وضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن عبد الله بن حميد،أن العبادة تزكي السرائر وتحفظها من العلل البواطن والظواهر وأن العبادة ليست العبادة بكثرة الصيام والصلاة وإنما العبادة بالاستقامة على أمر الله والورع عن ماحرم الله، والصبر عن محارم الله أيسر من الصبر على عذاب، الله ومن اتعظ بخطوب الأيام أغنته عن خطب الأنام ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "اليوم" السعودية اليوم السبت (16 أبريل/ نيسان 2016).
وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها في المسجد الحرام اليوم :" كمائن القلوب تُظْهِرها المحن ، والمؤمن أسير الحق ، الإخلاص مطيته ، والصدق محجته ، وعلى هذا الطريق الأقوم يقف أعلام ورؤوس ، يثبتون في الشدائد والملمات ، ويعتصمون بالحق عند الأزمات ، ويَصْبرون ويبَصِّرون عند الفتن والابتلاءات ، إنهم علماء الشرع المطهر ، رفع الله قدرهم ، وأعلى مقامهم ، قائمون بالحق ، متمسكون بالهدى ، ثابتون على الجادة ".
وأضاف فضيلته أن طاقة علماء الشرع مقرونة مع ولاة الأمر بطاعة الله ورسوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) عظم الله شأنهم ، وأستشهدهم على أعظم مستشهد : (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) هم المرجع عند السؤال ، واليهم الرد عند الاستشكال وإليهم المفزع في النوازل والفتن ، والمدلهمات والمظلمات ، وهم الملاذ في الأزمات مجالسهم مجالس فضل وخير ، تفيد العلوم والحكم ، وتحفظ من الغفلة ، استنبطوا أصول الأحكام ، وضبطوا قواعد الحلال والحرام حاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم إلى الطعام والشراب ، يقول الإمام أحمد رحمه الله : " الناس أحوج إلى العلم منهم إلى الطعام والشراب ، لأن الطعام والشراب يُحتاج إليه مرتين أو ثلاثا ، أما العلم فيحتاج إليه في كل وقت " .
ومضى الشيخ ابن حميد يقول: بحسن تعليمهم يتخرج المتخرجون ، وبجميل مواعظهم يرجع المقصرون في حكمة مسالكهم تتجلى صلابة الإيمان ، وثباتُ المواقف في الخطوب والنوازل ، هم سرج العباد ، ومنابر البلاد . هم أولياء الرحمن ، وغيظ الشيطان يقول الإمام الشافعي رحمه الله : " إذا لم يكن العلماء أولياَء الله فلا أعرف لله ولياً " .