العدد 4978 - السبت 23 أبريل 2016م الموافق 16 رجب 1437هـ

تظاهر معارضين للسلطة الانتقالية في هايتي

تظاهر مئات من أنصار حزب "تيت كالي" الهايتي حزب الرئيس السابق ميشال مارتيلي في بور اوبرنس الأحد (24 ابريل/ نيسان 2016) وهو اليوم الذي كان يفترض ان تجرى فيه الانتخابات الرئاسية والتشريعة المؤجلة منذ ديسمبر/ كانون الاول 2015.

وقال جوجيل بولوت أحد المتظاهرين مازحا "نحن في الشارع بحثا عن مكاتب الاقتراع".

وبسبب التأجيل المتتالي للجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد جولة اولى نددت المعارضة بما قالت انه تزوير شابها، غادر مارتيلي منصبه مع نهاية ولايته في 7 فبراير/ شباط 2016 دون ان يسلم السلطة لرئيس منتخب.

وتم التوقيع على اتفاق للخروج من الازمة بين السلطة والبرلمان ما اتاح تولي رئيس مجلس الشيوخ السابق جوسيليرم بريفي منصب الرئيس المؤقت لولاية من 120 يوما.

وجاء في الاتفاق ايضا ان الجولة الثانية المعلقة من الانتخابات ستنظم يوم 24 ابريل/ نيسان الحالي.

لكن لم يتم احترام التاريخ لأنه لم يتم الانتهاء من ارساء الحكومة الجديدة والمجلس الانتخابي المؤقت المكلف تنظيم الانتخابات الا قبل ثلاثة اسابيع. ولم يقر الرئيس الا الاربعاء باستحالة تنظيم الانتخابات في 24 ابريل/ نيسان.

وقال الرئيس الاربعاء "ان المجلس الانتخابي يعتبر انه يمكنه نشر جدول الانتخابات بين 15 و31 مايو/ ايار". واثار هذا التصريح غضب معارضي السلطة المؤقتة التي يتهمونها بالسعي للبقاء في الحكم بعد انتهاء أشهر ولايتها الثلاثة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً