العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

تترك أسرتها لتنشغل بالمجالس الدينية... تديُّن أم قِلّة وعي؟

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

من كلام الناس... عادةً ما تكون بعض النساء مُنشغلات عن أسرِهِنّ بسبب التزامهنّ بالفعاليات الدينية أو حضورهنّ الدائم في المساجد والمآتم، وقد يغفلن عن تأدية واجباتهنّ المنزلية تجاه أزواجهنّ وأبنائهنّ.

هل تندرج هذه الظاهرة ضمن التديُّن، أم أنها عدم ترتيب أولويات؟ أم تُعَدُّ في خانة "قلّة الوعي"؟





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 139 | 6:51 ص

      جميعنا يعلم أن المأتم هو الذي حفظ عقيدتنا ووعّانا وأطفالنا ولا يزال..بل المأتم هو من يعلّمنا أن نحافظ على الواجبات والحقوق المنزلية .. فلا أرى أن هذا غفلة عن تأدية الحقوق ..اذا الجميع أغلق الباب على نفسه .. من يتكفّل بتربية الأجيال؟وحفظ العقيدة؟حفظ ما تبقّى من الدين مسؤولية كل انسان مؤمن..فليكن التعاون بين المرأة و الرجل وموازنة الواجبات المنزلية..المرأة حينما تخرج بالساعات للسوق،بيت الأهل..الخ لا يعتبر إهمال !!لكن حين يكون الأمر يخص الدين والتعلم والتعليم الديني يكون إهمال!!!!!!!!!!

    • زائر 137 | 9:05 ص

      هناك فئة من الناس تضحي بوقتها وصحتها من أجل مجتمعها، هذه الفئة التضحوية تصنع المجتمع من خلال عملها الرسالي وما تقدم من رسالة سامية في خدمة الدين والمجتمع .
      المآتم العاملة لعبت دور كبير في الحفاظ على هوية المجتمع الاسلامي وأخلاقه من خلال عملها الرسالي وما تقدم من رسالة.
      فلها كل الشكر والتقدير لخدمتها لأبناء وبنات مجتمنا من خلال ما تقدم من برامج توعوية وارشادية للمجتمع.
      البعض الآن بسبب الجهل وعدم التنظيم ينسب للمآتم تقصيراته في حق أبنائه وأسرته.

    • زائر 136 | 7:55 ص

      الامام الحسين ع اخد عائلته و ولاده ورخصهم كلهم ، عشان من ؟؟؟
      وحنا نبخل ع الامام بزوجاتنا و رجالنا و ولادنا بعدين نقول : ياليتنا كنا معكم !!
      لكن لو المرة تشتغل وتسافر وتروح وتجي قالو حضارة وثقافة وحريات بس من يوصل الموضوع للحسين ع قالو ضاعت الاسرة
      مظلللوم الحسين من شيعته قبل اعدائه

    • زائر 135 | 7:54 ص

      المرأة تشتغل أقل شي 7 ساعات، غير الاوفر تايم، واللي في أشغال خاصة لساعات طويلة، عادي!! تفلت اولادها وتسافر ويه ربعها عادي!! من دورة لدورة وضحك ورجال ويوغا وواولادها ماتدري عنهم عادي!!! اسواق ومجمعات وطلعات عادي!! لكن من تروح بيت الحسين صارت ماعندها حسن تبعل ومهملة إلى اولادها ومحاسبة والكل يحسب اليها الدقايق.....!! زمن عجيب!!

    • زائر 134 | 7:33 ص

      المرة لين انشغلت عن بيتها بشغل يجيب بيزات يقولون عنها مضحية ولين راحت تدرس وما تدري بجهالها يقولون متطلبات الزمن ولين قضت طول يومها في تفرفر التلفزيون والهياتة بعد مسكينة تنفه عن خاطرها ، بس خله تروح تتعلم ليه درس يفيدها لآخرتها صارت مهملة ومضيعة حقوق زوجها ومفلتة اولادها ووووووو بصراحة نطالب المجتمع بنص نظرة انصاف ، خلص عصر الاستعب الجسدي للمرأة وجينا لعصر الاستعباد الفكري ، ارحمونا الله يرحمكم

    • زائر 133 | 2:02 ص

      قبل زواجي كنت لا افارق المأتم لكون لدينا مأتم ولاتظل قراية الا رحنا وخدمنا وخلنا نقول مافينا شده يجي الوالد الله يحفظه يراوينا الشده خخخ ونروح لاتظل وفاة اولاد الأئمة وحتى الغير معروفين نروح وتعلمنا اشياء واشياء واليوم وبعد زواجي اتحسر على ايامي القديمة لان ما اروح الماتم الا بالغصب وطلعة الروح وللوفايات الكبيرة فقط واذبح روحي ابي اروح ديرتنا في ماتمنا بس ساعات ماتصيب اتسمع وارجع الشقة وعلى قولة زوجي في ديرتكم يقرون وهني مثل الشي .. لما تعشق الحسين كل شي يهون كلام ماراح يفهمه الا اللي مجربنه

    • زائر 132 | 12:47 ص

      إلا قلة وعي وجهل وتخلف شالفايدة تروح الماتم وتفلت الأولاد على الأبو المسكين او الشغالة وتأثم على إهمال أولادها وعناد زوجها وهذي ذنبها أعظم لأن الملائكة تظل تلعنها من تطلع من البيت لين ما ترجع وفى النهاية تبي الحسين يشفع ليها !! عجب خوش تدين

    • زائر 131 | 11:31 م

      الالتزامات الدينيه شي جميل واشجع عليه لكن اذا كانت ستهمل اسرتها لا اسرتها اولى بها لانه هذا لا يرضي الله ولا رسوله ولا اي امام يرضى بانه امراة
      او اي احد يهمل اسرته لهذا السبب بل وسيحاسب يوم الدين لاهماله ولن تشفع له هاذي الامور هذا الكلام للناس الواعيه والمنطقيه واللي على راسه بطحه يحسس عليهه ويرد علي بكلام غير منطقي

    • زائر 130 | 4:12 م

      اااخ شفيتوني على روحة المواتم
      قبل جم سنة كنت خالية من المسؤوليات والوم اختي على عدم حضور المناسبات بشكل دائم لتعذرها بمرض احد الاطفال او واجباتها المنزلية او الامتحانات والتدريس
      واقول هذا مو عذر
      الحسين اولى
      الحين صرت مكانها وفهمتها
      الحضور للمجالس توفيق من الله
      وخير الامور الوسط مو ماتعرف الماتم الا في محرم
      ولا ان تهمل زوجك واولادك والحضور بشكل يومي لساعات
      اعشق المواتم وبعلم ابنائي هالعشق

    • زائر 129 | 3:56 م

      القراءة ياخذ ساعة او ساعة ونص بالكثير لكن بعضهم يحبون يبسطون للسوالف بعد الماتم وشرب الجاي او القدو وتغيير الجو
      واعرف بعضهم يروحون جم مجلس ورا بعض من المغرب لعدة ساعات
      وهالوقت يكون وقت اجتماع العائلة للعشا فتكون غير موجودة

    • زائر 123 | 10:54 ص

      في فئة تنظم لعدم ترتيب اولويات يعني يقطون اغراضهم اللي بالبيت لعقب رجعتهم والفئة الثانية تدين اكثر من اللازم لدرجة اهمال الاشياء الاساسية الباقيى كتربية الاطفال والاهتمام بالزوج وغيره ورايي كلشي يزيد عن حده ينقلب ضده ولازم يكون هالشي بحدود المعقول يعني اللي اعرفهم ل 3 الفجر يرجعون من الماتم ايام المناسبات مافي اي رجال يرضاها

    • زائر 122 | 10:30 ص

      بصراحة فيه ناس ينشغلون عن بيوتهم بالمواتم وفيه ناس يرتبون أوقاتهم وإني زوجي مايروح المواتم اومانعني ان اروح المواتم حتي ايام محرم

    • زائر 120 | 7:18 ص

      ليست المشكلة في المشاركة او عدم المشاركة في المجالس الحسينية،بل هي في الافراط والتفريط، بالتالي كل زوجة او ام يجب ان يكون لها خصوصية في وقتها ومشاركاتها الاجتماعية ،وايضا حضورها المميز والفعال في المنزل مع الاطفال والزوج،لذا مراعات الحالتين مطلوب.حضورها في احياء المجالس يجب ان لا يقلل من تواجدها كأم وزوجة

    • زائر 119 | 7:00 ص

      الامراض الاجتماعيه زا يده من الحوزات

    • زائر 113 | 5:51 ص

      عزيزي الكاتب من الخطأ ربط سلوك فردي بأنها نتيجة لعبادة معينة او احياء معين فحضور الفعاليات الدينية ليست اجبارا على أحد وانما هي خيار للفرد بأن يحضر أو لا يحضر فهي مجرد ساعة واحدة من 24 ساعة فهل هذه الساعة التي يحضرها الفرد للحصول على الثواب والثقافة الدينية تقارن ب 23 ساعة من اليوم وشكرا

    • زائر 111 | 5:22 ص

      1- خروج الزوجة بدون اذن زوجها محرم شرعا لاي مكان كان
      2- حضور مراكز العبادة والمعرفة وطلب العلم ممتاز ومندوب
      3- الابتعاد عن تجمعات المختلطة بين الجنسين واجب قدر الامكان
      4- احتشام المرأة في حجابها وغض الصوت والبصر واجب شرعي
      5- التفاهم سمة الحياة
      والله الموفق

    • زائر 110 | 5:17 ص

      اللي منزل الموضوع
      أكيد زوجته في ماتم .... ههههه

    • زائر 114 زائر 110 | 6:21 ص

      كلأمك سليم ..

      انا من اقترحت ... تنزيل الموضوع . .. كما انا صاحب المشاركه رقم ٣٥

    • زائر 127 زائر 114 | 3:27 م

      عجل يا طايح الحظ اذا انت مو رجال ومنته قادر على زوجتك ولعبة بك لعبة ومصفعة بك تصفيع
      تجي تقترح موضوع تعمم على الكل او تتكلم وكانها ظاهرة متفشية في المجتمع
      العيب عندك انت بس والعيب منك انت منته رجال عشان تقدر تضبط زوجتك

    • زائر 116 زائر 110 | 6:26 ص

      عفوا .. مشاركه ٣٦

      عفوا… انا صاحب المشاركه رقم ٣٦

    • زائر 109 | 5:12 ص

      هذا غير سالفة الصلاة وتاخيرها يعني تشوفهم وقت صلاة المغرب رجعتي من الشغل توها طالعة من الماتم بتروح بيتهم متي بتوصل البيت تحتاج بعد عشر دقايق او خمس دقايق اقل شي في الوقت هلووو لا يجوز هالشي تاخير الصلاةبدون سبب مقنع يعتبر تهاون حتى لو كان بسبب مجلس الحسين لا تقعدون تفصلون الدين على كيفكم الدين واضح وصريح وحدد كل الواجبات والتكاليف الي عليش حبيبتي انتين والا غيرش صحايفكم تخطون فيها الي تبونه مو صحيفتي الاخطاء الي قاعدة تصير نحاول نقلل منها مو نقول مو موجودة ونعدلها لروحنا اقول صح النوم

    • زائر 108 | 5:10 ص

      غلط

      هذا ماله علاقه بالدِّين اَهلها الاولى قبل كل شي

    • زائر 107 | 5:07 ص

      المشكله في النسوان ايفكرون ان روحة الماتم اهم من البيت والزوج تاركين بيوتهم وطالعين من غير اذن چان زين يتعلمون ويطبقون سيرة آل بيت الرسول في كيفية التعامل والحترام للزوج.

    • زائر 105 | 4:58 ص

      الكلام للحضور فقط من النساء ولا اللي تقوم بماتم ؟ لانه يختلف الوضع مثلا احنا عندنا ماتم العايلة من الطبيعي أن انشغل خصوصا وقت العشرة بما اني اشتغل وعندي دوام على الاقل التزم بهالايام . اشارك في تركيب السواد واعداد العده لمحرم وبعدين نلتزم توزيع الوجبات وطلبات يعني نقوم في خدمة معزين ابا عبدالله. ما تقدر تفتح ماتم وما تلتزم فيه . طبعا خالاتي حضور دائم والماتم قائم عليهم فانشعالهم اكثر واكثر وطول السنه . الحل انهم يخلصون المجلس من وقت علشان يرجعون من وقت بس معظم الوقت بيكون في الماتم

    • زائر 104 | 4:52 ص

      مجالس تعليم الدين ومن ضمنهم المأتم الحسينية
      بصراحة النساء المواظبين على الحظور الى المآتم اكثر اوعين واخلاقا وتراهم نساء ناجحات مع علاقتهم بالناس ودائما ترهم يقابلوك بالابتسامة والرضى مع الناس هكذا فما بالك بازواجهم وابنائهم لم نرى من يشتكي من الازواج بل يشجعونهم لحظورها ولا اظن يخالف مع حقوق الزوج والابناء والبيت لانها مخيرة وقت ماتحب تروح ووقت ماتروح

    • زائر 103 | 4:47 ص

      من كلام الناس.
      عادة ما يكون بعض الأزواج منشغلين عن أسرهن في القهاوي و المجمعات وقد يغفلن عن تأدية واجباتهم تجاه زوجاتهم وأبنائهن
      هل كلام الصح

    • زائر 102 | 4:43 ص

      شيء محمود ان يقضي المرء وقته في الاماكن التي تقربه لله، افضل من اسراف الوقت في ساحات الرقص

    • زائر 101 | 4:41 ص

      من وجهة نظري هذا الموضوع مو أهم من مواضيع كثيرة قاعدة تفتت المجتمع الأسري ومثلها لباس النساء وخروجهن إلى المجمعات والاختلاط وعربدة الرجال وغيرها .. تأثير برامج السوشل ميديا على الكبير والصغير أرجوكم ابتعدوا عن المجالس الحسينية ودور العبادة فأعتقد هي مجالس توعوية تقوي المجتمع من الدرجة الأولى وإن ووجدت القليل من النساء لا تستفيد منها فهذا لا يعني الكل

    • زائر 100 | 4:29 ص

      لا ليس تدين وليس قلة وعي هذا يسمى لا مبالاة والهروب من مسؤوليات اكبر فالمرأة واجبها الأول إنها ترعى اطفالها وعيالها ومنزلها الشرع يحتم عليها ذلك فاهي تسمى أم فلان لما تكبر تكون جدة فاتستطيع والماتم ليس كل يوم وليس كل دقيقة كل شهر مرة كل شهر 4 مرات كل شهر أسبوعين بعض الأشهر لا يوجد إلا مرة واحدة وشكرا

    • زائر 98 | 4:23 ص

      من راقب الناس مات هما في ناس مو عاجبنها ان اسرها كله في الماتم وفي ناس عاجبنها ويجلب ليها الفخر احنا ماعلينا منهم في الحالتين كلام الشرع نعرفه ومدام الاسرة متافهمة على هالشي كيفهم بس فعلا في هالامور نعرف معدن الناس واهتماماتها عاد كل واحد واللي يبي يسويه

    • زائر 96 | 4:15 ص

      حشى العنوان كلش يكبر من الموضوع وهو مو لهدرجة تترك اسرتها هههههه حسستوني سافرت او صارت تشتغل كلها روحة ماتم دقيقتين وترجع اشكره عزابي اللي عاطنكم الفكرة وحتى الازواج اللي مو عاجبهم في التعليقات قصصهم مبالغ فيها المهم نظل عشاق الحسين ومهما فعلنا احنا مقصرين في حبه موضوعكم خلاني اتمسك في الماتم اكثر اكو واجد نجوف رجال وشباب شحلاوتهم مواضبين على الماتم لكن اللي مو عاجبنه شكله مو منهم المهم زين عشان نعرف نختار الشريك المستقبلي المناسب قدرا والله يعودنا ويعودهم

    • زائر 95 | 4:14 ص

      اهااا

      يروحون عباده لا حق البلع والحش وفلانه سوت وفلانه قامت حق المشاكل

    • زائر 94 | 4:07 ص

      الى زائر 77
      أنتم لماذا تتظاهرون بشدة الايمان ولا تعتنون بأزواجكم كي لا يصرفون الانظار عنكم ويتجهون للخارج حسب قولكم لعمل الرذائل ؟؟؟؟؟
      (استغفر الله وأتوب اليه)

    • زائر 93 | 4:06 ص

      والله فخرررر اني حسينية وايام حياتي ماتضيع على اشياء ماتفيدني في الاخرة اذا الزوج والزوجة متفاهمين محد له حق يعترض وبعدين شنو هالزوج اللي يبغض روحه مرته للماتم يعني اللي هني واجد يزيدون ويعطونك من الازرق مو هالكثر يشغل الماتم عن الحياة العائلية اصلا ليش مانخلي حب الحسين جزء من الحياة العائلية كل واحد يعكس طبع اهله والتربية اللي عاش فيها عندك رجال حدهم مستانسين على نمط حياة بناتهم المشرف وعندك رجال مو عاجبنهم يعني الخطأ في اختيار الزوج اخذ زوج حسيني او لا صدق حتى الرجال انواع يسلم النوع الحسيني

    • زائر 92 | 4:04 ص

      الموضوع يتكلم عن اليي مهتمه بالمجااالس وهامله بيتها
      ومنهم واجد ، اعرف وحده محاضره من مكان لمكان تهدي بنات الناس وبناتهاااا غافله عننننهم !
      الاقربون اولى بالمعروف الي يفكر يصلح المجتمع يبدأ باصلاح نفسه اول ثم عائلته لانها جزء من المجتمع الي تراكضين عشاانه
      وبالنسبه للي قالو واجب الزوج يضحي او يتحمل ، زوجها اولى بها من محاضراتها ، المتدينه فعلا ما تغفل عن حقوق زوجها وابناءها وبيتهااا

    • زائر 91 | 4:04 ص

      موضوع في الصميم
      أنا واخوتي نعاني من هالموضوع من يوم كنا صغار، امي كل تفلتنا وتروح الماتم، للأسف ما نشوفها ولا تقعد ويانا، وللاسف مو شرط روحة المواتم تربي الأولاد صح، لما كبرنا ما نعرف شي ولا ندري عن شي، ضعيفين دا في الثقافة الدينية حتى أمور الحياة نجهلها، ما عندها وقت تعلمنا شي او تتكلم ويانا.
      ترجع تعبانة ماليها خلق وصريخ وهواش.
      لما كبرنا وشفنا الناس وطلعنا الى الجامعة عرفنا شوي شوي، وثقفنا نفسنا
      وللحين نحاول نعوض النقص اللي حصلناه
      بس تعبنا وكلفنا واااجد

    • زائر 88 | 3:46 ص

      شفيهم بعض القراء ما قالوا لكم الي يروحون بالمعقول الماتم عادي احنه نروح الماتم في كل وفاة ومناسبة الحمد لله مو مقصرين في شي لكن الي اشوفه ان بعض النساء يمصخونها صراحة حتى وقت الصلا ة قاعدين يقرون او توهم يتمشون راجعين من الماتم هادي حالة يعني ، في بعض النسوان يتمون يقرون لنص الليل وازواجهم ينقعون برة في السيارة جارتنا مثال لا والنسوان كل يقولون ليها خلصي بسرعى عشان رجلش يدش وهي ولا يهمها لو اني رجال من زمان تزوجت عليها الامام الحسين ما يبغي قراءتها ولا يبغي تهمل بيتها عشان مجلسه افهموا عاد

    • زائر 97 زائر 88 | 4:20 ص

      انزين ولا تزعلين ان شاء الله يتزوج عليش زوجش وبعدين شقاهرنش اكيد زوجها عادي عنده ترى الحياة والتوصيلة مو بالغصب ناس حشرية همها تراقب الناس عساها عاشت في الماتم شعليش ماسوت شي حرام وماتعرفين شنو بينها وبين زوجها واذا عادي عنده او لا

    • زائر 106 زائر 97 | 4:58 ص

      ههههه ليكون عبالش الحياة تجي بالصراخ والمعاندة الحمد لله والشكر ، .... يا كافي الشر نقول ليهم الشي غلط قالوا خل يتزوج عليش الله يكملش بعقلش ولا يبلي المؤمنيين يا رب كل شي بالحياة اذا زاد عن حده ينقلب ضده ، حتى الزهد والاعتكاف اذا يتعارض مع مصالح الاسرة وحقوقهم الشرع يطلبش بتادية حقوق اسرتش اولا حجية اقرائ عدل بعدين تعالي خطي كلماتش الذهبية حقي جارتنا ملاية لكن ما عرفت تربي بناتها عدل حتى حجاب ما يلبسون ما كانت تدري عنهم شنو الاولى في نظرش لو قعدت تعابلهم مواحسن واجرها بيكون اكثر

    • زائر 85 | 3:32 ص

      اني اشوف الغلط في اختيار الزوج. اذا كانت الفتاة تحب الانخراط في نشاط والتضحيه.فلابد ان تتزوج من هو كفو مثلها همه التضحيه. مثال يبنون مستشفى مدرسه. تحب الماتم والعباده تاخد رجال متعبد وسلوكه زين وتشرط بالعقد بعد ان ماقام صلى ينفسخ العقد.طبعا هذا للمؤمنات الي مايتركون صلاة الليل

    • زائر 83 | 3:16 ص

      موضوع شيق صراحه اختي هامله زوجها وروحها وقاطه عيالها ماتدري عنهم وصايدها الوسواس وكل يوم بالحوزة والماتم لدرجة تبيت هناك وراتبها كامل للحوزه شرايكم

    • زائر 86 زائر 83 | 3:36 ص

      حال اختك لا يختلف عن حال زوجتي ..

      حال اختك مشابه لحال زوجتي الذي جعلت من مصروفها الذي اعطيها اياه نهاية كل شهر للمأتم الذي مكانه مؤخرة منزلي .. اهملتني و اتجهت للقرأه و الاعتكاف .. اليوم انا تائه و قد ضاع مني العقل و الفكر ابحث عن امرأه تحتويني بحبها و حنانها بعد ان ضاعت مني زوجتي التي احبها بسبب انغماسها في مأتمها .. ابحت لها ما يكنه صدري و نبهتها بغلطها و لكنها راكبة راسها و لا فائدة ترجى من تنبيهها ..

    • زائر 81 | 3:12 ص

      الموضوع هو ليس الفائدة من الماتم لنا ولابنائنا لان ذلك لاغبار عليه لكن حسب ما آراه في منطقتي وجود المجالس بشكل يومي صبحا وعصرا وليلا والنساء لاتفوت أي منها نظرا لتفنن أصحاب المجالس في توزيع الهدايا وما لذ وطاب لجذب النساء ، ولكن ماذا بعد المجلس هو السوالف والقدو والعقرة على خلق الله وتأخير وقت الصلاة والسهر لانصاف الليالي دون مراعاة للازواج والابناء فأين انتم من قدوتنا سيدة النساء عليها السلام وأهل البيت في ذلك؟؟

    • زائر 80 | 3:08 ص

      مشكل .. قلة قليلة الي تروح المجالس عشان تستفيد. الملاية تقرا و هم هدرة هدرة و حش وقرض وطحنة وقدو وتهاوشهم ولا يسكتون ونفس الشي اذا نقل ملا الرجال للتلفاز كله سوالف ولا نسمع شي ولا شي و هاده بيتها و شغلها بحجة اهل البيت. خلاص لمتى بتخلون اهل البيت رداء يغطي عيوبكم بسكم ظلم لأنفسكم ولأهل البيت لو فعلا المجالس النسائية منظمة ومرتبة و مفيدة جان اول وحدة بداوم عليها لو مرة في الاسبوع لكن للاسف صارت هروب بأسم ديني. تجمع نسائي وشاي لا اكثر ...

    • زائر 78 | 3:04 ص

      سلام عليكم أساس النجاح تنظيم الوقت وحضور المأتم والمجالس الحسينية توفيق لا ينالها الا ذو حظ عظيم فحضور ساعة في الماتم يعطي طاقة إيجابية وعامل فهال يدفع المرأة نحو التقدم والرقي والعطاء والإرتقاء بالأسرة والمجالس الحسينية صمام أمان وتقوى ولقاح عن وباء وفساد المجتمع وما يعتريه من امراض روحية واخلاقيه فالحمد لله على النعمة وهنيئا لمن تقتدي بفاطمة التي أدت وأوفت لاولادها وزوجها وربها ومجتمعها

    • زائر 82 زائر 78 | 3:15 ص

      فهمتون السؤال غلط !!

      السؤال يتحدث عن شريحة في المجتمع ، تنشغل بالمأتم والمحاضرات بشكل مفرط فتقصر في حق الزوج والأطفال ، ، فهل هذا تدين لو قلة وعي ؟
      فالحقيقة التي لاتحجبها الشمس المآتم في البحرين مصدر من مصادر المعرفة بأنواعها .

    • زائر 73 | 2:42 ص

      الحمدلله

      على نعمة حب الحسين وعلى نعمة محبين الحسين حلاته اذا كان بين شريك الحياة قواسم مشتركة واحلى اذا كان شي راقي وجميل مثل خدمة الامام الحسين

    • زائر 72 | 2:33 ص

      كثير من النساء المترددات كثيرا على المآتم ترى بيوتهم قذرة مهملة تحتاج الى الترتيب والتنظيف والبعض فعلا يهمل عياله وشريك حياته
      اهل البيت ما يبونكم تحضرون مجالس على حساب بيوتكم بالعكس جذي مأثومين انتون
      طبعا البعض يروح الماتم بس عشان يشرد من البيت والبعض يروحون عشان القعدة والسوالف وياخذون اخبار نسوان الفريق

    • زائر 71 | 2:24 ص

      قلة وعي... اللي تبي تقتدي بأهل البيت تجوف شلون المرأة كانت ماتطلع عن طوع زوجها, ولا بتقولون الزمن تغير بعد؟؟ اللي تبي تقتدي بنساء اهل البيت تجوف شلون المرأة كانت تحترم كلمه الرجال مو نسوان هالايام من تقوليهم كلمة دلعت برطمها و صاحت, اوتعوا يا نسوان و كل وحدة تجود بيتها احسن ليها و تهتم بعائلتها و عن الهياتة الزايدة. ...

    • زائر 77 زائر 71 | 3:03 ص

      وانتو يالرجرال ليش ماتتعاونون مع زوجاتكم اهل البيت على قولتك ماظلمو المراءة ولا لعبو بمشاعرها , دامك تبي المراءة تقتدي بناء اهل البيت ليش انتو ماتقتدون برجال اهل البيت و مثال بهزمن طايحين والعياذ بالله بامور الرذئيلة والمراكض وراء الناساء المحرمات ولا بس صوبكم غفور رحيم

    • زائر 68 | 2:14 ص

      عليها بالعافيه والله ... انا بجود الجهال وخلها اتروح كل يوم الماتم ... دام انها تستفيد وراح تعطي هذا العلم اولادي ليش لا

    • زائر 67 | 2:10 ص

      خلو المجالس الحسينية للأسر اللي تعرف قدرها

      وأخذوا المجمعات والهياتة واللهو في الدنيا

    • زائر 66 | 2:09 ص

      ووين واجبات الزوج اللي لازم يؤديها تجاه اسرته

      طريقة كلامكم عنها جنه الرجل ماعليه واجبات ياما رجال لاهين في القهاوي والطلعات والروحات لكن هذا يرجع في النهاية لامهاتهم لان ماعودوهم على روحة المجالس الحسينية فيحسون بثقل لما يجوفون الناس مواضبة عليها والله قليل اللي متضايق ان مرته مواضبة على المجالس الحسينية

    • زائر 64 | 2:04 ص

      صارحها

      أكيد ادا قلت ليها و عبرت عن الي بداخلك بتنبه يمكن هي غافلة

    • زائر 63 | 2:01 ص

      عدم ترتيب أولويات أكيد
      الألذمان على المآتم هو جز من غسيل المخ اللي نعاصره لصرف المراه عن بيتها و اولادها بحجة التقرب لأهل البيت.

    • زائر 61 | 1:58 ص

      شعليكم

      كل عائلة وكيفها

    • زائر 60 | 1:57 ص

      مو عاجبنك روحة الماتم لاتروح

      اما انك تحد الناس أنها تصير مثلك فهذا غلط

    • زائر 59 | 1:55 ص

      وش هالمبالغة

      مو لهدرجة الماتم يشغل من صدق ما حصلتون الا هالشي تتحلطمون عليه

    • زائر 74 زائر 59 | 2:43 ص

      خلصت المواضيع عندهم شكله .. من وجهة نظري الحضور في الفعاليات الدينية سر من أسرار التوفيق في حياتنا

    • زائر 79 زائر 59 | 3:05 ص

      إلي يده في الماي مب مثل الي يده في النار ....
      الموضوع المطروح مهم جدا وبالعكس اني اشكر صحيفة الوسط على هذا الموضوع ... لأنه البيت الي اسكنه مثل بيت الأشباح المهجور بسبب غياب الأم طول اليوم من ماتم لماتم ومن مسجد لماتم وهكذا الحال لنهاية اليوم واحيانا لوقت يتعدى الساعه 11 مساءا ... مشاكل مع الأب لأبسط الأمور وهي عدم توفيرها وجبات الغذا والعشاء وحرمان عيالها من عدم تواجدها وياهم .. فبلا تفلسف وتحسس الناس انه الموضوع تافه هذا الموضوع بكون سبب في حالات طلاق وايد ... فلطفا يا أمهات بأبناءكم ...

    • زائر 58 | 1:55 ص

      الاعتدال وتنظيم الوقت والتخطيط مهم لكل المجالات .

    • زائر 56 | 1:48 ص

      هناك تناقض عند المرأة

      أعتقد أن المرأة عندها تناقض في كل الأمور وخاصة في الدين ، بمعنى أنه نرى من تذهب للمحاضرات الدينية على حساب زوجها وأبنائها وربما لا تعلم عن أبنائها وبناتها شيء تجد المحاضرة عن حسن التربية مثلا وأبنتها المراهقة في الموبايل تدردش مع شخص، مثل التي نراها في الطريق بعبائة الرأس وأبنتها الشابة ببنطلون وشال فقط،! تركوا عنكم التناقض يا نسوان

    • زائر 99 زائر 56 | 4:25 ص

      هذا اللي حاصل

      والمشكلة ينصحون بنات الناس تعالوا لبسوا عباية راس وبناتهم شيلة نص شعرهم برة وبلا عبايات كتف حتى

    • زائر 54 | 1:45 ص

      ماحصلنا الا رأي اللي لاهين في الدنيا نسالهم

      مانحتاج راي الغريب مدام الاهل راضين ومعروف عاشق ال محمد يضل عاشق طال الكلام عليه او قصر المؤمنة اللي تحضر هناك بإذن الله لازم بتاخذ من الأخلاق الحميدة او على الاقل بيكون ضميرها حي وهالنوعية اللي ينفع معاها النصح والإرشاد والأمر بالمعروف في النهاية حضور المجالس شي مو منكر حتى لو ماعجب اي احد ،ومن المعروف ان مو لهدرجة الماتم يأخذ من الوقت الا اذا اللي يتفلسف شخص مايروح فمن جدي يحسب طول اليوم كل يوم هناك هههههه الله يهدي الجميع

    • زائر 53 | 1:41 ص

      ...... قليل من رجال الدين من يطرح فكرا رساليا للمجتمع كما الوائلي رحمه الله .
      عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال اعتكاف المرأة في بيتها خير من اعتكافها في مسجدي هذا .. تعال فهمهه ام مشمر

    • زائر 52 | 1:37 ص

      الدين اخلاق ومعامله وتربيه صالحه ووجود الام وتلبيه احتياجات ابناءها وزوجها وبيتها افضل جهاد و افضل من مائة حجه
      ابناءكم امانه
      في من تترك رضيعا او ابنها الذي هو بامس الحاجه لها وخاصه ايام الدراسه او تترك ابنتها المراهقة بحجه الماتم او السفر لزيارة اولياء الله او اداء عمرة
      اليس الله ارحم الراحمين فكيف تترك امانته وتهملها

    • زائر 51 | 1:37 ص

      الحمد لله لا اروح لا مجمعات ولا مواتم كافي خيري شري

    • زائر 50 | 1:36 ص

      سواء اكان الانشغال بالعمل او بالمجالس الدينية او او، المهم ان تكون هناك اولوية لتلبية احتياجات الاسرة المفروضة و الواجبة على الزوجة، بعد ذلك يحق لها ان تمارس اي نشاط مباح يحلو لها، و لا يتخلف الرجل عن المرأه في هذا الأمر، ايضاً ينطبق عليه المثل.

    • زائر 49 | 1:35 ص

      مشكل

      جت على شي مفيد تقضي وقتنا فيه العمر يومين والأيام فيها أوقات فراغ كبيرة جدا واذا الزوج مشغول اكيد اهو اللي بيتضايق ان مرته بروحها في البيت فبيكون حضور هالمجالس شي زين ومحبب

    • زائر 48 | 1:33 ص

      انتون مو وجه مجالس انتون مال اغاني وطرب وبس

      وخلو المجالس الزينة لأهلها

    • زائر 45 | 1:28 ص

      السؤال اللي قلة وعي

      المجالس الحسينية تعلمنا سيرة حياة الرسول واهل البيت وتعود الانسان على تقضية وقته في شي مفيد دنيا واخره ترى الرجال بعد مشغولين واجد واذا هم بعد يروحون المجالس الحسينية مابيصير في مشكلة الاااا اذا هالشخص مايستسيغ روحة الماتم حزتها اذا عرف السبب بطل العجب اجوف الرجال هم اللي يعاونون النسوان على توفير حاجيات هالمجالس الخلل مو حضورها الخلل في اللي مايبي يحضرها فبالتالي مايبي شريك حياته يحضرها عاد هالنوعية ماتقصر من ناحية مجمعات وحزتها لايتحلطم على طريقة تربيتها

    • زائر 43 | 1:22 ص

      الله يحفظ رجالنا ذهببب

      فرق بين طريقة تفكير الناس والله في ناس حب الحسين شغفهم كيفهم واهلهم يشجعونهم ولا فخورين تلاقي اللي مو عاجبنه انسان هاجر المجالس ولا يطبها الا يمكن عاشر يعني كل واحد يحدد الطريقة اللي يبي يقضي فيها سنوات حياته وفي أسر مجتمعة على حب الحسين ندري لو خيرونا خدمة الاسرة في المقدمة لكن اذا اسرنا صارت سندنا وشجعتنا لكن مثل ماقال باسم لانادي في يوم الحساب تفاخرا افنيت في حب الحسين حياتي والمجمعات والحياته خلوها حقكم

    • زائر 42 | 1:17 ص

      تحجوا

      أصحاب المجمعات اللي لاهين في الدنيا

    • زائر 41 | 1:16 ص

      قالها باسم الكربلائي

      لانادي في يوم الحساب تفاخرا افنيت في حب الحسين حياتي، كل واحد يعيش في نمط الحياة اللي يجوفه مناسب له في ناس حب الحسين شغفهم كيفهم مو احسن من روحة المجمعات ...فرق لين قالوا كله نجوف فلانه في المجمع عن كل نجوف فلانة في الماتم الحين بينطون اللي هاجرين المجالس الدينية وبيقولوه لكن لو خيروها قعودها مع أسرتها افضل نعرف والله نعرف واحنا نرد على هالنوعية ان هالاسر هي تحس بالفخر ان امهم واختهم يقضون وقتهم بهالطريقة وهالاسر من حبها مارضت تحرم أهلها من هالاجر العظيم الله يحفظ رجالنا

    • زائر 39 | 1:07 ص

      البعض

      يكتب تعليقات لا تمت للموضوع بصلة الله يهديهم بس الي يكتب عن المدير و شكله متعقد من مديره هههه و الي صار له كم يوم يكتب لنا عن القمر انزين قالوا لك روح اكتب في زاوية الابراج .. والله حالة

    • زائر 38 | 1:04 ص

      غباء، و ثقافة سيئة

    • زائر 46 زائر 38 | 1:31 ص

      الله يالدنيا ومن فتنها

      صارت المجالس الدينية ثقافة سيئة عجل شنو هي الثقافة الزينة المجمعات؟الهياتة؟الأغاني والحفلات؟ اذا انت ماتحضر هالمجالس هذا شي راجع ليك بس مو معناته كلامك صح

    • زائر 37 | 1:04 ص

      اللي مابيفهم مايفهم حتى لو حاولنا وياه

      طبعا الاهتمام بالأسرة شي مهم جدا لكن لما الطفل ينشأ نشأة حسينية غير عن طفل نشا في بيئة عادية طبعا في النهاية الله الحاكم واهو اعلم بالنيات وطبعا مو شرط لكن التربية السليمة عادة من طرف الام وأكيد الام لازم تكون موجودة في هالمجالس هي اللي تعلم الانسان على الأخلاق الحميدة وحب الحسين لاحظوا الأطفال والمراهقين اللي مو متعودين على المجالس الدينية مايجوفون اللي يصير في المذهب مهم لكن دلين شعرفهم ان فاطمة الزهراء سئلت من يواسيها على هالمصايب وكان الجواب النساء يواسون النساء

    • زائر 90 زائر 37 | 4:00 ص

      إنتوا فاهمين غلط

      محد قال لكم لا تروحون ولكن ان اامرأة تقضي جل يومها ووقتها بين المسجد والمأتم وتنسى عائلتها حتى الله ما يرضى
      الامام علي عليه السلام قال خير الأمور الوسط
      وبعد الموضوع لازم يكون لا افراط او تفريط
      واللي تحس انها ما تقدر توفي عائلتها حقها ومشغولة من درس لدرس لا تتزوج
      تسخر نفسها لخدمة الدين ولا تعور راس اللي متزوجته او عيالها

    • زائر 36 | 1:01 ص

      جل وقتها منغمسه بين الكتب ..

      ما أن شرعت في التخطيط و الاتفاق مع المهندس لعمل خارطة المنزل و قبل البناء حتى الحت علي ان تكون هناك مساحة كبيره لمأتم يكون مكانه مؤخرة البيت , فكان لها ما ارادت و تم بناء المنزل و المأتم معا , فرحت و ابتهجت اساريرها , بعد برهة من الزمن جهزت المأتم من ناحية الجلسات و الفرش و شراء المزيد من الكتب و كم كانت سعادتي عندما يصطدم صوتها الشجي و هي تصدح بذكر مصيبة ابا عبد الله الحسين و مصائب ال بيت محمد بأذني عند دخولي البيت , اليوم زوجتي تطورت و ازداد المستمعين و انغمست بين الكتب و اهملتني هل يجوز ??

    • زائر 76 زائر 36 | 3:02 ص

      هو شي جميل ان يكون عندها ماتم بلبيت الله يبارك في بيتكم طبعن لاكن المفروض تخصص وقت ليه مو من الصبح لليل مثلا الصبح لما تكون انته بلدوام تقرا فيه والعصر تخصص وقتها ليك ولاولادك وبليل تقدر بعد تقرا للساعه تسغ وخلاص وتقعد اياك عقب مافيها شي مو كل وقت

    • زائر 35 | 1:00 ص

      ليش هالتحيز ضد المرأة
      بالاصل غالبية الالتزامات بالفعاليات تكون للرجال من الصندوق الخيري والمسجد والماتم والسياسة وغيرها
      وكل من ربى لحية وطولها يتنطع على زوجته بمسؤولياته الدينية وهو يهمل عائلته
      شهالخرابيط من الصبح

    • زائر 34 | 12:58 ص

      الكلام ينطبق على الرجال

      مسكينة المراة دائما الاتهامات موجهه اليها.

    • زائر 33 | 12:53 ص

      محبة قلبية وفعل مو بس كلام

      التربية الصحيحة وحضور مجالس العزاء تعلم الانسان وتأثر إيجابيا على طريقة تفكيره ونمط حياته الحين بدال ماتقولون طلعات المجمعات حاطين على المجالس الدينية ومو لهدرجة هالمجالس تشغل يلا ساعة ساعتين كل وفاة ومو كل يوم بعد إحياء أمر البيت مهم وترى هالنسوان يروحون واهلهم يدرون وازواجهم يدرون وراضين وفخورين وهم بعد من طرف الرجال يروحون اللي يتحلطم هني يعكس اهو شكثر يحي امر اهل البيت رحم الله من احيا أمرنا لكن من اللي يفهم صدق فرق بين أولويات الناس في هالدنيا لكن الحمد لله الاجر للي يتعنى ويحضر

    • زائر 55 زائر 33 | 1:47 ص

      الاعتدال

      للاسف اكثر الي يعلقون فاهمين الموضوع خطأ ، الموضوع طرح على اساس ان كثير من النسوان و للاسف يقضون اوقاتهم في المساجد و المواتم و المجالس اكثر من قضائهم مع اهلهم . محد يمنع احد من حضور المجالس الحسينية و المحاضرات الدينية و التوعوية بشرط الاعتدال و الموازنة بين واجب الاهل. بعض النساء يشغلون روحهم بكدا نشاط و يقضون جل وقتهم في هذه الفعاليات و يهملون ازواجهم و اطفالهم بحجة الدين. انا اعرف شخص زوجته تروح تحفيظ قران و بعده تروح محاضرة دينية و بعده تروح درس فقه ، يعني تقضي 3 ل 4 ساعات بين المجالس.

    • زائر 62 زائر 33 | 2:00 ص

      وانت شعليك من زوجته

      خلك مع اهلك ترضى يتحجون عن زوجتك شسوت وشماسوت في يومها

    • زائر 69 زائر 33 | 2:15 ص

      مع احترامي

      كلامك مو واقعي اذا تقضي وقت في الماتم اكثر من وقت مع أسرتها معناته أنها تقعد في الماتم 5 6 7 8 ساعات في اليوم في الماتم ههههه وهالكلام مو واقعي وفيه كمية من المبالغة شكلك ماتروح الماتم فماتعرف

    • زائر 31 | 12:44 ص

      عن نفسي

      انا أشجع زوجتي وبناتي لحضور المجالس الحسينية ولو على مدار السنة أكون سعيد بخدمتهم واكون أسعد إذا اصير لهم سايق بعد مو احسن من تعودهم من لهياته في الأسواق والمجمعات والقهاوي مع لرجال؟ ؟ لدرجة أن أسرتي ولله الحمد وببركات هذه المجالس ما يطيقون شي أسمه هياته في المجمعات وتغير جوهم ووساعة صدرهم في الماتم! ! يعني في هالزمن في أكبر من هالنعمة ففكروا شوي ولا تضيقون على زوجاتكم خلوهم يروحون المواتم والمساجد ابرك لهم في الدنيا والآخرة

    • زائر 47 زائر 31 | 1:31 ص

      ايي

      هذه الرجال السنعة مو الرجال اللي تستانس ان مرته.....

    • زائر 57 زائر 31 | 1:48 ص

      ياسلام

      الله يديم عليكم ونعم التربية

    • زائر 118 زائر 31 | 6:43 ص

      هههههه

      زائر 70 الحين ردك حق منهو حق زائر 31 لو 47 أو 57 مو دارين ويش السالفه لو بس تبين تهاوشين وبس هههههههه

    • زائر 30 | 12:41 ص

      الكلام

      هذا الكلام ينطبق على الزوج هو الا كله طالع بره سواء في المواتم او المقاهي ويه ربعه ولا يدري عن الفقيرة

    • زائر 28 | 12:37 ص

      المدير

      شدخل المدير في الموضوع

    • زائر 27 | 12:35 ص

      خلو هالمرة المسكينة تتنفس شوي طول النهار طبخ و غسيل و تنظيف بالنسبة لوالدتي الحجية فإن " العزية" العصاري بالنسبة اليها منفس يومي وعلى قولتها الحسين سِلوة

    • زائر 26 | 12:30 ص

      أتفق معك زائر 23

      أتفق معك يا الطيب تقريبا سبعة أيام على طول الإسبوع مواضيع ضد المرأة وتصرفاتها ،، كأن الرجل ملاك . (رجل منصف ).

    • زائر 25 | 12:27 ص

      لا تخلط الامور

      المجالس الدينية فيها فائدة ولكن بالتنسيق بين الاسرة وحضور المجالس تكون الفائدة المرجوة

    • زائر 23 | 12:17 ص

      كوني رجل بس احس حاطين مواضيعكم فقط على هالمراة الفقيرة ولو تبغي تغير جو وتخصص وقت لنفسها وتطلع وترتاح حطيتو عليها

    • زائر 22 | 12:08 ص

      قله وعي

      الكثيرات منهن لا يحسّن تربيه أبنائهن ونجدهم دائما في الشوارع لمضايقه الناس والسرقه وغيرها وهن غافلات باسم الدين الذي لا يفقهن منه شي الا أنا ذهبت وجئت في تلك المجالس

    • زائر 20 | 12:06 ص

      ليست قلة وعي وإنما حرص على حضور هذه المجالس المباركة والحفاظ على التواصل والعلاقات الطيبة مع المؤمنات ، ولكن يلزم التوازن والتنسيق بين حقوق الأسرة وبين الحضور الى هذه المجالس الحسينية .

    • زائر 19 | 11:58 م

      صباح الخير

      المفروض المسجد و المأتم يهذب الشخص و يقوم نفسيته،الموازنة بين امور المنزل و العائلة من جهة و الامور الدينة من جهة هو الصحيح،لان الدين لا يوجب تقصير المرأة في شؤونها مقابل التفرغ للمأتم او المسجد.
      الاحظ ايضا شكوى الزوجات من ازواجهم في هذا الجانب،يكون نشيط و كادر في كل الامور خارج المنزل،و مقصر في كل التزامات منزله و عائلته و حتى من ناحية الاخلاق،خارجه غير داخله.
      الاخلاق السيئة مع الاهل توجب ضغطة القبر.
      نسأل الله الهداية للجميع

    • زائر 18 | 11:39 م

      قلة وعي وهياته الإمام ماقال هدوا رجالكم وأولادكم الله يهديهم بعض النساء فاهمين غلط انتبهوا للبيوت والي يصير فيها لكل شي حق وكل شي بحدود والله يهدينا جميعا اعرف أزواج من الاهل متذمرين من عدم تواجد نسائهم في البيت بحجة المواتم

    • زائر 17 | 11:30 م

      عياره ومكر وبحطون شرط في عقد الزواج بأن زوجي لا يمنعني أني اروح قراءه او مولد او سفره او نذر او او او
      وتبغي الرجال خاتم في اصبعها وماتبي تمشي سياره والرجال دريول عنده وحتة ماعنده مجال يتنفس طول اليوم في الشغل وبعديين من طلعته من الشغل الى ما ينام يوديها ويجيبه وطلبات وطلبات وطلبات وتطلع روح ...
      الحمد لله زوجتي مو ماتميه ونحضر مناسبات لو كانت ماتميه جان راحت علينه
      بيت وشغل وتدريس الجهال وتزور امه مره في الاسبوع
      حببت قلبي زوجتي الله يخليه لي وبقدرني على اسعاده يا رب

    • زائر 16 | 11:23 م

      والرجال

      بعد
      ينشغلون بالمجالس الدينية وغير الدينية
      يعني غالبية موضوعاتكم ضد المرأه جنه المشرف على هالزاوية
      متعقد من الززين

    • زائر 15 | 11:22 م

      وليش مو العكس؟؟

      ليش كل على المرأة؟ هي خلها تحك شعر راسها بعدين تتروح تتعبد!
      ليش ما تطرحون عن الرجال الا كل في القهاوي ومخلي القرعى ترعى

    • زائر 14 | 11:17 م

      ..

      هي عادة اكثر من تدين او قلة وعي !!

    • زائر 13 | 11:15 م

      لا تدين ولا قلة وعي وانما التزام ان كان في المسجد وهذا قليل بالنسبة للنساء
      اما للمآتم فهو واجب ديني وتوعوي .
      الاعتدال وتنظيم الامر افضل

    • زائر 12 | 11:09 م

      كلشيء يزيد عن حده ينقلب ضده

    • زائر 89 زائر 12 | 3:55 ص

      الا حب الحسين

    • زائر 11 | 11:02 م

      صباح الخير

      بلا شك الأهل اوجب من اي ان كان

    • زائر 10 | 11:02 م

      .

      اذا كان زوجها راضي عن طلعتها اني اقول ما فيها شي

    • زائر 9 | 11:00 م

      كريمي

      دائما الاعتدال في امور الحياة ومسك العصا من النص

    • زائر 8 | 10:57 م

      اااقولهااا

      قلة وعي
      الحياة ليست للعبادة فقط
      هناك حقوق أخرى عليك
      ورب العالمين ماقال للعبد
      اعبدني 24 ساعة في اليوم
      وللأسف الشديد ياكثرهم هافئة
      والحجة احنا رايحين نسمع محاضرة
      ونستفيد اوك ماقلنا شيئ
      عجل وين الواجبات الي عليش تسوينها
      مثل مالش حقوق عليش حقوق للآخرين
      الله يهدي الجميع

    • زائر 24 زائر 8 | 12:17 ص

      وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون
      يا سيدي المسلم يا عبد اللهالهدف من وجودك العبادة، ومن العبادة خدمة البيت والعيال وتنشئتهم تنشئة صالحة وعدم اهمالهم واتصور ان هذا الموضوع مثله كمثل الصلاة ان قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ما سواها فما فائدة حضور الفعاليات الدينية ان لم تؤثر ايجابا في سلوك المرء تجاه عائلته واهتمامه بها، اهم عبادة لله في الحياة هي التزام الانسان بمسؤولياته ويجب ان يكون حضور الماتم والفعاليات مكملا ومعززا ومشجعا على ذلك وليس داعيا للاهمال

    • زائر 87 زائر 8 | 3:43 ص

      بل خلقنا الله للعبادة. ولكن ليست العبادة مقتصرة على الصلاة والزكاة و و و. بل حتى ملذاتنا وعملنا واكلنا وشربنا ونومنا نستطيع ان نجعلها عبادة. يكفيك ان تنوي القربة لله كأن تنوي اكل الطعام او النوم للتقوي على طاعة الله. واما سمعت بعض الروايات التي تتكلم عن الاجر الذي يحصل عليه الكاد على عياله؟؟ بل حتى الاجر الذي يحصل عليه الانسان من المقاربة الجنسية بالحلال؟؟ فتأمل أخي العزيز ووسع افق تفكيرك هدانا الله و اياك.

    • زائر 7 | 10:56 م

      منزل القمر(الجزء الثاني):هو من أفضل الأيام للمصالحة وعقد التصالحات مع الخصوم وإزالة الزعل معهم وهو يوم رائع للتسامح وأيضا تكثيف إستغفار الله جل جلاله وطلب السماح من آل البيت عليهم السلام على تقصيرنا إتجاه نصرتهم ونصرة أحبابهم.
      أما موقع القمر من النجوم فهو يكون يوم للمشاعر الرومانسية وحسن الظن والمزاج المتزن وهو يوم فرصة للتعبير عن مشاعرك الصادقة إتجاه أهلك وأحبابك.

    • زائر 6 | 10:55 م

      منزل القمر(الجزء الأول):يتغير منزل القمر بداية يوم الثلاثاء 00:47 فجرا إلى بداية يوم الأربعاء 01:32 فجرا ليكون في موقع تكون فيه النفوس مزهرة ورديه إنه يوم الإنفتاح والوضوح. هو يوم خير وفضل وسعة صدر ومناسب للمفاتحة حول الشؤون ليكون هناك توضيح الواقع وطول الرؤية للأمور. هو يوم إتزان للمشاعر حينما تستطيع معرفة الحقيقة الرفيعة ومعرفة الماضي خلال الإسترخاء وتكون فيه الأحلام في المنام هي أحلام صادقة إن شاء الله يعطيكم الله خيرها ويدفع عنكم أذاها. هو يوم يكون فيه ميول تفكير الناس إيجابيا وحسن الظن.

    • زائر 5 | 10:55 م

      single

      من المفترض أن حضورها للمجالس والفعاليات الدينية ينعكس إيجابا على اهتمامها بزوجها وتربية أطفالها وليس العكس، لأن الدين يحثها على هذا الأمر. لا أن يكون حضورها لهذه المجالس على حساب أسرتها. (لا يُطاع الله حيث يُعصى)

    • زائر 4 | 10:54 م

      المدير النكدي (الجزء الثالث):4-قد يفتنك المدير بالراتب الذي يعطيه لك كي تقوم بحمده ولكن من جانب آخر ترى هذا المدير مبتلى بذم رؤسائه لأنهم يمنعون إعطائه المال. وقد يتهمك هذا المدير أن عينك على المال لأنك تطلب راتبا مجزيا بينما الواقع المدير هو من تتوجه أنظاره إلى المال ويذل نفسة لرؤسائه ويركب القبائح وعصيان الله جل جلاله بأذية موظفية وأذية المجتمع لأجل المال فتراه يرميك بدائه ويهرب.
      5- ولكن ليس هذا المدير الذي يرغبك بالمال ويرهبك بقطع رزقك هو ولي الإعطاء والمنع ولكن الله هو ولي الاعطاء والمنع

    • زائر 3 | 10:54 م

      بل انّها قلّة تديّن، وقلة وعي بالتّديُّن

    • زائر 2 | 10:52 م

      المدير النكدي (الجزء الثاني):- المدير قد يكون ماكرا ويوبخك ويؤنبك ويتلاعب بأعصابك ويتهمك بمختلف الإتهامات ليتلاعب بك وبأعصابك وليس بنية تطوير مهاراتك وتطوير إنتاجية العمل ولكن بنية أن يثبت أنه موجود.
      3- هل يلام الموظفين من الإنعزال من المدير النكدي الكثير الكلام؟ تشاهد المدير الغليظ ينتهز الفرص ويقوم بمختلف المسرحيات والدراما على الموظفين كي يؤذيهم ويسلقهم بألسنة حداد وزيادتهم خبالا والإضرار بقلوبهم ونفسياتهم.

    • زائر 29 زائر 2 | 12:40 ص

      الله يهديك شارب قاز من الصبح. الناس في وادي وانت في المدير النكدي. اذا حطو مناقشة عن المدير النكدي عبر عن مشاعرك

    • زائر 40 زائر 2 | 1:12 ص

      هههههههه

      شام افليت يمكن حلوه شارب قاز من زمان ما سمعناها

    • زائر 1 | 10:52 م

      المدير النكدي (الجزء الأول):
      تقرير:المدير النكدي الكثير الكلام قد يتملق له الموظفين ويمدحونه بصورة إيجابية خوفا من لسانه ولكنه عادة يكون فضا غليظ القلب وينفض الناس من حولة (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك وأستغفر لهم وشاورهم في الأمر)
      1- إحذر من المدير الفض الغليظ القلب لأنه قد يبدوا في صورة شخصية باهرة تتملق لها الناس فتصدق الموظفين الآخرين حوله ولكن حينما تزيل اللثام عنه ترى صورة غير إيجابية مثل ما توقعت من خلال وصف الناس لها.

    • زائر 32 زائر 1 | 12:49 ص

      من صدقكم

      من صدقكم للحين تعتقدون المتدينين ناس زينين بس لانهم يصلون واجد !!

    • زائر 70 زائر 32 | 2:15 ص

      وانتين من صدقش هذا ردش يعني شنو هالرد السخيف الانسان يبني على حسن الظن مو كل انسان يصلي واجد يعني زين ومو كل انسان ما يصلي يعني زين مثل ما تروجون احين الدين واضح وصريح انتين عليش تسوين تكليفش الشرعي ما عليش من الناس ومن القيل والقال ابغي افهم شنو عقدة المتدين عندكم ههههههه للهدرجة تبغون تنشورن الفساد وتروجون للافكار الهدامة وتبينون ان الدين غير صالح على فكرة قبل ا تنهدون انا بنت مو ولد بس عقلي يفكر صح مو جوتي

    • زائر 75 زائر 1 | 2:57 ص

      اي والله

      انا اتفق معاك يالزائر ٣٢ انا شخص سرقني من الي يسوى روحه من ملتزمين و ماقدر يتاخر عن صلاة
      وهذا نوع من ناس اخطر انواع محتالين و نصابين

اقرأ ايضاً