العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

الدفعة الاولى من سكان مدينة تدمر السورية يعودون الى منازلهم السبت

تستعد الدفعة الأولى من سكان مدينة تدمر الأثرية للعودة إلى منازلهم يوم السبت المقبل، بعد نحو أسبوعين على استعادة الجيش السوري سيطرته على المدينة وطرده تنظيم "داعش" منها، وفق ما أكد مصدر حكومي اليوم الخميس (7 ابريل/ نيسان 2016) لوكالة "فرانس برس".

وقال المصدر للوكالة "بدأ اليوم تسجيل أسماء العائلات التي ترغب بالعودة إلى منازلها في مدينة تدمر السكنية" في ريف حمص الشرقي، موضحاً أن "الدفعة الأولى ستدخل السبت إلى تدمر (آتية من حمص) ليتبعها عدد من العائلات بشكل تدريجي طيلة أيام الأسبوع المقبل".

وتمكن الجيش السوري في 27 مارس/ آذار من استعادة سيطرته على مدينة تدمر التي تضم معالم أثرية مدرجة على لائحة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي الانساني.

ودفعت سيطرة تنظيم "داعش" في مايو/ أيار الماضي على المدينة الآلاف من سكان تدمر الذين كان يقدر عددهم بسبعين ألفا إلى الفرار وتحديداً باتجاه مدينة حمص، مركز المحافظة، فيما بقي فيها نحو 15 ألفا عاشوا تحت القوانين التي فرضها التنظيم المتطرف.

إلا أن هؤلاء نزحوا خوفاً من المعارك التي أعقبت هجوم الجيش على المدينة في الأسابيع الماضية.

وتأتي عملية بدء تسجيل أسماء الراغبين بالعودة إلى تدمر بعد إنهاء فرق هندسية روسية وسورية متخصصة، نزع الألغام التي خلفها المتشددون وراءهم وإعادة فتح الطرق إلى الاحياء السكنية. وبحسب المصدر الحكومي، فان "45 في المئة من الأحياء السكنية في المدينة دمرت".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً