العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ

هناك «محتجون سلميون»... وهنا «إرهابيون»!

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كلمة الإرهاب بحدّ ذاتها هي كلمة مثيرة للجدل، إذ إن للكلمة معاني كثيرة تعتمد على الانتماء الثقافي والديني للشخص. لكن مفهوم الكلمة الحالي الذي تستعمله وكالات الأنباء الغربية، هو «أيُّ عمل يستخدم العنف والقوة ضد المدنيين ويهدف إلى إضعاف الروح المعنوية للعدو عن طريق إرهاب المدنيين بشتّى الوسائل».

لدينا في البحرين، مفهوم الإرهاب مختلف جدّاً، فالإرهاب لدينا مرتبط بما عُرض على شاشة تلفزيون مثلاً، أو ما تراه الجهات الرسمية فقط، أو ما يحلو للبعض من مسئولين وإعلاميين وسْمه بـ «إرهابي».

التعريف البحريني للإرهاب لا يشمل الأسلحة النارية، التي تستهدف المواطنين، فهي تدرج ضمن إطار أصبح متعارفاً عليه في خانة جديدة يطلق عليها الآن «مجموعات» و«مجهولون» وحتى «مدنيون»، فقد شهدت مناطق البحرين حوادث متعددة لإطلاق النار استهدفت بشراً، ومساجد ومآتم، ولم توصف بذلك الوصف، على رغم كونها تندرج ضمن عملية الإرهاب والترهيب.

في مقاربة بسيطة بين المضامين الخبرية التي تتناولها صحف محلية، يمكننا أن نفرق بين الإرهاب والاحتجاج، فعندما تتناول صحف محلية الأحداث في مصر أو سورية او حتى أميركا أخيراً، فإنك لن تجد لفظ «إرهاب»، «إرهابي»، «إرهابيين»، «مخربين»، لكنك ستجد كلمة محتج ومحتجين سلميين.

في بعض هذه الصحف، ما كان يحدث في مصر (في مارس/ آذار 2013) هو «مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومتظاهرين»، و«مئات المتظاهرين كانوا يرشقونها بالحجارة، وألقوا زجاجات (مولوتوف) على رجال الأمن ومنشآت»، كما أن «مشجعي النادي الأهلي المعروفين بـ «الالتراس الأهلاوي» أشعلوا النيران في نادٍ للشرطة، وفي مقر الاتحاد المصري لكرة القدم في القاهرة احتجاجاً (...)»، كما أنه في بورسعيد، المطلة على قناة السويس بشمال شرق مصر، أوقف مئات المتظاهرين حركة العبّارات الصغيرة التي تنقل السكان إلى الضفة الأخرى للقناة احتجاجاً (...)» أيضاً، بل ذهبوا إلى أكثر من ذلك عندما أشعل المتظاهرون النيران في إطارات السيارات، ورفعوا لافتات كتب عليها «الاستقلال لبورسعيد». وحاول المحتجون المصريون تعطيل الملاحة في قناة السويس التي تخدم التجارة العالمية.

كل ما قلته حدث في يوم واحد (9 مارس 2013) وذلك بعد أن أصدرت محكمة الجنايات المصرية أحكاماً بالسجن، وأكّدت أحكاماً بالإعدام صدرت في (يناير/ كانون الثاني الماضي) في قضية «مذبحة بورسعيد» المعروفة.

حرق، وحجارة، وقتل، ومولوتوف، وإشعال النيران في نادٍ، وفي مقر الاتحاد المصري، وقف حركة العبّارات التي تنقل السكان، محاولة لتعطيل الملاحة في قناة السويس التي تخدم التجارة العالمية، وأخيراً رفع لافتات تطالب باستقلال بورسعيد عن مصر! ولم يخرج أحدٌ في الداخل المصري أو خارجه ليتهمهم بالإرهاب، أو العمالة لدولة أجنبية أو وجود أجندة خارجية أو غيرها من الكلاشيهات!

المفارقة عندما تجد خبرين في صحيفة واحدة، وبالقرب من بعضهما، يتناولان أحداثاً متشابهة، يصف أحدهما ما يحدث في البحرين بـ «الإرهاب»، فيما يصف الثاني كل ما يجري في مصر بـ «الاحتجاج»، وعندها تكتشف أنه لا مقارنة بين الحدثين، وفظاعة الأمرين، فما حدث في مصر يفوق ما حدث في البحرين كثيراً في ذلك الوقت.

مناسبة الحديث، هو عودة صحف إلى الحديث بطريقة غريبة في إطلاق المسميات، فالتي كانت تصف الاحتجاجات بـ«الإرهاب»، تصفها الآن بـ«السلمية»؛ لأنها مثلما وقعت في الولايات المتحدة الأميركية، عنوان ومانشيت عريض «الشرطة الأميركية تعتقل 400 متظاهر احتجوا سلميّاً على الفساد السياسي»، وجاء في متن الخبر أن التظاهرة «اتسمت» في معظمها بالهدوء والنظام، وأن اعتقالهم تم تحت ذريعة «نشاط تظاهر غير قانوني» مثل التجمهر وعرقلة حركة المرور.

قلناها من قبل، إن «الإرهاب» وتوصيفاته تقاس بدرجة قربه أو بُعده عن الأطراف المعنية أو الصحف أو الأنظمة، فكلما اقترب الحدث لطرف معارض حتى وإن كان تافهاً فهو «إرهاب» و«تخريب»، وعمل منظم من جماعات إرهابية، ذات انتماءات خارجية، مدسوسة، ومغرضة، يجب أن تضخم إعلاميّاً، وتأليب الرأي العام عليهم.

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 4970 - الجمعة 15 أبريل 2016م الموافق 08 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 6:27 م

      أخ هاني ماذا تسمي اغتيال شرطي مسالم يقوم بواجبه من فئه ضالة هل هذه السلمية التي تتشدقون بها كفي طمس للحقائق وتملا بها عقول جاهلة لمعنى الولاء للوطن

    • زائر 52 | 1:05 م

      لن يرضوا عنك!!

      أتذكر كيف أن الشباب كانوا يحملون وروداً (على نياتهم)،وتعرضوا للإطلاق من بعد أمتار بالمطاط،والمسيّل،والقنابل الصوتية،وكل ذلك موثّق،ومع ذلك ظهر الشتامون منذ البداية،فالمحصلة أن المستفيد من الوضع القائم لن يرضى عنك للأبد.
      والله وحده سيحسم الأمور.

    • زائر 50 | 9:30 ص

      فوق كل هذا يريدون من الاخرين اعتماد المسميات الحكومية
      التي تنشر في الصحف الرسمية! ان قلنا انها مراسيم، لم نكذب وهذا واقعا مايعمل به في دوائر صنع القرار
      ..

    • زائر 49 | 9:10 ص

      ما بين النزاعات والمنازعات اليوم!
      "لا زيادة الإرهاب تقلل من المطالب الحقة ولا الكذب على الناس ونشر خزعبلات ...فهل عدم تعريف أو توصيف الإرهاب سيزيل الشبهة أو الإدانة عن الدول الإرهابية؟؟؟ ..

    • زائر 46 | 6:09 ص

      انها الطائفيه لا يوجد تفسير اخر

    • زائر 45 | 6:05 ص

      ..

      شباب في عمر الزهور و أطفال صغار في السجون بعيداً عن الدراسة و الأهل بسبب ..

    • زائر 42 | 5:33 ص

      كفيت ووفيت

      كفيتووفيت

    • زائر 31 | 3:34 ص

      وما الغريب

      ليس بغريب في هذا العالم فهناك من الدول والحكومات على وجه التحديد من ينادون بالديمقراطية لشعوب بينما نجد شعوبها وفي مؤسساتها حتى معلم المدرسة معين ! الآن أصبحت (الأرهاب والثورة والسلمية والمقاومة والتطرف والعمالة للخارج والطائفية) للأسف أصبحت مصطلحات يوزعها الساسة بحسب مصالحهم ومنافعهم

    • زائر 29 | 2:40 ص

      سبب البلاوي في البحرين التجنيس الخارج على القانون والعشوائي وتوظيف الأجنبي والأكاديمي البحريني وأخص البحراني 7سنوات عاطل وبالمئات هاي تبذير لثرواته على الأجنبي من سكن ورواتب وتذاكر سفر وبالتالي تهميش ..

    • زائر 28 | 1:48 ص

      ما حدث في باريس وأنقرة والكويت والأحساء والقطيف وما يحصل كل يوم في العراق وسوريا وربما ما يحدة بين الفينة والأُخرى في أفغانستان وباكستان على أيدي جماعات متطرفة بتفجير النفس في أماكن عامة لقتل أكبر عدد من المدنيين هو إرهاب ، تعالوا بصدق لننظر هل هُناك من هذا من جانب الشعب البحريني الذي عُرِف عنه بِأنهُ مسالم ومتعايش بِمختلف طوائفه ومذاهبه ، أبداً لم نشهد ولا نتمنى أن نشهد ذلك ، ولكن حدث أن شاهدنا طلقاً نارياً على مساجد ومآتم في البحرين ، فماذا نسمي ذلك؟

    • زائر 40 زائر 28 | 4:46 ص

      لأنهم يصدقون كل ما يرمى إليهم فقط وما سواه فلا كان ولن يكون!

    • زائر 44 زائر 28 | 6:04 ص

      علاوة على ذلك في فترة الثورة والمطالبة بالحقوق لم يحدث أن شاهدنا أعمال إرهابية بالمعنى الذي نشهده في العالم في الأمثله التي ذكرتها "باريس وأنقرة والأحساء والكويت" وغيرها ، وإن شاء الله لن نشهدها ، فهذه دلالة واضحة بِأن الشعب مسالم جداً ، وإن حدثت خروقات أمنية فهي تحدث في كل مكان من قبل المطالبين بالحقوق العمالية في باريس ، وفي البرازيل وفي القاهرة ، ولكن يُطلق على ذلك في أقصى الحالات عنف من المتظاهرين ، ولا يقال إرهاب أو تدخل خارجيوووووووو

    • زائر 24 | 1:42 ص

      لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ, عارٌ عَلَيكَ إِذا فَعَلتُ عَظيمُ

    • زائر 23 | 1:42 ص

      يا استاذ هاني.

      الارهاب ليس فقط تفجير الشخص لنفسه وقتل الابرياء بل من يعيق مصالح الناس ايضا بحرق الاطارات وتدمير الحاويات والارصفه واعمدة الاناره ..

    • زائر 32 زائر 23 | 4:04 ص

      واللي يعذب ويقتل المعتقلين في السجن اتسميه مجاهد طبعا؟!

    • زائر 34 زائر 23 | 4:20 ص

      ..لكل فعل ردة فعل ..

    • زائر 39 زائر 23 | 4:45 ص

      .

      الارهاب ليس كما تهواه نفسك، الارهاب هو عمل محدد بختص بأمور محدد وليس كما يردده غيره لخداعك فتتلقفه وكأنه الحق الذي لا يأتيه الباطل .
      بحسب فهمك أنت إرهابي لأنك تسمي غيرك بالإرهابيين وهذا مضايقة وتضييق وإرهاب فكري بحقهم!

    • زائر 20 | 1:23 ص

      ..

      إنها السلطة .. بإختصار وما هؤلاء اﻷبواق سوى غربان تقتات على المزابل .

    • زائر 18 | 12:52 ص

      الكاسر

      كل الجرائد بستثناء جريدة واحد فقط عندنا موالية
      يعني مدعومة من الحكومة في بالك شنو تبغي يقولون او يكتبون في جرائدهم عايشين على الله وعلى الدعم الحكومي

    • زائر 15 | 12:11 ص

      شوف بداية ... كان في الكثير من السنة في ...وبعد مطالبكم وهتافاتكم .....اختلف الوضع والكثير سحب وصار .... محصور على طائفة واحدة وصار كل ما يحدث في الشارع البحريني هو ارهاب لانه في الاساس تحول من مطالب الى تهديد طائفة ثانية لا تقولون الاعلام لعب دور ادخل اليوتيوب وشوف مشكلتكم ان يطلقون عليكم ارهاب فقط ولكن ما فكرتو اشلون ترجعون وتطمنون الطائفة الثانية وكل يوم المشكلة تكبر والفجوة تزيد ولا نعرف الى اين راح نصل والاختلاف لايفسد للود قضية ومب عيب الواحد يتعلم من الخطأ

    • زائر 21 زائر 15 | 1:23 ص

      كلامك غير صحيح.. الا.......... هو الذي خدع الطايفة الثانية. تذكر هوزمان..المؤذن.. الخلايا الارهابية.. تذكر كيف كافئوكم بوظايف كان يشغلها اخوانكم.. بكلمه بسيطة.. اشتروكم وانتوا رضيتوا

    • زائر 27 زائر 21 | 1:47 ص

      اكيد راح تقول غير صحيح لانه يسقط كلامك ويسقط سلميتكم وارهابكم

    • زائر 38 زائر 15 | 4:38 ص

      لا تلوكوا ما يرمى إليكم

      تمعنوا فيه فهو غير قابل للمضغ فكيف يؤكل ..
      ها وصل المعنى ؟!

    • زائر 14 | 11:55 م

      كالعادة

      وين اللي كله يطلع علينا ويقول كله من إيران
      انشوفه ساكت هل يومين

    • زائر 13 | 11:53 م

      اقول لك الحقيقة ما في مقياس بين ولاء الفراعنه لوطنهم مهم يكون يضل المصري مثال في الولاء والحب لوطنه وقلبه على وطنه ومستحيل يشوه سمعة وطنه

    • زائر 37 زائر 13 | 4:36 ص

      نعم والدليل ..

      ...........
      نعم الولاء والوطنية ؟!

    • زائر 11 | 11:50 م

      صدقت الى يفجر القنابل ويصنع المتفجرات يجب ان لا يطلق عليه ارهابى

    • زائر 10 | 11:46 م

      لا تروح بعيد حسن نصر الله يقول ما يحدث في البحرين ثورة مشروعة وما يحدث في سوريا ارهاب مشكلة القياس كل شخص يكيل بما يميل اليه او بما يريده ان يكون

    • زائر 16 زائر 10 | 12:17 ص

      يا حجي

      اولا هو السيد حسن نصرالله رافع رؤوس العرب..
      ثانيا ليس هناك مقارنة بين ما يحصل في سوريا من اجرام وحشي من قبل م.. من اصقاع الارض على ارض سوريا
      وبين مايحصل هنا لشعب اعزل يطالب بحقوقك قبل حقوقه وهذه حقيقة رضيت بها أم أنكرتها
      مسألة تصنيع اخبار تصنيع القنابل والمتفجرات الديناميكية لا نسمع عنها سوى في الصحف الحكومية
      ..

    • زائر 22 زائر 16 | 1:40 ص

      احنا ما نتكلم عن رافع او نازل احنا نقول كل شخص يدافع عن طائفته ويهاجم الطائفة الثانية ولا تزعل من الحق نفسك الحين انت تدافع عن نظام بشار اللي يرمى شعبه بالبراميل المتفجرة وانا ادافع عن شعب سوريا وضد نظام بشار واتمنى انه ينتصر هذي زبدة الحديث

    • زائر 35 زائر 10 | 4:33 ص

      أن ما يحدث في سورية إرهاب وكفى ...
      ومن لا يرى الإرهاب في سورية فهو معذور ...

    • زائر 8 | 11:27 م

      *****

      إذا نشطاء حقوقيون ومن ضمن نطاق عملهم ويتوجب عليهم كشف الحقائق وبوجب مواثيق دوليه معترف بها من جميع حكومات العالم ومن ضمنها البحرين ، يقولون عنهم إرهابيين! فكيف بالمحتجين ؟ عزيزي هؤلاء يكابرون عندما نقول أنتم متخلفون وأميون فهذا ليس بعيب أو شتيمه ، فيجب عليك أن تفقه وتتثقف .

    • زائر 7 | 11:19 م

      اذا عن اختلاف الخبر في الصحف تجد في صحيفة خبرين واحد يقول الله ينصر شعب اليمن واخر يقول الله ينصر الرئيس بشار على الارهابيين بما انهم اثنينهم ثورة شعوب

    • زائر 6 | 11:08 م

      ويالله عاد فجج وياهم

      الحين بجيك واحد متفرغ وبقول لك ايي بس روعونا بالتايرات وعطلونا يوم اضربوا عن العمل ووو بصراحه في عقوول مغسوله تماما يادافع البلا

    • زائر 5 | 11:06 م

      بدون زعل اللي يتظاهر في الخارج ما عنده اجندة خارجية وما عنده ولاء لدولة ثانية

    • زائر 9 زائر 5 | 11:45 م

      فكونا عاااد

      يا حظي
      رئيس اللجنة اللحرينية الملكية لتقصي الحقائق قال في تقريره وامام الملك انه خلص ان لا ولاء خارجي ولا تدخل من ايراااان او غيرها في... البحرين
      فكونا عاااد
      بهذا المقياس فانتم كلكم ولائكم لدول اخرى
      اعلام....
      اعلام سوريا
      اعلا...
      اعلام العراق بجانب صور صدام
      صور بن لادن
      اعلام القاعدة
      لا وكلها بنظر الدولة

    • زائر 30 زائر 5 | 3:24 ص

      لاتعورون راسكم ..

    • زائر 41 زائر 5 | 4:48 ص

      .

      هذا بتطلب منك فقط أن تكون حراً ...

    • زائر 4 | 11:02 م

      صدقت والله استاد . وهذا مايحدث لدينا فى البحرين با الضبطفكل الاحتجاجات على هذا الوضع المتردى يسمونها ارهابيين (يعملون ويعملون) ومن يحملون الاسلحه ويقتلون ويهددون فهم مجهولون ومدنيون. والله المستعين.

    • زائر 3 | 10:54 م

      مسطرة قياس الاٍرهاب في مخابيهم يقيسوونها على من يريدون

    • زائر 2 | 10:53 م

      اللحين سيتهمونك بالعمالة

    • زائر 12 زائر 2 | 11:52 م

      الإرهاب الحديث

      آخر موجات الإرهاب العصري نائب يطالب بإعدام الشباب
      إن شاء الله نشوف قدرة الله عليه

    • زائر 1 | 10:53 م

      مقال في الصميم كالعادة

اقرأ ايضاً