العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ

الخاجة: بحرينيات وقعنَ في فخ المخدرات ولا مركز لعلاجهن

أكد النائب أسامة الخاجة، وجود بحرينيات وقعن في فخ المخدرات، إلا أنه لا يوجد مركز لعلاجهن، ويتم إرسالهن إلى الخارج، منتقداً غياب خطط لعلاج المدمنين في البحرين.

جاء ذلك في تعقيبه على رد وزيرة الصحة فائقة الصالح على سؤاله بشأن خطة وزارة الصحة في التعامل مع مشكلة الإدمان في البحرين.

وقال الخاجة: «برنامج تأهيل المدمنين متوقف، والطبيب الوحيد المكلف العمل في هذا البرنامج منتدب في مكان آخر، مؤكداً أنه «لا يوجد أي برنامج ولا أي تأهيل للمدمنين».

وأضاف «زرت الكثير من الجمعيات الأهلية، وجلست مع بعض المدمنين المتعافين، وذكروا كلاماً كثيراً يشيب الشعر منه».

وذكر أن «هناك أخطاء في طرق علاج المدمنين، إذ إن العلاج الوحيد هو الأدوية، ولا أعلم لماذا تركز الوزارة على العلاج بالأدوية، على رغم أن الدول المتقدمة تعتبر الأدوية فترة بسيطة من العلاج لا تتجاوز أسبوعاً إلى 10 أيام، وهناك برنامج علاج وتأهيل للمدمنين».

وأشار إلى أن وحدة المؤيد لعلاج المدمنين لا يوجد فيها سوى 16 سريراً، على رغم إنشائها في العام 1977، لافتا إلى تردد أكثر من 500 حالة على الجمعيات العاملة في مجال علاج الإدمان.

وفيما يتعلق بدواء الميثادون، قال الخاجة: «إن بعض المدمنين عندما لا يجدون المخدرات في السوق، يتوجهون إلى وحدة المؤيد لعلاج المدمنين لأخذ دواء الميثادون كبديل عن المخدرات».

وتوّعد بتشكيل لجنة تحقيق في الوحدة، والنظر فيما إذا كانت هناك أية تجاوزات أو مخالفات فيها.

أما الصالح، فأكدت أن الوزارة تمنح مكافآت شهرية لعدد من مدمني المخدرات المتعافين الذين يتعاونون مع الوزارة في التوعية والإرشاد لمدمني المخدرات.

وأكدت أن قسم تأهيل المدمنين تحت الصيانة حاليّاً، وسيتم الانتهاء من صيانته خلال 3 أشهر، كما أفصحت عن مشروع لإنشاء مركز علاج المدمنين.

العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 8:25 م

      الله يلعن كل واحد يتاجر بالمخدرات ويهلك اولاد الناس لا ظل صغير ولا ظل كبير ما يستعمل مانبنت
      الفيلال ومشترى السيارات الامن تجار المخدرات على دم الناس وبخصوص الصبيه طب مو كلهم اقصد البعض الله يحفظ شباب البحرين
      من هذا البلاه الظلام.

    • زائر 3 | 1:14 ص

      هامان

      لا علاج ولا اهتمام همهم يجودنون المدمن ويحبسونه ويدفعونه غرامه 500 دينار ويتعرف في السجن علی مصادر اكثر فيطلع اخس من دخل والله المستعان

    • زائر 2 | 1:07 ص

      يا دافع البلا

      الله يحفظنا ويحفظ أولادنا وأولاد المؤمنين ... لهدرجه انعدمت الاخلاق وانعدم الدين في بعض الناس خافوا ربكم كل يوم جريمه وكل يوم زنا وكل يوم مخدرات اتقول الله خافوا من عذاب الله ترى هالاشياء ما تفيدكم في الاخره بس شغلوا مخوخكم شوي

    • زائر 1 | 11:54 م

      ما خفي أعظم

      ما عندهم الى علاج المخدرات ولا عندهم مركز يضم حالات الاغتصاب مثال الابو يغتصب البنت ويتم ترجيعها له يرتكب نفس الجرم يجب أن يكون هناك مركز خاص يحتضن هذه الفئه اذا فقد الامان في البيت كارثه يارب سترك ولطفك

اقرأ ايضاً