دعت رئيسة لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، دلال الزايد، الرافضين لمرسوم تعديل اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» إلى أن يفزعوا للشق الجعفري من قانون الأحوال الشخصية، كما فزعوا لـ «سيداو»، معبرة عن رفضها لما اعتبرته «لعبة» الرسائل النصية «المسجات» التي أرسلت لتخوين الموافقين على الاتفاقية.
وفي جلسة مجلس الشورى أمس الأحد (24 أبريل/ نيسان 2016)، تحدثت الزايد في مداخلة استمرت لنحو 15 دقيقة، عن الاتفاقية وحيثياتها، وقالت للمتخوّفين من «سيداو» وأنها ستكون سبباً لزعزعة الاستقرار الأسري، «افزعوا» للشق الجعفري من قانون الأحوال الشخصية، كما فزعتم للاتفاقية.
واتهمت جمعيات سياسية رأت أنها لم تجد مكاناً لها في مجلس النواب، أو انعدم وجودها، أو لم تجد تمثيلاً مناسباً لها، بأنها تقول «لعبة»، وأكدت «هذه اللعبة لا يمكن أن يلعب فيها، ولا يمكن أن نقبلها».
وخاطبت من يرسلون رسائل تخوين لمن يوافقون على الاتفاقية، بالقول: «دعّوا كما تشاؤون، فالله سبحانه ينظر إلى أفعال كل فرد».
وفي حديثها عن الاتفاقية، أوضحت الزايد أن هناك 5 نقاط رئيسية تتعلق بالبنت في الاتفاقية، وهي: هروب البنات، استقلالهن بالسكن، زواجهن دون ولي، والاغتصاب الزوجي، والقوامة والولاية، مبينة أنها منذ العام 2002 تخصصت في اتفاقية «سيداو»، ووجدت أن الإحصائيات المتوافرة عن هذه القضايا الخمس لا تعتبر في حكم الإحصائية، بل تعد معدومة.
وأضافت «نحن في المجتمع نرى أن البنت تشرك أسرتها في اختيار التخصص الجامعي، وكذلك في الزواج، تنتظر موافقة ومباركة أهلها، ولم نسمع قضايا رفعت من الأب ضد ابنته، أو العكس، في مسألة أنها تريد أحد الحقوق المنصوص عليها في القانون، وهذا أول مؤشر في قيد القضايا».
وقالت: «أما فيما يتعلق بالاغتصاب الزوجي، فنحن رفضنا هذا المصطلح، لأنه لا يوجد ما يسمى اغتصاباً زوجياً، لأن الاغتصاب جريمة تحدث دون وجود رابط شرعي بين الرجل والمرأة، أما إذا كان هناك سوء معاشرة زوجية فهذه تسميتها مختلفة».
وتساءلت: «كم امرأة أسلمت (دخلت الإسلام) بعد أن تبين لها أن الحقوق الأساسية مستمدة من الشريعة الإسلامية». وشددت على أنه «لا نجادل في الثوابت، ولا نجرؤ على الجدال في الثوابت، وما نجادل فيه هو النصوص التي تكون تمييزية وقديمة».
ونبّهت إلى أن السعي لاتفاقية «سيداو» ليس لنيل رضا المجتمع الدولي، بل لإبراز الشريعة الإسلامية، ولا نقبل أن توصم الشريعة خلافاً لذلك. وقالت: «الاتفاقية منذ العام 2002، فهل زادت نسبة الأحداث فيما يتعلق بالأمور الأسرية الخارجية؟».
ونفت الزايد - بوصفها محامية - وجود قضايا في المحاكم من آباء على أبنائهم تتعلق بالنفقة، بل إن أول راتب يتقاضاه الابن يتبارك للأب والأم».
وتابعت «لا يوجد محامٍ تقدم للمحكمة الشرعية بطلب ما، يخالف الشريعة الإسلامية استناداً لاتفاقية سيداو».
وأوضحت الزايد أن «24 ملاحظة سُجلت على البحرين عند التوقيع على الاتفاقية، ولكن تم اقتراح عدد من القوانين وتحريكها فيما يصب بمصلحة المرأة والأسرة، وانخفضت الملاحظات والتوصيات إلى 15 توصية، دون أن تزال تلك التحفظات». ونوّهت إلى أن «تحفظات البحرين أقل بكثير من دول أوروبية عليها قائمة من الملاحظات والتوصيات والتحفظات».
العدد 4979 - الأحد 24 أبريل 2016م الموافق 17 رجب 1437هـ
اختي الفاضله..كما تفضلتي انه لايوجد في المحاكم ما يفند الخوف لان القوانين لم تسن بعد..قولي لي هذا الكلام لما يتم تطبيق القانون وستكون اقرب البنات لكي هي من سترفع دعوى عليك طالبه حقها في التصرف على كيفها... هذا اذا كان عندك بنات
بأختصار اللي يشوف انه الشرع والدين مايناسبه يغير دينه اما انه يبي يغير قانون وشرع الله بهالقانون مو من حقه احنه شرع الله عاجبنه وعدنه غيره عليه
اللي تشوف شرع الله مايحفض حقوقهه شي راجع ليهه تغير دينهه بهالقانون اذاماعندهه غيره اذا مايناسبهه الشق الجعفري تغيره امانحن لاتبديل لدرب اهل البيت
حسبنا الله ونعم الوكيل
كلامها صحيح ومنصف والشق الجعفري ظالم المرأه ظلم مابعده ظلم عقبال مايطبقون قانون الاسره يارب وكل مرأه تاخذ حقها وحسبي الله ونعم الوكيل في كل رجال ظالم مرته ومشرشحنها هي وعيالها بالمحاكم الشرعيه
مو السيادو اللي حقوق المراءة بالشق الجعفري والشق الجعفري بريء منكم يامن تطالبون بلسيادو لانهم لديهم غيرة على دينهم فتكلمو عن نفسكم
حسبي الله ونعم الوكيل
نعم نعم
انتو من صجكم تقولين هالشي مو رضى للمجتمع الدولي!!! أساسا قانون خارجي وأساسا انتو تدرون مل بنت تبي تطلع من شور اهلها او زوجه تبي الحرية لما تتطلق عن اهلها انتو تعطونها صِمَام أمان وهاذي مو حرية ول حق واذا تبون القانون اوردي في البحرين يحمي المرأة ولها حقوقها من زمان واذا تبون الحقوق يا ناس سوو توعيه للابو والام الي يربون عيالهم وسوى توعيه للأزواج عن حقوق المرأة مو اييبون قانون في الاساس مسوينة لمجتمع المرأة تتفصخ باسم الحريه والحقوق ويايين تبونه يتطبق هني
ااتمنى يوصل الكلام للنواب
انتو تبون تقرون قرار عَل قانون صاير في مجتمعات تختلف اختلاف تام عن مجتمعاتنه! التخلف في القبول في هالقرار مو العكس اذا تقولون ان يناسب الشريعه ليش انتو كعرب ومسلمين ما تسوون قانون انتو تقننونه عَل حسب الشريعه ومجتمعنا اذا انتو خايفين هالكثر عَل المرأة وتبرم حقوقها ليش تروحون وتاخذون قانون من مجتمع غير مجتمعكم؟!اذا تقولون من رضا للمجتمع الدولي ليش انتو ما تشون قانون يخصكم ويخص مجتمعكم؟؟السيداو تأسس عَل يد مجتمع خارج نطاق مجتمعنه ومثل ما قلت برد اقول التخلف مو في رفض سيداو التخلف اذا قبلناه
تركو عنكم يانواب .
اختي الزايد
تأسس السيداو عَل يد ناس مو مسلمين ول عايشين في مجتمعنه وانتي تبين القبول فهالقانون من غير تعديل ول دراسه من قبل مجتمعنه شلون؟؟ بس كل شي يسوونه برع يعني خلاص زين وينفع لنه !! احنه مو قاعدين في عناوين اعتقد مستقبل السيداو بدون دراسه ول تعديل من عندنه راح يكون في نسبة طلاق تسعين بالمئة وغيره من المشاكل فهالشي تطلبونه انتو تطبقونه عَل مجتمعنه دايركت بدون تعديل ول دراسه هاذي تعتبر من المهازل والتخلف في أخذ القرار!السيداو في مجتمعاتهم يصير لان اوردي مجتمعه مؤهل لهالنوع ولا تنسين نسبة الطلاق عندهم
عجباً
هل الشريعة الاسلامية بحاجة الى اتفاقية سيداو حتى تبرز الشريعة .الذي في الاعلى ليس بحاجة الى أن يبرز فالشمس الكل يراها وخاصتا انك قلت كثيراً دخلو الاسلام . فسبحانة يحاسب على الاقوال و الافعال وليس الافعال فقط. فالجميع يذهب الى الكمال وليس الى الناقص فالشريعة الاسلامية كاملة واتفاقية سيداو ناقصة فضفاضة بحاجة الى تقويم الشريعة الاسلامية.
هل ممكن يثقفونه بويش التميز ال في فلبحرين ضد المراه ؟
عجبتني والله
وش دراني عنهم شاطين روحهم ومخلين مواضيع اهم :(
سؤال
انتوا اصلا شاورتو الناس خذيتو رايهم ؟ اشدراكم ان الناس موافقين انتوا عالم الغيب اتمشون اي شي على كيفكم وتلزمون الناس وين راي الجمهور من هاي الموضوع ؟
مالك شغل بالشق الجعفري خليك في حالك احسن ( آل فزعة آل ) شوفي لك حل مع الرواتب مال الناس اللي على 250 و300 دينار مو تتشطرون على امور مالكم فيها دخل .
سواااال ماعتقد صعب عليكم
ليش تفرضون شي بالقوة ماتدروووون ان رب العالميين. أقوي اللي يبي. السيدوااا يسجل عندكم خافوالله الله. في الناس. ثرة الفزعة مالتك. ماراح تفيدك كلها. عشان المنصب. ثرة ياما. وزراء. طاروووا ومحد سال عنهم الدنيا دوارة اختي الفاضله. لي متي المنصب. كلمه الحق. نبيها ولو ان صعب النطق بها. الحين مادام مشايخ الدين. البعض منهم مانطق. فيها
اخر الزمان
ناقشوا في جلساتكم قضايا الاتجار بالبشر والفجور وبيع الخمور وخذوا اجر الامر بالمعروف ونهي عن المنكر افضل من تدخلون في متاهه الان ترون بابها واسع وغدا ستضيق عليكم في الدنيا قبل الاخره يقول المثل قلد عالم وخرج منها سالم والسلام
اخي هم يبون المراه تفسد و تدهب للحرام مثل الرجال او هل فنادق ال مخلينهم
ما لك وللشقّ الجعفري وما لك ولمذهبنا؟ انشغلي بما انت مشغولة به واتركي عنك المذهب الجعفري فلست انت ممن يعطي درسا لهذا المذهب
أحسنت زائر 5 .... لا فض فوك
دون قانون الاحوال الشخصية (الشق الجعفري) .. دونه ..
......الشق الجعفري لانه المعنين بالشق الجعفري مايرضيهم هالسيادو وعندهم غيرة تكلمي عن نفسش والله ناويه تخربينهه وتقعدين على تلهه
طيب
عليكم بالعافية الاتفاقية
واجد شاطين عمركم وتتهمون هالجَمعية وهالعالم وهم أصلا مو معيرينكم اهتمام
لا تصدقون واجد ترى عالم الدين في الخطبة ما سوا أكثر من كلام ونصح الناس فماله داعي تحويل الموضوع إلى انتقام سياسي من المعارضة واستفزاز بقانون الأحوال الشخصية
كيف
ممكن توضيح للعبارة التالية:
"السعي لاتفاقية «سيداو» ليس لنيل رضا المجتمع الدولي، بل لإبراز الشريعة الإسلامية"
كلام فاضي
قانون الأحوال الشخصيه واضح اما بالنسبة لسيداو تأسس عَل يد غير مسلمة فهالشي بحد ذاته تأسس عند ناس مو عايشه في مجتمعاتنا ول تدري عنه فهالقانون في الخليج يحتاج لدراسه وتعديل من عندنه مو بس يلا خلاص شي صالح للمرأة خل نسوية !! حدث العاقل بما يعقل ول يلوم يغسلون مخنة بس بكلمتين!!