العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

هيثم المناع ينسحب من رئاسة "مجلس سورية الديمقراطية"

اعلن المعارض السوري رئيس "مجلس سورية الديموقراطية" هيثم المناع انسحابه من هذا التحالف الكردي العربي، بسبب معارضته لإعلان الاكراد الفدرالية في شمال سورية.

وقال المناع في تصريح لفرانس برس عبر الهاتف من مدينة اوروبية لم يكشف عنها "انسحبت في التاسع عشر من اذار/مارس من رئاسة مجلس سورية الديمقراطية وقلت انني لن اعود ما لم يتم سحب اعلان الفدرالية".

واعلنت ولادة المجلس المذكور في ديسمبر/ كانون الأول 2015 برئاسة مشتركة بين المناع ممثلاً للمجموعات العربية في المجلس، والكردية الهام احمد ممثلة للأكراد.

وعمليا يسيطر حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي مع ذراعه العسكرية وحدات حماية الشعب الكردية على المناطق الواقعة في شمال سورية.

وقد أعلن الأكراد السوريون في 17 مارس/ أذار الماضي نظاما فدراليا في مناطق سيطرتهم في شمال سورية في خطوة رفضها على الفور نظام الرئيس بشار الأسد والمعارضة.

والمناطق المعنية بالإعلان هي المقاطعات الكردية الثلاث، كوباني (ريف حلب الشمالي) وعفرين (ريف حلب الغربي) والجزيرة (الحسكة)، بالإضافة إلى تلك التي سيطرت عليها قوات سوريا الديموقراطية (تحالف من فصائل كردية وعربية مقاتلة على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية) مؤخراً خصوصاً في محافظتي الحسكة وحلب (شمال).

وأوقعت الحرب في سورية منذ مارس 2011 اكثر من 270 الف قتيل وشردت نحو نصف السوريين بعيدا عن منازلهم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً