العدد 4972 - الأحد 17 أبريل 2016م الموافق 10 رجب 1437هـ

اللجنة المنظمة لجولة الدوري الماسي بالدوحة تكشف تفاصيل النسخة الحالية

أعلنت اللجنة المنظمة لجولة الدوحة 2016 أولى جولات الدوري الماسي لألعاب القوى للموسم الجديد عن مشاركة بطلتي العالم الأثيوبية ألماز أيانا والكينية فيفيان تشيريوت في سباق المسافات المتوسطة 3 آلاف متر والذي يعد من أقوى السباقات في هذه المنافسة.

وسبق لأيانا (24 عاما) الفوز بسباق 5 آلاف متر في بطولة العالم الماضية في بكين وهي تحمل الرقم القياسي الإثيوبي في سباق ثلاثة آلاف متر. وقد مكنها الزمن الذي حققته في الموسم الماضي ثمان دقائق و20.22 ثانية من احتلال المركز الحادي عشر في أسرع الأوقات في تاريخ السباق.

فيما فازت تشيرويوت بسباق الـ10 آلاف متر بعد عودتها من إجازة بسبب الولادة وتعد تشيريوت واحدة من أبرز المتسابقات في المسافات المتوسطة رغم أن عمرها الآن 32 عاما إذ سبق لها الفوز بكأس الدوري الماسي في مواسم 2010 و2011 و2012.

وفي هذا الإطار أكد رئيس الاتحاد القطري لألعاب القوى دحلان جمعان الحمد: "أن مشاركة البطلتين العالميتين في جولة الدوحة يعكس التزام اللجنة المنظمة والاتحاد القطري بالسعي إلى إشراك أفضل العدائين والعداءات في المسافات المتوسطة والطويلة في بطولة الدوحة. فقبل عامين، احتضنت الدوحة أحد أفضل سباقات السيدات في مسافة ثلاثة آلاف متر في التاريخ. وأشعر بالكثير من الإثارة حول ما إذا كنا سنشهد هذا العام سباقا من ذلك الطراز، في الوقت الذي نستعد فيه لانطلاق الجولة الافتتاحية لبطولة الدوري الماسي من الدوحة للعام السابع على التوالي".

أما سباق الرجال لمسافة ثلاثة آلاف متر حواجز، فيتصدر المشاركين فيه الفائز باللقب الأولمبي مرتين، الكيني إيزيكييل كيمبويي، ومواطنه الشاب جايروس بيريتش، الذي فاز العام الماضي بثاني كأس للدوري الماسي على التوالي.

وقد تمكن كيمبويي، الذي أحرز الذهب الأولمبي في دورتي 2004، و 2012، من الفوز باللقب العالمي الرابع له العام الماضي، بعد أن اكتفى ثلاث مرات على التوالي بالفضة.

ويتطلع العداء البالغ من العمر 33 عاما إلى الفوز للمرة الرابعة في بطولة الدوحة بعد انتصاراته في أعوام 2009 و2010 و2014.

أما بيريتش، فإنه يعتبر قوة صاعدة بعدما فرض سيطرته على السباق في العام 2014 عندما أحرز اللقب الإفريقي ولقب كأس القارات.

كما يعود إلى الدوحة أيضا العداء بريمين كيبروتو، الفائز بالميدالية البرونزية في أولمبياد 2008، وفي بطولة العالم العام 2015، والحامل للرقم القياسي الإفريقي، وهو يتطلع إلى إحراز أول فوز له في الدوحة. وقد سجل كيبروتو زمنا قدره سبع دقائق و64.53 ثانية في موناكو العام 2011، وفشل في تحطيم الرقم العالمي الذي يحمله القطري سيف سعيد شاهين بفارق ضئيل لا يتجاوز جزءا واحدا في المئة من الثانية.

ومن بين المشاركين أيضا في هذا السباق، نجد سميّه كونسيسلوس كيبروتو، الذي كان سابقا بطل العالم في فئتي الناشئين والشباب، والذي أحرز الميدالية الفضية في بطولتي العالم الأخيرتين، قبل أن يحتفل ببلوغه الحادية والعشرين من العمر.

أما حامل الرقم القياسي لجولة الدوحة، بزمن سبع دقائق و58.56 ثانية بول كيبسيلي كوتش، والذي حققه في العام 2012، فإنه سيكون بدوره بين المتنافسين في السباق.

ومن ناحيتها، فإن العداءة يونيس سام، بطلة العالم في العام 2013، وصاحبة الميدالية البرونزية العام الماضي، ستقود كوكبة المشاركات في سباق 800 متر للسيدات.

كما يضم برنامج المسافات المتوسطة أيضا، سباق 1500 متر للرجال الذي تم الإعلان سابقا عن قائمة المشاركين فيه.

وفي هذا السباق، يقود بطل العالم ثلاث مرات، وحامل الرقم القياسي لجولة الدوحة، الكينيّ آسبيل كيبروب، المشاركين، ومن بينهم خمسة عداءون آخرون نزلوا تحت زمن ثلاث دقائق و30 ثانية من بينهم الكيني إيليجا موتونيي مانانجوي، الفائز بالميدالية الفضية في بطولة العالم الأخيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً