العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

«التربية»: إعداد خطة البعثات الجديدة والاستعداد لامتحانات القدرات

إطلاق برنامج تهيئة المتفوقين في المدارس الثانوية

تعميم أرسلته الوزارة لإدارات المدارس الثانوية بشأن خطة البعثات
تعميم أرسلته الوزارة لإدارات المدارس الثانوية بشأن خطة البعثات

قالت وزارة التربية والتعليم إنها تقوم حالياً بإعداد خطة البعثات للعام الدراسي 2016/2017، وذلك مع مختلف الجهات ذات العلاقة بما يتناسب مع احتياجات الوزارة وسوق العمل وأعداد الخريجين من المتفوقين.

ووجهت الوزارة إدارات المدارس الثانوية إلى التحضير لتنفيذ إجراءات تهيئة الطلبة المتوقع تنافسهم على البعثات الدراسية لهذا العام وذلك بناء على نتائجهم الدراسية في نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجاري تمهيداً لإخضاعهم لاختبار خاص بالكشف عن قدراتهم العامة إلى جانب إجراء المقابلات الشخصية لهم والتي سيتم إجراؤها داخل كل مدرسة ثانوية، على أن تزوّد الإدارات بمواعيد وتفاصيل تنفيذ الاختبارات والمقابلات لاحقاً.

ودعت الوزارة إدارات المدارس لإرسال مرشديهم الأكاديميين والمهنيين إلى إدارة البعثات والملحقيات بمبنى المراجعين في الوزارة لاستلام القرص المضغوط الخاص ببرنامج تهيئة الطلبة المتوقع تنافسهم على البعثات للعام الدراسي 2016/2017.

وشددت الوزارة على إدارات المدارس والمعنيين فيها بتنفيذ البرامج، بضرورة اتخاذ عدد من الإجراءات وهي تدقيق أسماء الطلبة المتوقع تنافسهم على البعثات الدراسية بحيث يكون الطالب المرشح بحريني الجنسية، من المنتظمين في الدراسة الصباحية ومتوقع تخرجه هذا العام، وحاصلاً على معدل تراكمي 90 في المئة فما فوق وفقاً لنتيجة الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2015/2016.

ودعت إلى إعداد خطة تنفيذية موجزة لتنفيذ برنامج تهيئة الطلبة بحيث لا تتجاوز مدة تنفيذ البرنامج يوم الخميس الموافق الرابع عشر من أبريل/ نيسان الجاري، وتزويد إدارة البعثات والملحقيات بنسخة من الخطة التنفيذية لبرنامج تهيئة الطلبة وتجهيز قاعات داخل المدارس وفقاً لأعداد الطلبة لتنفيذ اختبارات القدرات وإجراء المقابلات الشخصية وفقاً للمواعيد التي تحدّدها إدارة البعثات والملحقيات لاحقاً.

وسبق أن أكد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في تصريح سابق لـ «الوسط» أن الوضع الاقتصادي في مملكة البحرين لن يؤثر على عدد البعثات المزمع طرحها في خطة البعثات الجديدة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد ذكرت بأنّها قامت باعتماد نظام اختبار القدرات والمقابلات الشخصية أثناء توزيع البعثات والمنح، إلى جانب المعدّل التراكمي لمساعدة المتفوقين على اختيار التخصصات المناسبة لميولهم واهتماماتهم ورغباتهم وإمكاناتهم، وأنّ الوزارة لم تقم باعتماد المقابلة الشخصية كمعيار لحصول المتفوّق على بعثة أو عدم حصوله عليها، مؤكداً أنّ كلّ طالب حاصل على معدّل 90 في المئة فما فوق في الشهادة الثانوية سيحصل على بعثة أو منحة دراسية.

وأنّ الغرض من امتحان القدرات والمقابلة الشخصية مساعدة الطالب على تحديد التخصص فقط، وأن نتائج توزيع البعثات على المتفوقين تعتمد بشكل أساسي على معدل الطالب التراكمي بما نسبته 60 في المئة، بالإضافة إلى ما نسبته 20 في المئة لنتيجة اختبار القدرات و20 في المئة لنتيجة المقابلة الشخصية، لضمان أفضل الفرص الأكاديمية أمام الطلبة.

جدير بالذكر إن خطة البعثات الطلابية للعام الدراسي 2015 - 2016 اقتصرت على بعثات في البحرين والجامعات الخليجية فقط، إذ بيّنت الخطة التي اعتمدها وزير التربية خلال يونيو/ حزيران الماضي وجود معظم البعثات في البحرين (2073)، و(71) بعثة في جامعات دول الخليج العربي، منها 35 بعثة في المملكة العربية السعودية، تلتها الكويت (22 بعثة)، ومن ثم الإمارات بـ 6 بعثات وأخيراًً عمان وقطر بـ 4 بعثات لكلٍّ منهما، فيما ضمّت خطة العام الماضي بعثات للأردن ومصر وبعثات لتعلم اللغات كاللغة الكورية، الصينية، الروسية، اليابانية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الفرنسية والتركية، خلت الخطة هذا العام تماماً من بعثات الدول العربية والأجنبية.

العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً