العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

700 معلم يتنافسون على ترقيات المدراء والمدراء المساعدين

تقدم أمس السبت (2 أبريل/ نيسان 2016) نحو 700 معلم مرشح لترقيات المدراء والمدراء المساعدين للعام الدراسي المقبل، وذلك بأن أرسلت وزارة التربية والتعليم رسائل نصية للمعلمين المرشحين تخطرهم بموعد تقديم الامتحان التحريري في معهد الشيخ خليفة، والذي يعد أحد مراحل استحقاق الترقية.

وبلغ عدد المتقدمين للامتحان التحريري لشواغر ترقيات المدراء المساعدين نحو 600 معلم، فيما يصل عدد المرشحين لترقيات المدراء إلى نحو 100 مرشح في 25 لجنة، وكل لجنة تضم ما بين 20 إلى 25 معلماً، ومن المقرر أن تقوم الوزارة بمخاطبة المجتازين للامتحان للانتقال إلى المرحلة المقبلة وهي المقابلة الشخصية. وتشترط الوزارة لقبول المترشح لترقيات المدراء المساعدين بمدارس وزارة التربية والتعليم وفقاً لقوانين الخدمة المدنية، أن يكون بحريني الجنسية؛ حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما أو من حملة الدبلوم العالي للمعلمين والمعلمات بالبحرين؛ وأن يكون حاصلاً على دبلوم في التربية أو ما يعادله باستثناء التخصصات النادرة في التعليم الفني؛ أن يكون مصنفاً على الدرجة الخامسة التعليمية؛ وأن يتمتع باللياقة الصحية وألَّا يكون نصابه مخفضاً لأسباب صحية خلال عام الترشح والعامين الدراسيين السابقين، سواء بتقرير من اللجان الطبية أو بتقدمه للوزارة لنيل هذا الإعفاء، فضلاً عن أن يكون شاغلاً لإحدى الوظائف المصنّفة على الكادر التعليمي «المعلمين، المعلمين الأوائل، الاختصاصيين التربويين، اختصاصيي المناهج والتدريب والإشراف التربوي، اختصاصيي الإرشاد الاجتماعي ومن في حكمهم» ولمدة لا تقل عن ثماني سنوات كحد أدنى، شريطة أن يكون قد مارس خمس سنوات منها في عملية التدريس بالوزارة، ولا تحتسب الإجازة من دون راتب لمدة 6 شهور متواصلة أو أكثر ضمن سنوات الخدمة، وألَّا تقل تقارير الأداء الوظيفي وفق تقييم السنوات الثلاث الأخيرة عن تقدير جيد، وألَّا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي، ولم يتم محوه بحسب الفترات المعتمدة في قانون الخدمة المدنية، فضلاً عن أن يكون حسن السيرة وطيب السمعة ومحمود السلوك، وأن يجتاز مراحل التقييم المختلفة الخاصة بالترشح للوظيفة، وأن يقبل التدريب والتمهين المرتبط بمهماتها.

أما بشأن شروط الترشح لمنصب مدير مدرسة، فإنه وفقاً لقوانين الخدمة المدنية تشترط إضافة إلى الشروط العامة، شروط خاصة وهي أن يكون حاصلاً على برنامج دراسي في الإدارة المدرسية تحدده الوزارة ولا يستثنى من ذلك حملة المؤهلات العليا في التربية أو التخصص، وأن يكون شغل وظيفة مدير مدرسة مساعد بالوزارة ولمدة لا تقل عن ثلاث سنوات كحد أدنى ولا تحتسب الإجازة بدون راتب لمدة 6 شهور متواصلة أو أكثر ضمن سنوات الخدمة، وأن يجتاز مراحل التقييم المختلفة الخاصة بالترشح للوظيفة وأن يقبل التدريب والتمهين المرتبط بمهام الوظيفة.

العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:53 ص

      فيه معلم حرام تنقال له هالكلمه ومايستاهل حتى معاشه مو ترقيه

    • زائر 3 | 1:22 ص

      اكيد كنت طالب مشاكس في المدرسة لذلك متحامل عليهم وحاقد عليهم ,,,

    • زائر 1 | 12:33 ص

      أخبار تخص المعلمين وهي تشمل الترقيات والحوافز وغيرها من اﻷمتيازات الكثرة !! لكن لماذا يبقى المعلمين في تذمر وعدم قبول ؟ السبب هو إختلاق اﻷسباب لوجود الفراغ داخل المدارس وهو عدد حصص لا يتعدا 12 حصه وإجازات متواصله في الربيع والصيف 3 شهور والغياب المتكرر فيبقى المعلم برفاهية مستمرة وفراغ واسع وعلية يقوم بالتذمر و تحبيط اﻷخرين وأما الوزارة فإنها تسع لإرضاء الجميع بالرغم التقصير الواضح للمعلمين لكن دون جدوى..مع إحترامي للجميع

    • زائر 2 زائر 1 | 1:18 ص

      محسود هالمعلم

      شكله اللي كاتب هالكلام مو معلم ولا عمره حل واجبات وي أولاده.. كل مرة يعزف على وتر الإجازات والراحة. تعال جرب دش لك كم حصة جرب وبعدين اكتب.

    • زائر 5 زائر 1 | 1:40 ص

      عجبي لمن يسعى دائما للتقليل من قيمة المعلمين ويتناسى مايقوم به من تربية قبل التعليم ويستكثر عليه ماهو حقه والذي هو منتقص امام مايفعل فمعظمهم يمتد عمله لساعات طويلة خارج اوقات الدوام الرسمي وفي ايام الاجازات بينما غيرهم تنتهي علاقته بعمله ماإن تنهي ساعات الدوام... فتحية لكل معلم ومعلمة.

    • زائر 6 زائر 1 | 6:17 ص

      تعليق

      حياك جرب يوم واحد فقط

اقرأ ايضاً