العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

بن حربان يوقع «وميض» و«مفردات بحرينية في الثقافة الشعبية»

ضمن برنامج التوقيعات بمعرض البحرين الدولي الـ17 للكتاب

أثنى بن حربان على مشروع تبني نتاجات الكتّاب وطباعتها وعلى رعاية المبدع البحريني
أثنى بن حربان على مشروع تبني نتاجات الكتّاب وطباعتها وعلى رعاية المبدع البحريني

وقع الشاعر والباحث البحريني جاسم محمد بن حربان مساء أمس (الخميس)، ديوانه الشعري «وميض» وكتابه التوثيقي «مفردات بحرينية في الثقافة الشعبية» وذلك في جناح هيئة البحرين للثقافة والآثار بمعرض البحرين الدولي السابع عشر للكتاب، ضمن برنامج التوقيعات الذي يستمر طوال أيام المعرض.

وأثنى بن حربان على مشروع تبني نتاجات الكتّاب وطباعتها، وعلى عمل هيئة البحرين للثقافة والآثار في رعاية المبدع البحريني، مؤكداً أن هذه المبادرات تعطيه فرصة ليواصل إبداعه وإسهامه برفد المكتبة البحرينية بالنتاجات الثقافية. وأضاف: «إن هيئة الثقافة بدعمها للمؤلف، إنما تريد له أن يواصل عطاءه».

ويضم ديوان «وميض» مجموعة من النصوص الشعرية باللهجة العامية الدارجة، التي لا تكتفي بالشعر وموسيقى الأدب، بل وتجسد كذلك ثراءً حقيقياً بما يحملهُ من مفردات محلية أصيلة، وكلمات عميقة تتصل بالثقافة الشعبية.

فيما ينبش بن حربان في كتاب «مفردات بحرينية في الثقافة الشعبية» الثراء البحريني ودفء الكلمة الشعبية، مدوناً بذلك العديد من تلك المفردات، ومعانيها، وراجعاً بها إلى أصولها، وتأثيرها بما طرأ، إذ يؤكد الباحث أن اللهجة وثيقة تاريخية، كونها تكشف عن العديد من الخصائص والملامح التي يمكن ربطها بالأصول الممتدة إلى القبائل العربية.

العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً