العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

العبادي يقدم مرشحيه اليوم إلى البرلمان العراقي

أنصار التيار الصدري خلال مظاهرة أمس خارج المنطقة الخضراء - afp
أنصار التيار الصدري خلال مظاهرة أمس خارج المنطقة الخضراء - afp

يقدم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي اليوم (الخميس) مرشحيه لمجلس النواب (البرلمان) بهدف إجراء تغييرات وزارية على طريق إصلاحات شاملة لتحسين أوضاع البلاد، حسبما نقل بيان رسمي أمس الأربعاء (30 مارس/ آذار 2016).

ونقل بيان على موقع رئاسة الوزراء «يقدم رئيس الوزراء حيدر العبادي تغييره الوزاري الخميس إلى مجلس النواب كما وعد في الأسبوع الماضي».

وأضاف أن العبادي «يجدد عزمه وتصميمه على المضي بالتغيير الوزاري والإصلاحات الشاملة».

ودعا العبادي عبر خطاب له الثلثاء مجلس النواب إلى توضيح موقفهم من شكل الحكومة الذي يريدونه أن يشكلها وأن يحددوا بشكل واضح ما إذا كانوا يريدونها حكومة سياسيين أم تكنوقراط.

وأكد بيان الأربعاء على أن رئيس الوزراء «سيقدم تغييره الوزاري يوم غد (اليوم)، وعلى البرلمان أن يحسم أمره في المضي بالإصلاحات ومنها التغيير الوزاري الذي دعا إليه ويطالب به المواطن».

وكان مجلس النواب أمهل الاثنين العبادي ثلاثة أيام لإعلان تشكيلة وزارية جديدة من التكنوقراط، في حين صعد الزعيم الديني مقتدى الصدر حركته الاحتجاجية المطالبة بالإصلاح.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء، سعد الحديثي عن المرشحين لـ «فرانس برس» إن «اللجنة المشكلة في مجلس الوزراء لاختيار مرشحين تعاملت مع أسماء من خلال إخضاعها للمفاضلة وخلصت اللجنة إلى اختيار مجموعة من المرشحين».

ولفت الانتباه إلى أن كتلة التيار الصدري وكتل صغيرة أخرى في البرلمان، هي الوحيدة التي قدمت مرشحين.

وعن عدد الوزارات التي ستشمل بالتغيير قال الحديثي إن «عدداً كبيراً من الوزارات ستقدم تعديلات وزارية من خلال القائمة التي سيعرضها رئيس الوزراء اليوم على مجلس النواب».

ونبه قائلاً إن «التعديل ليس موجهاً ضد كتلة معينة على الإطلاق (...) وسيشمل معظم الكتل الرئيسية في البرلمان وبنسب متفاوتة».

وذكر بأن «البرنامج الإصلاحي يشمل مراحل متعددة والخطوة المقبلة في حال نجاح التعديل الوزاري اليوم، سينتقل التغيير إلى الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة» في إشارة إلى مناصب وكلاء الوزارات والمدراء العامين.

وتعاني الغالبية العظمى من المؤسسات الحكومية من الفساد وضعف الأداء الأمر الذي انعكس على نقص الخدمات وسوء أوضاع البلاد.

العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً