العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

«الأهلي المتحد»: تفويض مجلس الإدارة بإصدار أدوات تمويلية بـ 4 مليارات دولار

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

عقد البنك الأهلي المتحد اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية لمساهميه صباح أمس الثلثاء (29 مارس/ آذار 2016) بمقر البنك الرئيسي في ضاحية السيف في مملكة البحرين، وذلك برئاسة رئيس مجلس إدارة البنك حمد مشاري الحميضي، وبحضور مساهمين يحملون %81 من أسهم البنك، إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة وممثلين عن الجهات الرقابية والرسمية المعنية. وقد افتتح الحميضي أعمال الجمعية العامة، واعتمدت الجمعية لكل البنود المدرجة على جدول أعمالها، وصادقت على تقرير مجلس الإدارة عن أداء البنك ونتائجه المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2015، حسبما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.

كما أقرّت الجمعية العامة للبنك الأهلي المتحد توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع %18 من قيمة السهم الاسمية (4.5 سنتات أميركية لكل سهم) بالإضافة إلى توزيع أسهم منحة مجانية بواقع %5 (خمسة أسهم مجانية لكل 100 سهم) عن كل الأسهم العادية وفق سجل المساهمين كما في 29 مارس 2016.

هذا، وقد انتخبت الجمعية العامة عبدالغني محمد صالح بهبهاني عضواً جديداً بمجلس الإدارة بالتزكية، وصادقت على ترشيح أحمد غازي عبدالجليل ممثلاً عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت، كما وافقت على تعيين محمد طارق محمد صادق عضوين من ذوي الخبرة والاختصاص للفترة التكميلية لمجلس الإدارة، وسيكون ذلك رهناً بموافقة مصرف البحرين المركزي.

وكذلك أقرّت الجمعية العامة العادية قيام البنك بشراء نسبة لا تزيد على %10 من أسهمه المصدرة، وإعادة بيعها وفقاً للشروط والأحكام واللوائح المنظمة لذلك، والصادرة عن مصرف البحرين المركزي.

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية التي انعقدت فور انتهاء أعمال الجمعية العامة العادية على عدة قرارات، من أهمها الموافقة على تمديد تفويض مجلس الإدارة بتحديد توقيت وشروط إصدار السندات والقروض والأدوات التمويلية الأخرى لمدة سنتين، وبحد أقصى 4 مليارات دولار، وذلك على أساس تفضيلي أو ثانوي لزيادة القاعدة الرأسمالية للمجموعة تنفيذاً لاستراتيجيتها التوسعية ومحافظة على ملاءتها الرأسمالية.

وفي كلمة له للمساهمين، عبّر الحميضي عن بالغ ارتياحه لجودة وتميز أداء البنك خلال السنة الماضية، على الرغم من الظروف والتحديات الصعبة التي حفلت بها، مشيرا إلى أن البنك واصل تحقيق مؤشرات قوية ونتائج قياسية لعام 2015، حيث قفزت أرباحه التشغيلية الصافية لأول مرة فوق حاجز نصف المليار دولار أميركي لتبلغ 537.2 مليون دولار أميركي بزيادة %11.3 عن العام الذي سبق، فيما تجاوز إجمالي إيرادات التشغيل المليار دولار أميركي للسنة الثانية على التوالي، كما أظهرت بيانات العام نمو موجودات المجموعة لتبلغ 34.0 مليار دولار أميركي وزيادة في ودائع العملاء لتصل إلى 23.5 مليار دولار أميركي، في الوقت الذي واصل البنك فيه التمتع بأعلى مستويات جودة الأصول إذ لم تتعدّ القروض غير المنتظمة نسبة %1.8 من إجمالي المحفظة الائتمانية كما قطع شوطاً إضافياً في تعزيز كفاءته التشغيلية العالية، منعكسة في نسبة التكاليف الى الدخل التي بلغت %28.3 لعام 2015.

كما توجهّ الحميضي بالتهنئة لأعضاء مجلس الإدارة الجدد لفوزهم بثقة المساهمين، متمنياً لهم كل التوفيق في أداء مهام عملهم في المرحلة المقبلة، ومستذكراً الدور الهام والإسهام البارز لفقيد البنك والأسرة التجارية في الكويت والخليج الراحل الكبير محمد صالح بهبهاني عضو مجلس إدارة البنك منذ تأسيسه ومن أوّل وأبرز مساهميه وداعميه، الذي كانت بصماته واضحة وإنجازاته مشهودة على أكثر من صعيد.

وفي ختام كلمته، أعرب الحميضي عن كامل الثقة بقدرة مجموعة البنك الأهلي المتحد على مواصلة أدائها القوي والاستجابة بكفاءة لمختلف التحديات والمضي قدماً في تحقيق إنجازات جديدة على صعيد تلبية تطلعات عملائها ومساهميها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً