العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

تفاصيل الاتفاقيات الموقعة بين السعودية ومصر

اتفاقيات عديدة تم توقيعها بين السعودية ومصر خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، تشمل التعاون في كافة المجالات، بينها التعليم والثقافة والإسكان والزراعة، إضافة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية، بحسب ما نقله موقع قناة "العربية" اليوم الاحد (10 أبريل/ نيسان 2016).

الاتفاقيات الموقعة نسردها كالتالي:

 اتفاقية ترسيم الحدود البحرية

توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر، وقع عليها من الجانب المصري رئيس الوزراء شريف إسماعيل، ومن الجانب السعودي ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

جامعة سيناء

اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمدينة الطور ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، ووقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، ومن الجانب السعودي وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية إبراهيم عساف، وتستهدف إنشاء جامعة الملك سلمان بتكلفة 300 مليون دولار يرافقها عدد من المشروعات التي تحقق أهدافا عدة في إطار التنمية الشاملة لشبه جزيرة سيناء وتوفير تعليمية متميزة.

التجمعات السكنية بسيناء

توقيع اتفاقية مشروع التجمعات السكنية ضمن برنامج الملك سلمان لتنمية شبه جزيرة سيناء، ووقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، ومن الجانب السعودي وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية إبراهيم عساف.

تطوير مستشفى قصر العيني

تم توقيع اتفاقية بشأن مشروع تطوير مستشفى قصر العيني، وقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، ومن الجانب السعودي وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية إبراهيم عساف، وذلك بقرض ميسر قيمته 120 مليون دولار على مدى 20 عاما من الصندوق السعودي للتنمية، وتشمل عملية التطوير وحدات الرعاية المركزة وتطوير الأقسام وتزويد المستشفى بمعدات طبية حديثة، وإنشاء أقسام جديدة وتطوير وحدات الطوارئ، فضلا عن إنشاء وحدات تخصصية جديدة بمعظم المجالات الطبية.

اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي

وقع الجانبان السعودي والمصري اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل، ووقع عليها من الجانب المصري وزير المالية عمرو الجرحي، ومن الجانب عساف وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية السعودي إبراهيم.

محطة كهرباء غرب القاهرة

وقعت اتفاقية بشأن مشروع محطة كهرباء غرب القاهرة، ووقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، ومن الجانب السعودي وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية إبراهيم عساف، بقيمة 100 مليون دولار لزيادة إنتاج وقدرات المحطة، حيث تبلغ قدرة المحطة 650 ميغاوات، ومن المنتظر بداية تشغيلها في نوفمبر 2019 بتكلفة إجمالية 700 مليون دولار.

اتفاقية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية

وقعت اتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين السعودية وحكومة مصر، وقع عليها من الجانب المصري رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية عاطف الفتاح، ومن الجانب السعودي رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة للتعاون المشرك في توليد الطاقة والاستخدام الأمثل والسلمي للطاقة النووية هاشم يماني.

مجال النقل البحري والموانئ

توقيع اتفاقية تعاون في مجال النقل البحري والموانئ، يوقع عليها من الجانب المصري وزير النقل المصري جلال سعيد، ومن الجانب السعودي وزير النقل السعودي عبدالله بن عبدالرحمن، وتهدف للتعاون المشترك في مجال الموانئ والنقل البحري.

التعاون الزراعي

وقعت مذكرة تفاهم في التعاون بالمجالات الزراعية، وقع عليها من الجانب المصري وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عصام فايد، ومن الجانب السعودي وزير الزراعة عبدالمحسن الفضالي.

التعاون في مجال الكهرباء

توقيع مذكرة تفاهم تنفيذية في مجال الكهرباء، وقع عليها من الجانب المصري وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، ومن الجانب السعودي عبدالله بن عبدالرحمن.

التعاون في مجال الإسكان

كما تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان، وقّع عليها من الجانب المصري وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مصطفى مدبولي، ومن الجانب السعودي وزير الإسكان ماجد الحجيل.

مجال التجارة والصناعة

وقعت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة، وقع عليها من الجانب المصري وزير التجارة والصناعة طارق قابيل، ومن الجانب السعودي وزير التجارة والصناعة توفيق الربيعة.

مكافحة الفساد

توقيع مذكرة تفاهم في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد بين الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، وقع عليها من الجانب المصري رئيس هيئة الرقابة الإدارية محمد جمال الدين، ومن الجانب السعودي رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خالد المحيسن.

العمل والتعليم

وقعت مذكرة تفاهم في مجالات العمل بين حكومة السعودية ومصر، وقع عليها من الجانب المصري محمد سعفان وزير القوى العاملة، ومن الجانب السعودي الدكتور مفرج الحقباني وزير العمل، وبرنامج تنفيذي تربوي تعليمي بين وزارة التعليم في السعودية ووزارة التعليم في مصر، وقع عليها من الجانب المصري وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الهلالي الشربيني، ومن الجانب السعودي وزير التعليم أحمد العيسى.

اتفاقية للتعاون الثقافي

وقعت اتفاقية للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة والإعلام في السعودية ووزارة الثقافة بمصر، وقع عليها من الجانب المصري حلمي النمنم وزير الثقافة، ومن الجانب السعودي الدكتور عادل الطريفي وزير الثقافة والإعلام، وبرنامج تنفيذ للتعاون في مجال الإذاعة والتلفزيون بين حكومتي السعودية ومصر، وقع عليها من الجانب المصري عصام الأمير رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، ومن الجانب السعودي الدكتور عبدالملاك الشلهوب رئيس هيئة الإذاعة السعودية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً