العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

تفاصيل أول عملية ناجحة في العالم لزراعة البلعوم

الوسط – محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

نقل موقع "مصر 24" عن صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تفاصيل أول عملية ناجحة في العالم لزراعة المريء (القناة التي تربط بين الفم والمعدة) خضع لها شاب أميركي 24 عامًا منذ سنوات، وذلك بعد أن أصيب بقطع طوله 5 سم تقريبًا في المريء نتيجة تعرضه لحادث سيارة.

وخلال العملية التي أجريت بالمركز الطبي بولاية ويسكونسن الأميركية قام الجراحون بتركيب 3 دعامات معدنية أسطوانية الشكل، ثم قاموا بتغليفها بشبكة تحتوى على خلايا جلدية من أحد المتبرعين، ورشها بطبقة من الصفائح الدموية تم الحصول عليها من الشاب الأميركي.

وبعد مرور 4 سنوات قام الأطباء بإزالة الدعامات ليكتشفوا أن المريء تكون بشكل كامل من جديد وتكونت كل العضلات الصحية المحيطة به، وعددها 5، وبعد مرور 3 سنوات أخرى وجد الباحثون أن الشاب أصبحت حالته طبيعية تمامًا، وتمكن من تناول الطعام والقيام بعملية البلع بشكل طبيعي ودون مشاكل.

ومن جانبه أشار البروفيسور كوليندر دوا، أستاذ الجهاز الهضمي الذى أجرى العملية، أن هذه النتائج الواعدة ستساهم في إحداث طفرة كبيرة في الطب التجديدي والعلاج بالخلايا الجذعية، مضيفًا أن الدم ملئ بالخلايا الجذعية التي تتمتع بخواص رائعة في إعادة تجديد الخلايا وستساهم في إحداث طفرة علاجية.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية الشهيرة “Lancet medical journal” خلال شهر أبريل الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً