العدد 4973 - الإثنين 18 أبريل 2016م الموافق 11 رجب 1437هـ

البرلمان العراقي يخفق في عقد جلسة عامة تضم جميع الكتل

أخفق البرلمان العراقي اليوم الثلثاء (19 ابريل/ نيسان 2016) في عقد جلسة عامة تضم جميع الكتل السياسية بطلب من الرئيس العراقي فؤاد معصوم على خلفية الانقسام بسبب اقالة هيئة رئاسة البرلمان.

وعقد البرلمان اليوم الجلسة بحضور 230 نائباً من جميع اعضائه من أصل 328 من عدد أعضائه لكنه سرعان ما انهارت الجلسة بعد ترؤس النائب عدنان الجنابي رئاسة البرلمان كونه أكبر الأعضاء سنا حيث انسحبت كتل الاتحاد الكردستاني واتحاد القوى السنية والمجلس الاعلى الاسلامي ومنظمة بدر وحزب الفضيلة ومستقلون بزعامة حسين الشهرستاني.

واعلن الجنابي رفع جلسة البرلمان إلى بعد غد (الخميس) للترشح لمناصب الهيئة الرئاسية للبرلمان. وأعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم أن من حق البرلمان العراقي وفق النظام الداخلي اختيار نائب بإدارة جلسة البرلمان.

وقال الجبوري، في بيان صحافي، إن رئيس البرلمان ونائبيه الشيخ همام حمودي وارام شيخ محمد يعتذرون عن القيام بمهامهم بشأن ادارة جلسة البرلمان اليوم".

وأضاف "وبناءً على النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، فللمجلس اختيار من سيقوم بادرة الجلسة من النواب وسيحضر الرئيس الجبوري الجلسة بقلب مفتوح واستعدادٍ كامل للإجابة عن اي استفسارات بشان الازمة".

وأوضح "كما ليس لدى الرئيس اية خطوط حمراء على ما سيطرح داخل الجلسة لان الاهم هو استمرار جهود الاصلاح تحت قبة برلمان واحد يضم ممثلي الشعب العراقي المتطلع الى دولة اساسها الدستور والقانون".

ويواجه البرلمان العراقي منذ صباح اليوم مشكلة عدم اتمام النصاب القانوني البالغ 165 نائباً من أصل عدد نواب البرلمان البالغ 328 نائبا لعقد جلسة البرلمان بعد أن دعا الرئيس العراقي فؤاد معصوم لعقد جلسة لحل الازمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً