العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

دوري «الرعب» لكرة اليد!

محمد أمان sport [at] alwasatnews.com

رياضة

الدوري الذي يقيمه اتحاد اليد للفئة العمرية أقل من 14 عاماً، وهو الدوري المنتظم الكلاسيكي الوحيد من بين كل المسابقات، يستحق أن يُطلق عليه دوري الرعب الذي فيه الأولاد محاطون بظروف غير طبيعية وغير آمنة نفسياً.

الوضع الطبيعي أن يحظى اللاعب الصغير برعاية خاصة من قبل الحكم والمدرب والجمهور المتابع بما يغرس حب اللعبة فيه ويجعل القابلية لديه للبقاء والإبداع فيها أكبر ما يمكن، والوضع الآمن نفسياً أن يشعر اللاعب بالإحترام والود واللطف من الجميع.

من يتابع دوري التجمع يشاهد المأساة الحقيقية التي يلاقيها بعض اللاعبين من بعض المدربين والحكام من صراخ وتعنيف وتكشير، يشعرك المدربون أنهم يتحدثون إلى لاعبين كبار، ويشعرك الحكام أنهم يديرون دوري الكبار.

خرجت من إحدى مباريات هذه الفئة وقلت للأصدقاء إنه (لا إنسانية) ولابد من وقفة، المدرب يجب أن يكون تربوياً قبل أن يكون متمكناً ميدانياً، والحكم يجب أن يكون معلماً ومُثقِفاً لأحكام اللعبة للاعب في هذه الفئة العمرية.

هذه الحالة السلبية ينبغي أن تحظى باهتمام ومتابعة المسئولين في الأندية فضلاً عن إتحاد اليد، ولا ينبغي أن تترك ويأخذ صناع القرار موقف المتفرج، متأكد من أن المدرب والحكم هذا أسلوبه هكذا ولا يقصد أي شيء سلبي في باطنه ولكن ذلك لا يبرر مثل هذه الأخطاء الفادحة.

وإذا كان السكوت على مثل هذه التصرفات توجه صناع القرار في اللعبة، فإنه يجب عدم توجيه اللوم للاعبين الذين يعيشون جو الفوضوية منذ الصغر ويلامون على سلوكهم الفوضوي والعنيف في الكبر.

الرياضة قبل أن تكون مساحة للترفيه وممارسة ما يمتلكه الإنسان من ميول وهواية، فإنها طريقاً لغرس الثقافة السليمة القائمة على التنافس الشريف واحترام الآخرين وتكوين شخصية قادرة ومتأقلمة على التحديات وتحمل الظروف الصعبة.

آخر السطور

لم أشاهد مباراة في دوري القدم منذ فترة طويلة وأتابع مباريات المنتخب الوطني باستمرار، وبعد مشاهدتي مباراة الأهلي مع المالكية في نهائي كأس الاتحاد، أستطيع القول بأن السيد محمود جلال مكانه المنتخب ولو برجل واحدة.

إقرأ أيضا لـ " محمد أمان"

العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:04 ص

      التعميم مرفوض

      اذا شفت حالة او حالتين في اكثر من ٦٦ مباراة لا يعني انك اتعمم على كل الحكام والمدربين والاتحاد والجمهور ... اليوم جمهور هذه الفئة أغلبهم من أولياء الامور ولو كانوا يشوفون الرعب مثل ما حضرتك امسوي لك موضوع لسحبوا ابنائهم ...اكتب موضوع عن فساد الاتحاد ادا قادر مو حاط على الفقارة

    • زائر 4 | 5:20 ص

      احسنت أستاذ محمد الطرح

    • زائر 3 | 4:51 ص

      محمد

      يعني بس دوري الفئات وخليت دور الاتحاد والأنظمة والقوانين الدايخة وعلى جميع المسابقات . نحتاج إلى أنظمة وقوانين تحمي جميع الرياضيين وبجميع الاشكال

    • زائر 1 | 2:39 ص

      مافيه فايده

      يعني ماتقدر ماتجيب طاري النادي الأهلي،..

اقرأ ايضاً