العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ

التصفيات المزدوجة: الفيفا يعتبر الكويت خاسرة أمام لاوس وكوريا الجنوبية

 

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الأربعاء قرار لجنته التأديبية باعتبار منتخب الكويت خاسرا أمام لاوس وكوريا الجنوبية صفر-3 في التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 وكأس آسيا 2019.

ولم يخض منتخب الكويت مباراتيه أمام لاوس وكوريا الجنوبية في 24 و29 مارس/آذار الماضي ضمن منافسات المجموعة السابعة بسبب قرار الإيقاف الذي فرضه الفيفا على الاتحاد الكويتي في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب تعارض القوانين الرياضية الكويتية مع القوانين الدولية.

وسبق للفيفا أن اتخذ القرار ذاته بعد تعذر الكويت خوض مباراتها مع ميانمار التي كانت مقررة في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وجاء في بيان الفيفا "قررت اللجنة التأديبية اعتبار المباراتين لاغيتين حسب المادة 31 من القانون التأديبي للفيفا، وفرض غرامة على الاتحاد الكويتي قدرها 15 ألف فرنك سويسري عن كل مباراة بعد أن تم اعتباره مسئولا عن خرق المادة 6 /الفقرة 5 من أنظمة كأس العالم روسيا 2018 فضلا عن المادة 56 من قانون الفيفا التأديبي".

وتنص إحدى مواد قانون الفيفا التأديبي على انه بحال معاقبة الفريق بإلغاء مباراته يعتبر خاسرا بنتيجة صفر-3.

وأضاف البيان "تم التوصل إلى هذا القرار بعد تحليل كافة المعلومات ذات الصلة المتعلقة بهذه القضية، وبالأخص الأخذ بعين الاعتبار عقوبة الإيقاف بحق الاتحاد الكويتي لكرة القدم والسارية منذ 16 أكتوبر 2015".

وكان منتخب كوريا الجنوبية المنتخب الوحيد الذي ضمن تأهله عن هذه المجموعة إلى الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018 والى نهائيات كأس آسيا 2019 بالإمارات مباشرة.

وفشل منتخب لبنان الذي حل ثانيا في المجموعة بالتأهل كأحد أفضل أربعة منتخبات أنهت الدور الثاني في المركز الثاني، واحتل منتخب الكويت المركز الثالث وله 10 نقاط.

وكان مصدر في الاتحاد الدولي كشف لوكالة "فرانس برس" قبل الجولة الأخيرة من التصفيات المشتركة أن نتائج منتخب الكويت لن تشطب، بل إنها ستعتبر خاسرة فقط في المباريات التي لم تخضها بسبب الإيقاف الدولي.

وتلقى الاتحاد الكويتي لكرة القدم فعلا كتابا من نظيره الآسيوي يتضمن اعتماد منتخب الكويت بين الفرق المصنفة من 13 إلى 28 في تصفيات الدور الثالث المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا في الإمارات، وأمل برفع الإيقاف الدولي للسماح له بالمشاركة.

وتسحب قرعة الدور الثالث من التصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا في السابع من ابريل/نيسان المقبل.

وستطرح قضية رفع الإيقاف الدولي عن الكويت في الجمعية العمومية العادية للفيفا المقررة بالمكسيك في مايو/أيار المقبل.

وكانت التصفيات الأولية أسفرت عن تأهل 12 منتخبا إلى كأس آسيا مباشرة، والى التصفيات الحاسمة للمونديال، وهي السعودية واستراليا وقطر وإيران واليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية وأوزبكستان (أوائل المجوعات)، والعراق وسوريا والإمارات والصين (أفضل المنتخبات التي احتلت المركز الثاني).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً