العدد 4952 - الإثنين 28 مارس 2016م الموافق 19 جمادى الآخرة 1437هـ

جامعة الخليج العربي تنظم المنتدى الدولي للابتكار والتحولات الاجتماعية

برعاية وزير التربية وبحضور رئيس مدينة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا

رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي
رئيس جامعة الخليج العربي خالد بن عبدالرحمن العوهلي

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

يرعى وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي المنتدى الدولي للابتكار والتحولات الاجتماعية الذي تطلقه جامعة الخليج العربي عند الساعة 9 من صباح يوم الاثنين (4 أبريل/ نيسان 2016) في مركز الأميرة الجوهرة الابراهيم في المنامة، بحضور ضيف شرف المنتدى رئيس مدينة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا صاحب السمو الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود، وبمشاركة نخبة من  قادة الفكر والأكاديميين في المنطقة والعالم.

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر وعميد كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي محمد الدهماني فتح الله إن هذا المنتدى الذي ينظم بمبادرة من رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي، يدعو كل المهتمين للحضور والاطلاع على ما سيطرحه نخبة من قادة الفكر والأكاديميين على المستوى العربي والدولي، حيث يناقشون دور الجامعات والمؤسسات البحثية في تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع ملموسة تساهم في تطور الواقع الاجتماعي، وتحقيق التنمية المستدامة لمجتمع الخليج العربي. مبيناً أن هذا المؤتمر يأتي متسقاً مع أهداف جامعة الخليج العربي الساعية لدفع عجلة التنمية في مجتمع الخليج العربي، وتعزيز ثقافة الابتكار سعياً لتنويع مصادر التنمية والاستثمار.

ويتناول المنتدى من خلال جلساته التي تعقد على مدى يومين الابتكار وأثره في تحقيق التحولات الاجتماعية على صعيد البيئة، ومجتمع الأعمال، والتعليم، من خلال أربع جلسات، إذ تعقد الجلسة الأولى بعنوان "تنظيم الابتكار: وضع الأنظمة الوطنية، الإقليمية، والدولية لتحقيق الابتكار، نماذج دولية من أميركا، اليابان، البحرين، وتونس".

وتناقش الجلسة الثانية "تحقيق الابتكار: تجسير العلاقة بين المجتمع الأكاديمي ورواد الأعمال". فيما تتناول الجلسة الثالثة "الابتكار ودوره في معالجة القضايا البيئية على المستوى الدولي". وتتناول الجلسة الرابعة "دور الابتكار في تحقيق تعليم أفضل".

إلى ذلك، يقدم أوراق العمل الافتتاحية كل من البروفيسور الفخري في إدارة التكنولوجيا والابتكار في كلية إدارة الأعمال بجامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية ويليام هلال، والذي يقدم ورقة حول "التصورات والاستراتيجيات إلى عالم متغير: تسليط الضوء على التنبؤات المستقبلية لتأثير تكنولوجيا الابتكار على المجتمعات".

ويقدم رئيس جامعة البحرين رياض حمزة ورقة عمل حول "تنظيم وحوكمة الابتكار على المستوى الوطني".

ويقدم أستاذ علم الابتكار في جامعة صوفيا انتي بوليس بفرنسا بوعلام عليوت ورقة حول "تغيير بيئات الأعمال عبر نظم التعاون والتكتلات من أجل الابتكار: مقاربة التجارب العالمية".

ويتناول رئيس معهد دراسات الأراضي القاحلة بجامعة توتوري باليابان اتسوشي تسونيكاوا عبر ورقته "ابتكار منظومة للإدارة المستدامة للأراضي: دراسة عالمية لما بعد 2015".

ويقدم الورقة الافتتاحية الخامسة مايكل مور، وهو أكاديمي أمريكي متخصص في الدراسات المستقبلية حول التعليم عن بعد، إذ تتناول ورقته "ما يمكن أن تضيفه الابتكارات في مجال تقنيات وعلوم الاتصال في مجال التربية في بلدان الخليج".

هذا ويحظى المؤتمر بالعديد من أوراق العمل والمداخلات التي يشارك بها مجموعة من قادة الفكر والأكاديميين والرواد على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر وعميد كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي محمد الدهماني
رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر وعميد كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي محمد الدهماني




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً