العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

الخزاعي لـ «الوسط»: إعلان تحديث «المخطط الهيكلي الاستراتيجي» قريباً

إضافة شروط جديدة وتعديلات أخرى لبيع «الزوايا»

محمد الخزاعي
محمد الخزاعي

صرح رئيس مجلس أمانة العاصمة، محمد الخزاعي، لـ «الوسط» بأن «الإدارة العامة للتخطيط العمراني انتهت تقريباً من أعمال تحديث ومراجعة المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين 2030، وسيتم إعلان النسخة المحدثة من المخطط بعد عرضه على الجهات المعنية وإقرارها بصورته النهائية قريباً».

وذكر الخزاعي، على هامش جلسة أمانة العاصمة الاعتيادية رقم 13 من دور الانعقاد الثاني للدورة البلدية الرابعة أمس الأربعاء (6 إبريل/ نيسان 2016)، أن «التحديث والمراجع للمخطط يشمل إدراج المشروعات والأراضي المستجدة بعد إقرار المخطط الأول، وكذلك المشروعات والأراضي والمخططات المستقبلية الصناعية والتجارية والاستثمارية والسكنية وغيرها».

وأفاد رئيس مجلس أمانة العاصمة أن «الإدارة العامة للتخطيط العمراني بدأت في تحديث ومراجعة المخطط الهيكلي الاستراتيجي 2030 منذ العام 2015، وذلك بالتنسيق مع 17 جهة حكومية؛ للوقوف على ما تم إنجازه من المشروع خلال الفترة ما بين العامين 2008 و2015. حيث تمت دراسة الملاحظات والمرئيات المقدمة من الجهات الحكومية الـ 17 المشار إليها، وتم تحديث المخططات الرئيسية للمشاريع الاستثمارية الجديدة، والمخططات التفصيلية والتي شملت مختلف مناطق البحرين، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية».

وبين الخزاعي أنه «تم تضمين الملاحظات والمرئيات في المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني بصورته النهائية؛ تمهيداً لاعتماده من قبل عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، علماً بأن أهمية المراجعة والتحديث تأتي ليكون المخطط مواكباً للتطورات واستمرار العمل به، ولاسيما أنه نُفّذت مجموعة من الإجراءات والبرامج والمشروعات خلال الأعوام الماضية الهادفة إلى تحقيق التنمية العمرانية من مخططات عمرانية وإعداد خطة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي والدراسات التخطيطية المتخصصة، وتقاسيم الأراضي وإصدار الموافقات التخطيطية للمشاريع الاستثمارية، بالإضافة إلى تطوير التشريعات المنظمة للعمل العمراني».

هذا، وعلى صعيد جدول أعمال مجلس أمانة العاصمة أمس، وعلى غرار بقية المجالس البلدية أيضاً، وافق المجلس على اعتماد المزيد من الشوارع التجارية على رغم الإشكالية المرورية وغيرها، مرر المجلس بالموافقة توصية لواجهة تجارية جديدة في منطقة العكر الغربي، حيث أوصى بتغيير تصنيف الجزء الشمالي من عقار واقع بمنطقة العكر الغربي بمجمع 624 من مناطق السكن الخاص (أ، RA) إلى مناطق السكن الخاص (ب) بواجهة تجارية (*RB) ومناطق ترفيهية (REC)، وذلك امتداداً أفقيّاً للعقارات الواقعة جهة الغرب من العقار.

ولصالح إنشاء المركز الأميركي للثقافة والتعليم في عقار يقع على شارع 66 بمجمع 364 بمنطقة البلاد القديم؛ أعاد المجلس توصية للجنة الفنية بشأن تغيير تصنيف العقار من مناطق السكن الخاص (أ، RA) إلى مناطق ذات طبيعة خاصة (SP)، وذلك للمزيد من الدراسة والمراجعة مع الجهات المختصة بعد اعتراض أعضاء في المجلس بسبب اكتظاظ الشارع وغيره.

وأعاد المجلس أيضاً مقترح تعديل المادة رقم (4) من القرار رقم (52) لسنة 2003 بإعادة تشكيل وتنظيم عمل لجنة بيع الزوايا، إلى اللجنة المالية والقانونية للمزيد من الدراسة والتقيح.

وجاء في التعديلات المقدمة بموجب مقترح العضو عزيزة كمال أنه يشترط في الزوايا التي يجوز الموافقة على بيعها: ألا تزيد مساحتها على 2 متر مربع، أن تكون ملاصقة كلها أو في جزء منها لعقار مملوك لطالب الشراء، ألا تصلح بذاتها للاستغلال منفردة على أي نحو، ألا تكون مقتطعة من أرض حكومية تزيد مساحتها على المساحة سالفة الذكر، ألا تكون موضعاً لأية أغراض أو إنشاءات تتعلق بمرافق الصرف الصحي أو الكهرباء والماء أو الهواتف أو غيرها من المرافق.

أما الشروط الجديدة التي اقترحت اللجنة المالية والقانونية إضافتها، فهي: ألا تكون ناجمة عن شق خط الطرق السريعة والشوارع الرئيسية، ألا تكون ضمن المناطق ذات الأهمية الاقتصادية ولا يقل تصنيفها عن (BD) عمارات استثمارية، أن تقع في المناطق السكنية باستثناء القديمة المصنفة قبل العام 1970، ألا تكون في المناطق المخططة حديثاً المصنفة بعد العام 2007.

كما ناقش المجلس الخطاب الوارد من الوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، هدى فخرو، حول تطوير شارع الشيخ عبدالله بالمنامة في مجمع 302، وذلك لتعديل حدود العقار باقتطاع أجزاء من 3 واجهات بأحد العقارات الذي تعود ملكيته إلى الهيئة البلدية المركزية.

ووافق المجلس على الاستقطاع وتعديل حدود العقار، وذلك عند تقدم المالك بطلب رخصة لهدم وإعادة بناء العقار والتوجيه لإصدار وثيقة ملكية وشهادة مسح حديثتين بحسب الحدود الجديدة المعدلة للعقار باقتطاع أجزاء من 3 واجهات، وذلك لتنظيم وتسهيل إجراءات تطويره مستقبلاً بغرض المحافظة على استقامة خط بناء الشارع وتوفير مواقف عامة للسيارات لخدمة الواردين إلى السوق.

العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً