العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

الصين تنتقد بشدة بيان مجموعة السبع حول الخلافات البحرية

انتقدت الصين بشدة اليوم الثلثاء (12 أبريل/  نيسان 2016) بيان دول مجموعة السبع الذي يدعو إلى ضبط النفس في المناطق البحرية المتنازع عليها، بينما تثير تطلعات الصين إلى أراض وطموحاتها العسكرية قلقاً في آسيا.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في بيان إن "الصين تشعر بالاستياء الشديد من الخطوات التي قامت بها مجموعة السبع". وأضاف "ندعو أعضاء مجموعة السبع إلى الوفاء بوعدهم عدم الانحياز لأي طرف في النزاعات واحترام جهود دول المنطقة والكف عن الكلام والعمل غير المسؤول، وتقديم مساهمة بناءة في السلام والاستقرار الاقليميين".

وكان وزراء خارجية مجموعة السبه أكدوا في بيان في ختام اجتماعهم في مدينة هيروشيما اليابانية الاثنين أنهم يشعرون "بالقلق من الوضع في بحري شرق وجنوب الصين ويؤكدون الاهمية الكبرى لمعالجة النزاعات وتسويتها بطرق سلمية". وأضافوا "نعبر عن معارضتنا الشديدة لأي ترهيب أو تحركات استفزازية أحادية الجانب ويمكن أن تؤثر على الوضع القائم وتؤدي إلى تصاعد التوتر".

ودعت مجموعة السبع "كل الدول إلى ضبط النفس والكف عن التحركات مثل المطالبة بأراض (...) وبناء مراكز متقدمة (...) لأغراض عسكرية". ولم يسم البيان الصين لكن بكين قالت إنها شعرت أن هذه التعليقات موجهة إليها. وصرح ناطق باسم الخارجية الصينية "نظراً للتعافي البطئ للاقتصاد حالياً، كان على مجموعة السبع التركيز على الحوكمة الاقتصادية الشاملة والتعاون بدلاً من إثارة قضايا بحرية وتأجيج التوتر في المنطقة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً