العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ

الاطلسي يبحث غداً الحوادث الروسية الاميركية في بحر البلطيق

صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ اليوم الثلثاء (19 أبريل/ نيسان 2016) ان الحلف يريد البحث في الحوادث "الخطيرة" بين الجيشين الروسي والاميركي في بحر البلطيق ودعوة موسكو الى "الحد من المخاطر"، وذلك خلال الاجتماع مع روسيا في بروكسل الاربعاء.

وقال ستولتنبرغ لدى وصوله الى اجتماع لوزراء الدفاع الاوروبيين في لوكسمبورغ ان "الحوادث التي شهدناها في بحر البلطيق الاسبوع الماضي مع السلوك غير المحترف والخطير لطائرات روسية قرب سفينة اميركية ومن طائرة اميركية، تؤكد اهمية وجود خطوط اتصال عسكرية مفتوحة".

ويعقد سفراء الدول الـ 28الاعضاء في الحلف وروسيا الاربعاء في بروكسل اجتماعا هو الاول منذ يونيو/ حزيران 2014، في اطار مجلس الحلف وروسيا، هيئة الحوار بين الجانبين المتوقفة عن العمل منذ الازمة الاوكرانية.

واحتجاجا على ضم القرم من قبل روسيا وهجوم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا في ربيع 2014، قرر الحلف تعليق كل تعاون عملي مع موسكو التي يتهمها بدعم المتمردين بالسلاح والقوات.

وقال ستولتنبرغ ان "الهدف الرئيسي لاجتماع مجلس الحلف وروسيا هو تبادل وجهات النظر والتزام الشفافية والمساهمة في تعزيز القدرة على توقع الحوادث والبحث في اوكرانيا، في تطبيق اتفاقات مينسك" التي يفترض ان تؤدي الى وقف القتال.

واضاف ان سفراء الحلف يأملون في ايجاد "آليات معززة لخفض المخاطر المرتبطة بالنشاطات العسكرية مثل تلك التي شهدناها في بحر البلطيق من حوادث خطيرة في الايام الاخيرة".

وتابع "اتوقع ان يعرض الروس وجهة نظرهم (...) لا نخاف من الحوار بل نعتقد ان الحوار اكثر اهمية في الاوقات الصعبة والتوتر الشديد".

واكد ستولتبنرغ ان "الحلف الاطلسي لا يسعى الى حرب باردة جديدة ولا يريد سباقا جديدا الى التسلح"، وذلك ردا على انتقادات روسيا التي تتهم الحلف بتعزيز عسكري "غير مبرر اطلاقا" في دول البلطيق.

وفي مواجهة الازمة الاوكرانية، نشر الحلف الاطلسي في الشرق طائرات قتالية وسفنا وقام بتخزين اسلحة وبعمليات تبديل للقوات في تعزيز "دفاعه الجماعي" لا سابق له منذ الحرب الباردة.

وقال ستولتنبرغ "انه امر دفاعي ومتكافئ ويشكل ردا مباشرا على الموقف العدواني لروسيا الذي شهدناه في اوكرانيا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً