العدد 4976 - الخميس 21 أبريل 2016م الموافق 14 رجب 1437هـ

القمة الخليجية الأميركية ترهن عودة العلاقات مع إيران بوقف تدخلها في شئون دول المنطقة

أكدت القمة الخليجية الأميركية التي اختتمت أعمالها بعد ظهر أمس (الخميس) في الرياض أن «إيران تزعزع استقرار المنطقة وتدعم الإرهاب» مشيرة إلى أن عودة العلاقات معها يتوقف على وقف تدخلاتها.

وأدان البيان المشترك للقمة الخليجية - الأميركية الصادر في ختام اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما «دعم إيران للجماعات الإرهابية في سورية واليمن والبحرين».

وأشار البيان إلى أن عودة العلاقات مع إيران تتوقف على وقف ممارساتها وتدخلاتها بدول المنطقة، وقال إن واشنطن عرضت إجراءات إضافية لدرء خطر الصواريخ الإيرانية، وطالب بضرورة التيقظ لمساعي إيران لزعزعة المنطقة، وتأكيد اتفاقات الدفاع المشترك ضد أي خطر.

وأكد البيان أن «إيران تزعزع استقرار المنطقة وتدعم جماعات إرهابية منها حزب الله اللبناني».

وأكد البيان أيضاً «على اتفاقات الدفاع المشترك (الخليجي الأميركي) ضد أي خطر خارجي»، داعياً إلى «تقوية قدرة دول الخليج على مواجهة الأخطار الداخلية والخارجية».

وأكد البيان أيضاً على «الاتفاق على دعم محادثات الكويت بشأن الأزمة اليمنية»، ورحب البيان «بالتطورات في ليبيا ودعم المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق».

وشدد البيان أيضاً «على دعم الشعب السوري وتنفيذ القرارات الدولية في سورية»، مرحباً «بخطط واشنطن لعقد قمة بشأن اللاجئين في سبتمبر/ أيلول المقبل».

ورحب البيان الخليجي الأميركي «بجهود العراق لتخفيف الاحتقان الطائفي وإجراء المصالحة الوطنية».

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما قد عبر في كلمة خلال الاجتماع عن شكره وتقديره لهذه القمة الناجحة: قائلاً «في العام الماضي في كامب ديفيد بنينا علاقة قوية ثنائية بشكل كلي ورؤية مشتركة للسلام والرخاء» مؤكداً في الوقت ذاته على القيام بالمزيد.

وأشار إلى أنه خلال القمة اليوم تمت مراجعة التقدم الذي تم إحرازه، لافتاً النظر إلى أن بلاده تحمي مصالحها في منطقة الخليج وكذلك تحمي حلفاءها ضد أي اعتداء.

وقال «سنبقى متحدين في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، وسنسخر قواتنا الجوية والقوات الخاصة من خلال التحالف الذي أنشأناه».

وأوضح الرئيس الأميركي، فيما يختص بالشأن الإيراني «نحن الآن قطعنا جميع السبل على إيران في سعيها للحصول على الأسلحة النووية حتى في هذا الاتفاق النووي، ولا زالت لدينا بعض الشكوك المتحفظة تجاه التصرفات الإيرانية وخاصة فيما يتعلق بقذائفها العابرة للقارات».

وأشاد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالمباحثات البناءة وما تم التوصل إليه، مؤكداً حرص والتزام دول المجلس على تطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية «بين دولنا والولايات المتحدة»؛ خدمة لمصالحنا المشتركة وللأمن والسلم في المنطقة والعالم.

العدد 4976 - الخميس 21 أبريل 2016م الموافق 14 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً