العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

السعودية.. 1.35 مليار ريال استثمارات الشركات في واحة العلوم

مركز أكسون موبيل للأبحاث في واحة العلوم والتكنولوجيا
مركز أكسون موبيل للأبحاث في واحة العلوم والتكنولوجيا

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

بلغت قيمة استثمارات الشركات المقيمة في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر 1.35 مليار ريال قطري فيما سجلت تلك الشركات 28 براءة اختراع خلال العامين 2014 و2015. وقد بينت الإحصائيات أن عدد الشركات المقيمة في الواحة قد بلغت 38 شركة ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم السبت (9 أبريل/  نيسان 2016).

وتعد واحة العلوم والتكنولوجيا المنصة الأساسية الحاضنة لمشاريع تطوير التكنولوجيا، حيث تسعى إلى توفير البيئة اللازمة لتسريع وتيرة تطوير تقنيات صالحة للاستخدام التجاري ودعم الابتكار وريادة الأعمال وتركز على أربعة محاور رئيسية تشكل أولويات وطنية وفقا لإستراتيجية قطر الوطنية للبحوث، وتتمثل تلك المحاور في الطاقة والبيئة والعلوم الصحية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتقع الواحة في المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وتستفيد من جميع الموارد التي تزخر بها الجامعات البحثية الرائدة التي تنضوي تحت مظلة المؤسسة.

وتضم المنطقة الحرة في واحة العلوم شركات صغيرة ومتوسطة ومؤسسات دولية كبرى ومعاهد بحثية التزمت جميعا بالاستثمار في برامج جديدة وترسيخ مفهوم الملكية الفكرية وتعزيز مهارات إدارة التكنولوجيا وتطوير منتجات جديدة مبتكرة بما يتماشى مع إستراتيجية قطر الوطنية للبحوث.

وتدعم واحة العلوم والتكنولوجيا الأهداف الاقتصادية وأهداف التنمية البشرية التي يسعى قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر إلى تحقيقها في قطر كما تحظى الواحة باعتراف وتقدير متزايدين كمركز دولي للبحوث التطبيقية والابتكار وحضانة للمشاريع التجارية وريادة الأعمال وتقدم الواحة العديد من البرامج المكثفة مثل برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية وهو برنامج مكثف مدته ثلاثة أشهر يوفر التدريب والإرشاد لرواد الأعمال الطموحين.

وشهد البرنامج طفرة كبيرة في عدد المتقدمين الذي وصل إلى 160 في العام 2015 و2016 وتقدم إلى برنامج حاضنة الأعمال الذي انطلق في يونيو 2015 ثماني شركات حتى الآن، بينما تقدم إلى صندوق إثبات الفكرة 50 شخصا في العام 2014 و2015.

الارتقاء بدولة قطر

وتهدف واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى الارتقاء بدولة قطر والعبور بها إلى عصر "ما بعد الاقتصاد الكربوني"، وذلك من خلال تشجيع الشركات والمعاهد البحثية في مختلف أرجاء العالم على تطوير تقنياتها والترويج لها داخل دولة قطر، إلى جانب احتضانها لرواد الأعمال ورعايتها للمشروعات التكنولوجية الواعدة وتشتمل مراكز التكنولوجيا في واحة العلوم على مبنيين مؤلّفين من طابقين وهي مناسبة تماماً للشركات الكبيرة والمتوسطة.

كما تمتاز بتصميمها الهندسي الفخم وقدرتها على استضافة المختبرات المزوّدة بمعدات ثقيلة والمكاتب العصرية في آن واحد. وتتوفّر مساحات العمل وفقاً لزيادة تدريجية بمعدل 500 متر مربع، والتي يمكن ترتيبها خصيصاً لتناسب احتياجات المستأجرين. ومنها مركز الابتكار حيث يعدّ هذا المركز بمثابة حاضنة للأعمال التجارية في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، حيث يساعد الشركات الناشئة على الانطلاق والنمو بشكل سريع، ويناسب تلك التي تحتاج إلى مساحات مكتبية صغيرة.

ويضمّ المركز مكاتب مزودة بأثاث كامل وجاهزة للاستخدام تبدأ بمساحة 45 مترًا مربعًا، إضافة إلى توفير قاعات اجتماعات وخدمات الأعمال. كما يشكّل المركز نقطة الالتقاء للعاملين في الواحة، بما يقدّمه من مطاعم ومقاه ومساحات عامة مفتوحة وفرع لأحد البنوك.

كما توفر واحة العلوم والتكنولوجيا بنية تحتية على أعلى مستوى، وخدمات مميّزة تم تصميمها لتلبي احتياجات الأعضاء اليومية، وتقدم لهم الدعم اللازم الذي يدفع بشركات التكنولوجيا الناشئة إلى الأمام. ايضا توفّر واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مكاتب ومختبرات عالمية الطراز مصمّمة خصيصاً للشركات العاملة في مجال التكنولوجيا.

وتستطيع الشركات استئجار الوحدات العقارية في المباني بالاشتراك مع شركات أخرى أو تفويض واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر بتصميم وتشييد المباني وفقاً لمتطلباتها الخاصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً