العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ

أهالي إسكان قلالي: نقر بتسوير واستغلال مساحات إضافية...ووزير الإسكان وعد بمنحنا «الزوايا»

تساءلوا عن دراسة طلبها مجلس الوزراء لضم مساحات تُوسع الوحدات منذ 2013

الأنقاض التي خلفتها عملية إزالة الإضافات الخارجية لعدد من المنازل بإسكان قلالي
الأنقاض التي خلفتها عملية إزالة الإضافات الخارجية لعدد من المنازل بإسكان قلالي

أخذ موضوع قيام وزارة الإسكان وبلدية المحرق برفقة قوة أمنية بإزالة مساحات خضراء ومساحات إضافية مسورة لعدد من المنازل ضمن مشروع إسكان قلالي في 6 أبريل/ نيسان 2016، منحى أكثر من كونه إزالة إشغالات طرق، وأصبح موضوعاً شغل الرأي العام في قلالي طوال الأيام العشرة الماضية، ولاسيما بعد توقيف أحد أصحاب المنازل وإحالة قضيته للنيابة العامة إثر اعتراضه أعمال الإزالة.

ونظّم عدد من أصحاب المنازل المستفيدة من مشروع إسكان قلالي، أمس السبت (16 أبريل/ نيسان 2016)، اجتماعاً أبدوا من خلاله إقرارهم بتسوير واستغلال مساحات إضافية خارج نطاق الوحدات السكنية وفقاً لما أسموه «مبررات مقنعة»، وأنهم قاموا بزراعتها وتجميلها. في حين أبدوا «أسفهم من الطريقة التي تعاملت بها وزارة الإسكان وبلدية المحرق بمعية قوة أمنية قامت فجأة ومن دون سابق إنذار بإزالة المخالفات بطريقة تعسفية وقاسية من دون احترام لحرمات المنازل».

وطالب أهالي من إسكان قلالي «وزير الإسكان باسم الحمر بالإيفاء بوعوده لهم والمتضمن منحهم الزوايا. وأن تكون الوزارة أكثر مهنية في التعامل مع المخالفات بدلاً من العشوائية التي تزيد الأمر سوءاً». يأتي هذا على خلفية قيام وزارة الإسكان في يوم الأربعاء المصادف (6 أبريل/ نيسان 2016)، بإزالة المساحات الإضافية والمزروعة من أمام نحو 40 بيتاً من بيوت إسكان قلالي، والتي ترى فيها الوزارة، عملاً مخالفاً وغير مرخص. وذلك ضمن خطوة ثانية جاءت بعد قيام بلدية المحرق في أبريل/ نيسان 2015 بوضع إخطارات لاصقة لعدد من أصحاب المنازل بإسكان قلالي، وذلك لإزالة أحواض زراعية قام بتشييدها الأهالي أمام منازلهم مقابلة لشارع أمواج السريع. ووصفت البلدية المخالفة بالتالي: «عمل حوض زراعي خارج حدود الملك بجنب الطريق، نرجو الإزالة فوراً وإلا ستقوم البلدية بإزالتها على نفقتكم الخاصة مع المراجعة».

هذا، وأبدى المواطنون استياءهم من مخالفتهم وإزالة المنطقة التي تم تشجيرها وتجميلها خلف منازلهم، وذكروا أن ما قاموا به يعتبر تجميلاً وسيعطي المنطقة قيمة جمالية أكثر، وهي لم تشكل أدنى ضرر على أحد. مبينين أنهم حصلوا على وعود من وزير الإسكان باسم الحمر بأن يمنح زوايا ارتدادها 4 أمتار للمنازل المطلة على الشارع إبان زيارة ميدانية قام بها للمشروع. كما يوجد خطاب رفع منذ العام 2013 إلى مجلس الوزراء بشأن طلب الزوايا لأصحاب المنازل المطلة على الشارع العام السريع، وقد أحيلت إلى الدراسة، وحتى الآن الموضوع مغلق عليه، وقد اكتفت الوزارة بالإزالة دون إنذار.

ونقل الأهالي امتعاضهم من «أسلوب وزارة الإسكان في إزالة المخالفات»، ووصفوه بـ «التعسفي والقاسي»، مؤكدين أنهم ليسوا ضد إزالة المخالفات لكن ليس بالطريقة «الاستفزازية والمباغتة» التي قامت بها الوزارة في وقت مبكر صباحاً وأثارت غيض المواطنين والخوف لدى الأطفال لاسيما في ظل وجود الشرطة برفقة فريق الإزالة.

وذكر الأهالي أن «الوزارة تسببت في تفاقم المشكلة لا حلها، وكان حرياً بها التعامل باحترام مع المواطنين ولاسيما في ظل وجود أكثر من وسيلة يمكنهم من خلالها إبلاغهم بالمخالفات وضرورة إزالتها أو التوصل إلى اتفاق بين كل الأطراف، فحتى العضو البلدي الذي يعتبر هذا الشأن من صلب اختصاصه تفاجأ بما حدث».

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس بلدي المحرق، عضو الدائرة الخامسة محمد حرز: «إن وزارة الإسكان قامت بإزالة مزروعات وممتلكات خاصة تعود لمواطنين مستفيدين من مشروع قلالي الإسكاني قبالة شارع أمواج، وذلك بصورة تعسفية وغير مهنية خلال الأسبوع ما قبل الماضي تحت عذر إشغالات الطرق وتشويه المنظر العام»، مؤكداً أن «جميعنا لا نرضى بمخالفة القانون وتشويه المنظر العام وإشغالات الطرق، إلا أنه يجب أن يُحترم المواطن عند تطبيق القانون وأن يتم التعامل معه بمهنية ولاسيما من قبل الجهات الرسمية في البلاد».

وأضاف حرز أن «رد وزارة الإسكان على تصريحاتي عبر الإذاعة كان خاطئاً وفيه الكثير من المغالطات، فوزير الإسكان باسم الحمر أكد للمواطنين المستفيدين من المشروع الإسكاني والمطلة منازلهم على الشارع العامة أنه ستمنح لهم الزوايا الخلفية، كما أنهم استفسروا قبلها من العضو البلدي السابق خالد بوعنق وأكد عدم الممانعة في ذلك. كما أن المواطنين جزموا باليقين أن الوزير زار المنطقة قبل أعوام بمعية مسئولين في الوزارة وصرح بذلك لهم، وما أدليت به أنا عبر الإذاعة كان بناءً على تعليقات الوزير».

وبين نائب رئيس بلدي المحرق «سألت وزير الإسكان في لقاءين منفصلين عن موضوع منح المواطنين الزوايا بحسب ما وعدهم، ولم لن ينفي الأمر بل أكد أن الوزارة ستدرس ذلك».

وعاود حرز مؤكداً «نحن لسنا ضد إزالة المخالفات وتصحيح الأوضاع، وبلدية المحرق طلبتني في وقت سابق وأبلغتني أن أصحاب المنازل ممن قاموا بالزراعة والتشجير ووضع بعض الممتلكات في مقابل الشارع العام يعتبرون مخالفين وأن الجهات المعنية خاطبت البلدية لإزالة المخالفات المشوهة للوضع العام، وهنا لم أعترض من حيث المبدأ على إزالتها، ودعيت البلدية وجميع المسئولين لإيجاد منظر موحد منظم، وأن يتم استغلال المهندسين التجميلين في البلدية ومساعدة أصحاب المنازل في الزراعة والتشجير والتجميل للشارع العام عوضاً عن العشوائية».

وتابع حرز «كان الأحرى بوزارة الإسكان التواصل مع المواطنين بطريقة محترمة وصحيحة، وأن يكون التصرف يتناسب مع حجم المخالفة، لا أن تقوم الوزارة بإزالة المخالفات بطريقة تعسفية فيها من القسوة والمفاجأة»، منوهاً إلى أن «الوزارة أخطرت بعض المنازل قبل أكثر من 6 أشهر، وهناك من تضررت ممتلكاته خلال عملية الإزالة بالجرافات والمعدات الثقيلة، فقد تمت إزالة حتى أسطوانات الغاز المستخدمة للطبخ وألعاب للأطفال وممتلكات مختلفة، ورفعت شتلات زراعية غير ثابتة في الأرض، ما خلّف مواجهات وتلاسناً بين المواطنين والشرطة وموظفي الإسكان. علماً بأن بلدية المحرق تكون أكثر انضباطاً في إزالة مخالفات إشغال الطرق وفق منظومة معروفة وتقبل التفاهم، وما حدث من جانب وزارة الإسكان كان بصورة تسيء إلى النساء ومكانة الوزارة من بين مختلف الوزارات الخدمية».

وحول مطالب الأهالي، أفاد نائب رئيس بلدي المحرق بأن «اجتماعهم أمس من أجل إيضاح موقفهم وتصحيحاً لما نشرتها وزارة الإسكان حول هذا الموضوع والذي تضمن مغالطات، ومن أجل أن يفي وزير الإسكان بوعده في إعطاء الأهالي هذه الزوايا أو أن ترد الوزارة على هذا الموضوع بشكل رسمي ضمن بيان فصل سواء بعدم منح المواطنين لهذه الزوايا أو عكسه».

كما نبه حرز إلى أن «الوزارة تسعى حالياً إلى مخالفة المنازل ممن أنشأت مظلات معلقة للسيارات»، وقال: «بلغني المسئولين في الوزارة بهذا الموضوع. علماً بأنه لا يوجد نظام أو آلية عمل تنظم تراخيص إصدار المظلات. ونحن نطالب بعدم إزالتها لأنه لا توجد عواقب على وجودها أصلاً طالما لا تحجب الرؤية في الشارع وتعارض سيارات الطوارئ مثل شئون الدفاع المدني وغيرها».

وفي الخلاصة، ذكر حرز أن «علاقتنا بالمسئولين في الوزارة ممتازة، ونكن لهم كل الاحترام والتقدير، ولا نريد التصادم معهم. ونحن مع إزالة المخالفات التي تتضمن إشغالات طرق، وسنضمن تعاون المواطنين مع الوزارة، على أن تبين هذه المخالفات أولاً من جانبها. وأما عن المظلات فلا مجال للمنطقية في إزالتها باعتبارها مقبولة وطبيعية ولا تمثل ضرراً على أحد».

وختم نائب رئيس بلدي المحرق: «نحن نقر بمخالفات إشغال الطرق على رغم أنها بمبررات كما سبق أن صرحت، لكن يجب أن يكون أسلوب التعاطي من جانب الوزارة أكثر مهنية واحتراماً للمواطنين».

صاحب أحد بيوت قلالي الإسكانية يرفع بقايا صندوق أسطوانات الغاز بعد أن دمرته جرافات «الإسكان»
صاحب أحد بيوت قلالي الإسكانية يرفع بقايا صندوق أسطوانات الغاز بعد أن دمرته جرافات «الإسكان»

العدد 4971 - السبت 16 أبريل 2016م الموافق 09 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 30 | 9:39 ص

      ضدهم
      التعليق لم يكن شماتة ولكن كان لتقريب مايعانيه اهالي القرى فيما يسمى بتطبيق القانون ..
      الاحساس نعمة .

    • زائر 29 | 7:19 ص

      مو تارسة عيونهم مساحة البيوت الي عاطينهم اياها عشان يبوقون من الشارع
      عجل لو بيوتهم في الشمالية ويش بيسون ؟؟؟؟
      ابي احد منهم يرد لو بيتكم من الي راح يوزعونهم في المدينة الشمالية شبتسوي ؟

    • زائر 21 | 6:02 ص

      ..

      عيب افرح وأتشمت بمهانة الغير بحجة كما تدين تدان .. الذنب يعود لصاحبة

    • زائر 25 زائر 21 | 6:40 ص

      ههههههه واضح من التعليقات اللي تدافع عن المخالفين انه اللي كاتبنهه هم المخالفين نفسهم المعنين بمنطقة قلالي الذين تم تنفيذ قانون الازالة بحقهم بالطرق القانونيه

    • زائر 27 زائر 21 | 6:56 ص

      وهل المطالبه بتطبيق القانون تعتبر شماته؟
      شكلك واحد من المخالفين المعنيين

    • زائر 18 | 5:31 ص

      ضدهم
      كما تدين تدان .
      وأثارت غيض المواطنين والخوف لدى الأطفال لاسيما في ظل وجود الشرطة برفقة فريق الإزالة.!! بسم الله عليكم من الخوف عجل اهالي القرى وش يقولون لما شالوا المضيفات!؟ ...

    • زائر 17 | 5:26 ص

      غير مقبول .

      شئ مخيف وغير منطقي وغير عقلاني ، تنفيذ القانون بمخالفة القانون والأعراف والقيم الانسانية بلا رحمة ! صراحة اللي حصل ... بإسم القانون .

    • زائر 16 | 5:20 ص

      الله المستعان

      خلص الفساد اللي في البلد ؟؟ مابقى الا المضلات والأشجار ..!! الحمد لله على النعمة .

    • زائر 15 | 5:13 ص

      تصرف غير لائق بوزارة حكومية

      كان بإمكان إرضاء جميع الأطراف من غيراعتداء او الإساءة لأهالي المنطقة مما ترك الحزن والأسا في نفوسهم ، الحكمة والهدوء مطلوبة في معالجة الأمور المختلف عليها ، أتمنى ان تتروى الوزارات في معالجة المشاكل بطريقة حضارية . وشكرا

    • زائر 14 | 5:01 ص

      بلد المليون نخلة !!

      الله يالزمن الحين الزراعة صارت مخالفة للقانون !! صدق من قال ابجي على البمبرة وابجي على التينة ! الله يرحم بلد المليون نخلة

    • زائر 9 | 3:21 ص

      ليش ما يطبق القانون في الدير وسماهيج ومدينة حمد وهورة سند وعالي

    • زائر 10 زائر 9 | 4:11 ص

      2011 تطبق عليهم

    • زائر 11 زائر 9 | 4:14 ص

      الله يشافيك روح تعالج مرض الحقد خطير

    • زائر 8 | 2:35 ص

      نتمنى تطبيق القانون أيضا في الدير وسماهيج واللوزي وكل مكان فالمخالفات تملئ هذه المناطق لكن غريب بس على إسكان قلالي

    • زائر 7 | 2:22 ص

      المشكله كل واحد يتخيل ان فيه قانون يعطيك الحق في 3 متر وبعضهم ما يسمح توقف سيارة يم بيته ومستعد حتى يقتل اللي يوقف حتى لو كان غريب وراح يوقف لمده محدوده ياخي انته ملكت البيت مو الارض اللي يمها ولا بشبر واحد لان الوثيقه محدد عليها مساحة ارضك وبعد فيه ناس تتجاوز على حقوق الاخرين ويدخل في ارضهم لمى يبنى واللي يطيح فيها اخر واحد يبني راح يكون تحت الامر الواقع

    • زائر 6 | 1:32 ص

      زائر

      ذي مساحات كبيره ليش ما يسوون بيوت اسكان فيها

    • زائر 5 | 1:14 ص

      بلا تسويف و لف دوران ،، الإزالة قانونية لأن أصحاب هذه البيوت لا يملكون الحق ولا في أنش واحد خارج بيوتهم !!! أنتوا لازم تحمدون الله انكم حصلتوا بيوت وغيركم اكثر من 20 سنة ولا شم ريحة البيت !!! والعذر اللي يضحك ،، واحد منهم يقول الهدف من الزراعة هو تجميل شارع أمواج السريع ،، يا اخي أنت وزارة البلديات ؟!؟!؟

    • زائر 4 | 12:43 ص

      ليش الزعل لتطبيق القانون

      مخالفات صربحة لو تركت اصبح طول الواجهة مخالفات . من يقول انها تعطي جمال للمنطقة خطأ البناء عشواي و كل واحد يبني على مزاجه ما ايصير.... المثل ايقول لو خليت لو خربت

    • زائر 3 | 12:22 ص

      !!

      هذه المساحة كبيرة جداً تصلح لبناء عمارات للشقق ، منحها زوايا لاصحاب البيوت فيه تمييز لباقي المناطق لأنهم تملكوا بيوت حكومية ولا يحق لهم المطالبة أكثر من ذلك

    • زائر 20 زائر 3 | 5:59 ص

      ال4 أمتار تكفي عماره..؟؟ ليش اللي بيسكنونها اقزام او عقلة الاصبع ..؟

    • زائر 28 زائر 20 | 7:00 ص

      شكلك واحد من المخالفين وهال4امتار قيمتهه مو بسيطه في السوق يعني انت واحد من المخالفين اللي يطالب ب4متر اوكيه بس تدفع قيمتهه السوقيه والله تبيهه بلاش بحجة انه صغيره ترى موصغيرة ولو بتتسعر بتتطلع بالوف الدنانير

    • زائر 2 | 11:35 م

      اقول حق رئيس بلدي المحرق مافيه شي اسمه مخالفه بمبرر المخالفه مخالفه مافيه اي مبرر يعفيك من المسائله القانونيه في حالة المخالفه والا الديرة بتصير فوضى وكل مخالف مبررة موجود اول مرة اشوف بلدي يقول مخالفه بمبرر
      عجل القانون ليش؟
      القانون قانون وما فيه مبرر للمخالفات اللي ارتكبوهه اهااي قلالي وحتى لو وعدهم ويزير الاسكلن بس للحين ماتخصصة لهم يعني مي ملكهم للحين يعني في لغة القانون مخالفين مجلس بلدي ويشجع على المخالفات اول مرة تصير

    • زائر 1 | 11:28 م

      القانون قانون وانتو خالفتو القانون ولو مخلينكم على راحتكم جان وصلتو اضافاتكم الى الشارع العام دون وجه حق في استغلال اراضي مساحتها ليست بصغيرة
      بل واكبر من ححم منازلكم وياليتلو يطبق القانون بكل المناطق بسبب اسغلال اعدد ليست بقليل لاغراض شخصيه لارضي عامه وكانها ملك لهم ويحرمون عامة الناس من الاستفادة منها ويجب تتفيذ القانون والااعدد المخالفين في تزايد مستمر وحرمان الاخرين حت من المواقف دون وجه حق القانون قانون وال40منزل مخالفين وطبق القانون عليهم ويجب الحكم عليهم بغرامة الازالة والمخالفه

    • زائر 31 زائر 1 | 1:29 م

      انتوا تكلمون عن القانون

اقرأ ايضاً