناء الوطن
      ضياع ابناءئنا (جيل المستقبل) في هذا الزمن

    • زائر 39 | 2:09 ص

      لا مانع من عمل المرأة ولكن ليس على حساب الزوج والأطفال
      ممكن ايداع الأطفال عند الأم او العمة او احد الأقارب الثقة اما عند الخادمة فلا والف لا
      واذا تكلمنه عن الامهات اللي يتركون اطفالهم عند الخادمة فلبيست الأم العاملة هي الوحيدة التي تقوم بذلك
      هناك امهات عطاليات بطاليات لا شغلة ولا مشغلة وعندها شغالة وفالتة العيال عند الشغالة تسبحهم وتبدلهم وتأكلهم
      الأمهات العاملات يتحملون مسؤولية الامومة اكثر من ربات البيوت طبعا البعض مو الكل

    • زائر 37 | 1:57 ص

      عندي اقتراح وحل . نجيب شغاله تروح الدوام بدلنا واخر الشهر نعطيها المقسوم من راتب العمل والباقي لنا. وبهذه الخطه الام ترعي الطفل والبيت والشغاله تجيب الفلوس.

    • زائر 36 | 1:50 ص

      دائما الشر يعم مو كل الخادمات شريرات ومو فيديو سيء شفناه عن خادمة يعطينا الحكم على الاف الخادمات الامينات
      احنا في زمن لا الاهل ولا الجيىان عندهم استعداد يتعاونون ويا الام العاملة والحضانات توها قاعدة تنتشر ولا كل الحضانات مهيأة لاستقبال الطفل ولا حد يقول قعدي في البيت ربي عيالش في هالزمن الصعب ادري كلامي ما يعجب الناس بس اللي يده في الماي غير عن ايده اللي في النار

    • زائر 49 زائر 36 | 4:13 ص

      كلامك فيه من الصحة و لكن

      شلون تضمنينها ؟! بتقولين لي مسكينة كلهم ظاهريا يبينون فقارى و مساكين و تالي تطلع من وراهم البلاوي ،، و لا تنسين انهم جايين من بيئة مختلفة تماما عن بيئتنا
      الا فلذات الاكباد لا تأمينها عليهم

    • زائر 34 | 1:41 ص

      قمة الانانية هي انجاب الابناء و ترك تربيتهم للجدة.. لا مانع من وجود الخادمة تحت اشراف الجدة, لكن الغير مقبول ترك المسؤولية كاملة للجدة من تبديل و تغيير و مراكض وراء الطفل ان لم يكن اكثر من طفل. اتمنى من كل أب و أم مراعاة امهاتهم اللذين اتى لهم الدور للراحة و من حقهم يرتاحون بعد الوقت اللي كرسوه لتربيتكم اللي المفروض خلص

    • زائر 33 | 1:39 ص

      يجب ابعاد الخدم عن الأطفال وعن الرجال

    • زائر 31 | 1:33 ص

      بعض العوائل تعتمد على الخادمات في امور المنزل ومسؤلية تربية الابناء
      وهذا يأثر بشكل كبير على سلوكيات الطفل و انا لا أؤيد هذه النقطه .. والحياة باتت صعبه في هذا الزمن راتب الزوج ضعيف فتجبر المرأة على العمل خارج المنزل ويكون الضحيه هم الأطفال

    • زائر 29 | 1:26 ص

      ضياع للأمومة .. لدرجة صار الولد تشوفه بس في سناب وي امه
      وفي الواقع كله ف حضن الخدامة .. طبعاً مو الكل

    • زائر 26 | 1:05 ص

      هالزمن كل شي تقليد وافشار
      الجاهل الي تربيه امه يكون اكثر اتزان واكثر ادب واخلاق ويكون حنوان جدا على امه ب
      عكس الام الي تطلع طول النهار عن اطفالها يكون الطفل شخصيته مهزوزه واكثر اضطراب

    • زائر 25 | 12:56 ص

      ضياع لفلذات أكبادنا حتما , الدنيا ما تسوي لأترك أولادي عند غريبة .

    • زائر 24 | 12:55 ص

      انا اجيب شغاله بساعه للتنظيف فقط ، غير جدي كل امور البيت والعيال والطبخ عليي ، مع اني ام عامله

    • زائر 22 | 12:45 ص

      الاتزان مطلوب ووجود الخادمة في المنزل يخفف العبئ الكبير وآلثقيل عن الأم ولكن يجب الاتزان وعدم ترك الحبل على الغارق

    • زائر 20 | 12:42 ص

      الام تذهب تعمل وخصوصا في القطاع الخاص من الصبح الى المغرب ( ليس لدينا اعتراض عن عمل المرأة ) والولد عند الشغاله ويسأل عن الام فتكون الشغالةهي الام والزوجة لكل العائلة . وكم سوف تجنى الام من المال لكي تعوض الاولاد والزوج من حنان ومحبةوتربيةوتعليم العائلة الذي لا يعوض.وفي المقابل كم تحصل من الراتب اذا افترضنا 400 دينار يذهب 100 دينار الى الشغالة و200 دينار صرف فهل يستحق الاولاد كل ذلك مقابل كلمة الولد او البنت ماما فلا يجدها.

    • زائر 42 زائر 20 | 2:37 ص

      ازيدك علممم مبلغ التكلفه الخدامه المدفوع للمكتب حوالي 1300 دينار .. تقسمه على سنتين مده العقد يطلع حوالي 160 دينار راتبها الشهري ..

    • زائر 19 | 12:41 ص

      عجبتيني

      نفس تفكيري خصوصا الخدامات ما ليهم أمان كفاية القصص والجرايم الي يسوونها بس امهات الله يهديهم عادي ترمي ولادها على خدامه اهم شي ترتاح وتهيم وتطلع

    • زائر 18 | 12:38 ص

      معضم الاوقات ضياع للاخلاق

    • زائر 17 | 12:32 ص

      اعز ماعلى قلب الام الابناء ومن العزيز عليها ان تتركهم مع الخدامة لظروف الحياة اضطرت للخروج والعمل
      بس كم من بلاء خرج من ترك الاطفال مع الخدامة والنت مليان من الجوادث التى تدمى لها القلوب
      الخادمة هي للتنظيف والطبخ للمنزل لا لتربية الاطفال وان اعتمدت الام عليها فلن توفي بالغرض
      نصيحة لكل ام هناك حضانات تحتضن الطفل من الشهر الاول على ان يطونوا بحرينين
      يمكن الاعتماد على احد الاقار
      يمكن الاتفاق مع جارة محتاجة للمال مؤهلة للاهتمام بالطفل
      حافظوا على المائكم روح ابعيد وتعال سالم

    • زائر 16 | 12:15 ص

      طفل يسأل أمه : ماما هل تتركين مجوهراتك وأموالك مع الخادمة ؟ قالت : لا طبعا لا أثق بها ، قال : إذن كيف تتركيني معها ؟!!!
      الخادمة أنت لاتعلم من أي بيئة هي أتت و أي ثقافة هي التي تحملها.
      هذه الثقافة تزرعها في نفوس أبنائك شئت أم أبيت.
      إن للخدم تأثير واضح على تربية الأبناء وعلى المعتقدات الدينية والثقافية التي يجب أن يتربوا عليها، حيث يكتسبوا عادات وتقاليد الخدم ما يعتبره البعض غزواً ثقافياً لعقول الأطفال.

    • زائر 15 | 12:14 ص

      مجرد رأي

      اللي بتشتغل و بتضطر تجيب خدامة حق أولادها و تنظيف و و و
      تقعد في بيتهم احسن ليها
      لأن نص المعاش اذا مو أكثر بينصرف على الخدامة
      الأولاد لين كبروا بيحتاجون أحد يتابع دروسهم و بتوديهم إلى أحد يدرسهم
      بترجع من الشغل تعبانة ما تدري أولادها ويش سوو و يش صار ليهم
      يعني بتضيع وقتها على هرار

    • زائر 27 زائر 15 | 1:18 ص

      واجد ذابحكم شغل المرأة .. تره تقدر تروح شغله يكون وقتها نفس وقت مدارس العيال يعني بس تبون تقعدونها في البيت تطالع الطوف لين ما يرجعون الجهال. هذاني اشتغل اقعد الصبح وقت الصلاة اجهز فطور عيالي و اوديهم المدرسة تالي اروح الشغل، زوجي يشتغل متأخر شوي يسوي بعض التنظيفات البسيطة تالي يروح الشغل، رجعتي اجيب الجهال وغدانا جاهز لاني اطبخ عشاء وغداء في مره. اريح وياهم واذا في ثياب غسيل اقطهم في الغسالة تالي نبدي دراسة اطبخ ويتعشون ينامون اكمل تنظيف وانام

    • زائر 62 زائر 27 | 1:11 م

      ويش نسوي احنا رجال غيورين ؟

    • زائر 14 | 12:12 ص

      انا عن نفسي ما احب الشغالات , الاعتماد على النفس طبع فيني منذ الصغر وبالنسبه لي شغاله تربي ولدي هذا ما اوافق عليه ولا راح افكر فيه
      اربيه بطريقتي واعلمه الدين والادب وتعطيه حنان الاب والام افضل من الاعتماد على الشغالات

    • زائر 13 | 12:12 ص

      الأم اللي تترك الأولي والتالي على الشغالة وخصوصاً الأولاد بحجة الشغل بينما الواقع علشان تتفرغ حق هياتتها وتلفونها هذي مو بتضيع الأمومة هذي أم ضايعة أصلاً

    • زائر 12 | 11:51 م

      تين ودين

      اذا كان الزوجان يعمﻻن، وما عندهم وقت لعيالهم، فاﻷفضل أن الزوج ياخذ الثانية برضا زوجته، ويشترطون عليها عدم العمل، بل عليها امور التنظيف والطبخ، وتعطى معاشا على ذلك.

    • زائر 23 زائر 12 | 12:47 ص

      ههههههههه ضحكني التعليق ... مايتزوج الثالثه بعد عشان تصرف عليهم و يتفرغ اهوه و زوجته لبعض ؟؟؟

    • زائر 35 زائر 23 | 1:48 ص

      بصراحه تعليق 12 و 23 عدلوا مزاجي ميه ميه هههههههههههه

    • زائر 46 زائر 23 | 3:38 ص

      والله خوش اقتراح عجبني

    • زائر 30 زائر 12 | 1:27 ص

      ...

      تضحك والله انت يعني الرأفة و الحنية في مرت الابو

    • زائر 40 زائر 12 | 2:09 ص

      الفكرة حلوة، بس يبي ليها شوية تعديل.
      على الزوجتين العمل، ويفضل مدرسات.
      وعلى الزوج عدم العمل، ويوكل اليه أمور التنظيف والطبخ ورعاية الأطفال.

    • زائر 51 زائر 12 | 4:42 ص

      Team Work

      أنا العكس،
      زوجتي ربة بيت ومهتمة باﻷطفال، يبي لي زوجة ثانية تشتغل، عشان نقدر نشري بيت لينا ثﻻثتنا.

    • زائر 11 | 11:38 م

      اااقولهااا

      عن نفسي
      ما احب شيئ اسمه شغالة
      مهما كانت الظروف والاسباب والمسببات
      اذا زوجتي ماتقدر تسوي الشيئ
      انا اكمل عنها الي ما قدرت تسويه
      والي ما اقدر اسويه انا هي تكمله عني
      وهذه هي الحياة الزوجية المفروض
      مايصير الشغل على احد معين
      او تكون التربية تقتصر على احد معين
      في النهاية المساعدة مطلوبة
      في اشخاص مايشيلون الريشة من الارض
      وعندهم شغالات بدل الشغالة
      وهذا الشيئ له عواقب مستقبلية
      والكل سمع او قرأ عن الجرئم الي تسويه
      بعض الشغالات
      على العموم لكل خص وجهة نظر
      واحترم وجهات نظر الاخرين
      ^_^

    • زائر 10 | 11:30 م

      عزيزتي الوسط...

      اتمنى طرح مايلي:
      انانيه الازواج
      بخل الزوج/الزوجة
      منع الزوج من زيارة اهل وصديقات الزوجه
      شك الزوج/الزوجه
      غيرة الزوج/الزوجة
      مراقبة الزوجه /الزوج في جميع الأوقات
      ضغوط نفسيه واجتماعية يمارسها الزوج /الزوجه
      فارق عمر الابناء النموذجي
      مساعده الزوج لزوجته والعكس
      كيفية التعامل مع الزوج /الزوجه العصبي
      مع حلول تشارك وتساهم في النقاش وتعود بالنفع على العائلة.

    • زائر 8 | 11:17 م

      الام والامومه ذهبت من زمان حيث تعمل المرأة في عمل حكومي أو خاص ومن اول مسبباته هو العمل الذي يفرض على المرأة دوام كامل وكأنها ليست لديها مسئولية أتجاه زوجها وأولادها (وتتكلمون وكأنكم لا تعرفون ذلك

    • زائر 7 | 11:13 م

      جريمة في حق الطفل

      يجب وضع الأطفال في أولى الأولويات
      عن نفسي أم عاملة وعندي عاملة منزل مسؤوليتها التنظيف فقط
      أما إعداد الطعام والعناية بأولادي فلا وألف لا لأني وضعتهم من أولى أولوياتي
      وحتى لمسات الأم يجب أن تكون واضحة في زوايا المنزل .

    • زائر 6 | 11:10 م

      عاملة المنزل هي الأم الثانية ..... ام محمود

      اكثر من 18 عاملة عملوا عندنا في المنزل او الفيلا و هن من افضل العاملات وكانوا على درجة كبيرة من النظافة و الترتيب و رعاية الاطفال وتحمل المسئوليات والأخلاق ولكن هذا لا يلغي دور الأمومة هناك دور كبير ل الام و الأب تستمر عبر سنوات نمو الطفل ... الخادمة مهمة جدا ل الام العاملة و لكن هن ممنوعات من اعداد رضاعات الطفل او اعداد الطعام او النوم مع الاطفال لان في أمهات يمصخونها .....

    • زائر 4 | 11:04 م

      شيئين

      شيئين ما تؤمن على الخدم فيهم ، تربية الأطفال و الطبخ ، قد ما تقدرون باعدوا الخدامات عن المهمتين لأنه كلش خطيرة

    • زائر 2 | 10:48 م

      لا والف لا

      واللي ماعنده احد غير الشغالة يمسك الاولاد ما تلزمهوش الشغلة
      الشغالة للتنظيف والكرف فقط
      الأكل والطبخ والعيال مسؤولية الام
      والحمد لله في حضانات متخصصة
      واني افضل ان المرة اللي تشتغل تودي عيالها الحضانة وتدفع نص معلشها على انها تجيب شغالة وتدفع ليها اغلى امانة ربي عطاها اياها

    • زائر 28 زائر 2 | 1:24 ص

      .....

      الله و الحضانات وان شاء الله اللي في الحضانات عندهم مراعاة وفوق هذا بعد خدم جايبينهم الحضانات

    • زائر 1 | 10:45 م

      اهمال للامومة

      بلا شك ترك جميع الامور وبالذات امور الطفل عند الخادمة هو اهدار للامومة ومسئولية الوالدين، ابن صديقي كان راقد في مستشفى السلمانية وكانت معه زوجته وكان يوجد في الغرفة المشتركة طفل مع الخادمة واما الابوين يزورنه بيت فترات ، هل هذه مسئولية الخادمة المبيت مع الطفل في السلمانية؟! ان كبر الطفل وعجز الوالدين فلا بأس ان يرسلهم لدار العجزة فكما تدين تدان فعلينا تحمل المسئولية الاسرية

    • زائر 3 زائر 1 | 10:55 م

      ابو البنات

      أوافقك الرأي ...
      كل شي له حد .... المفروض إلخادمه لها دور في البيت ك التنظيف و مساعده الزوجه فقط ( استبدال ) مهام الام بالخدامه هذي خطئ كبير جدا

    • زائر 5 زائر 1 | 11:09 م

      زائر 1

      عيب عليك
      ماتدري وش ظروفهم مساكين

    • زائر 9 زائر 1 | 11:20 م

      هذا دور الام

      اما اذا الام فضلت ترك دورها واخد دور غيرها في العمل في الخارج فالزوجين هم من سيدفعون قيمة تخليهم عن دورهم وخصوصا الام ... والام اذا ماكانت تلعب دورها كام ماعتبرها ام
      امهات هالزمن اباء

    • زائر 21 زائر 1 | 12:45 ص

      زائر 5

      اي ظروف ...لو يشتغلون خله يولي الشغل أهم الشي الضنا

    • زائر 38 زائر 21 | 2:04 ص

      أن الإعتماد على الخادمة في تربية الأطفال أمر خاطئ .. لقد كانت عندي خادمة ولكن عملها يقتصر على التنظيف فقط أما تربية الأبناء والطبخ فكانت من مسؤولياتي ولا يمكن أن أتنازل عنها ، وأبدًا لا يمكن أن أدع ابنائي لوحدهم معها في المنزل مهما كانت الأسباب لانه ابنائي أمانة ولا يمكن أن افرط فيها لامرأة غريبة تختلف عاداتها عنا ولا يمكن أن أثق فيها وأسلمها أبنائي .

    • زائر 32 زائر 1 | 1:34 ص

      مشكلتنا عدم التماس الاعذار للناس.. ليش حكمت عليهم انهم مقصرين في حق الولد.. ليش ما قلت يمكن و سبحان الله عندهم اطفال ثانية باحتياجات خاصة و وجودهم معهم اهم من تركهم للخادمة

    • زائر 61 زائر 1 | 7:40 ص

      ابو البنات

      يا اخي محد قال شي ل الأوضاع الاستثنائية ... التعليق من الأخوه و الأخوات ( عام )

اقرأ ايضاً