العدد 4952 - الإثنين 28 مارس 2016م الموافق 19 جمادى الآخرة 1437هـ

مليار دينار تكلفة مشاريع «الهندسة الصحية» في الكويت حتى 2030

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف رئيس مهندسي الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة م.محمود كرم عن ان تكلفة مشاريع القطاع البالغة 16 مشروعا تقدر بـ 10 ملايين دينار تقريبا، لافتا الى ان لدى القطاع 5 محطات للضخ والرفع و4 محطات للتعبئة في مختلف انحاء الكويت ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية اليوم الثلثاء (29 مارس / آذار 2016).

وأكد كرم في لقاء خاص مع «الأنباء» ان مشاريع القطاع تتطلب ميزانية تقدر بمليار دينار لتغطية احتياجات المشاريع من الآن حتى عام 2030، موضحا ان محطة مشرف تعمل بشكل مستمر وبكل طاقتها الاستيعابية وتتم الآن إعادة تأهيلها بالكامل من ناحية التشغيل والصيانة بتكلفة 12 مليون دينار. ولفت الى وجود تنسيق بين «الأشغال» والهيئة العامة للبيئة لوقف التعديات على المشاريع والمرافق الخاصة بالوزارة، وفيما يلي التفاصيل:

كم عدد مشاريع قطاع الهندسة الصحية في الكويت، وكم تبلغ تكلفتها المالية؟

 

٭ يبلغ عدد مشاريع قطاع الهندسة الصحية في الكويت 16 مشروعا بتكلفة تقديرية تبلغ 10 ملايين دينار.

 

ما أبرز مشاريع القطاع الجاري تنفيذها الآن؟

 

٭ تشغيل محطات الضخ والرفع في المنطقة الشمالية والمنطقة الوسطى والجنوبية وهي مشاريع معتمدة في الميزانية، وكذلك لدينا مشاريع تشغيل وصيانة محطات التنقية ومشاريع خاصة بإيصال المياه المعالجة لمناطق متفرقة في الكويت ومن أهمها ايصال المياه المعالجة من مركز التحكم الى مدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية).

 

ماذا عن تجديد شبكات الصرف الصحي في المناطق؟

 

٭ جار العمل حاليا لتجديد شبكات الصرف الصحي في مناطق مختلفة من البلاد، ويشمل هذا التجديد تبديل الانابيب القديمة المتهالكة بأنابيب جديدة وبأقطار اكبر وبميول أعلى وجودة أفضل، وكذلك تجديد المناهيل التابعة لهذه الخطوط.

 

كم عدد محطات الضخ والرفع والتنقية في الكويت؟

 

٭ لدينا 5 محطات ضخ ورفع رئيسية وهي: محطة العارضية، محطة الرقعي، محطة العقيلة، محطة الجهراء، محطة مشرف.

 

وتوجد في الكويت 4 محطات رئيسية وهي: محطة تنقية الصليبية وتعمل بنظام المعالجة الرباعية، محطة تنقية كبد، ومحطة تنقية أم الهيمان، محطة معالجة الخيران وجميها تعمل بنظام المعالجة الثلاثية.

 

حدثنا عن المحطات الصحية؟

 

٭ لدينا 5 محطات رئيسية تعمل حاليا وذلك بعد الاستغناء عن 77 محطة رئيسية وثانوية وتمت ازالتها بالكامل.

 

كيف تتم الاستفادة من المياه المعالجة رباعيا؟

 

٭ المياه المعالجة رباعيا، هي مياه نقية تصل نقاوتها الى المياه العذبة وتم ايصالها الى مزارع العبدلي بواقع 200 ألف متر مكعب وإلى مزارع الوفرة بواقع 200 ألف متر مكعب بالاضافة الى الاستفادة من المياه المعالجة الثلاثية في الزراعات التجميلية في جميع مناطق الكويت بالتنسيق مع الهيئة العامة للزراعة.

 

ما آلية العمل في محطة مشرف؟

 

٭ محطة مشرف تعمل بكل طاقتها الاستيعابية وتعمل بشكل مستمر حيث تمت اعادة تأهيلها بالكامل من ناحية التشغيل والصيانة وبكلفة تقدر بـ 12 مليون دينار.

 

حدثنا عن المشاريع المستقبلية للقطاع؟

 

٭ هناك الكثير من المشاريع المزمع تنفيذها مستقبلا، ومن أبرزها مشروع محطة أم الهيمان الجديدة والتي ستكون بديلا لمحطتي تنقية الرقة وأم الهيمان وهذا المشروع سيكون بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ونعمل على تجديد شبكات الصرف الصحي في مناطق مختلفة من الكويت وتم تقسيمها الى 31 مرحلة تشمل جميع مناطق الدولة، كما انه تم الانتهاء من 15 مرحلة منها.

 

إلى أين وصل مشروع توسعة محطة كبد؟

 

٭ نحن بصدد تنفيذ مشروع توسعة محطة كبد لكي تستوعب ما يقارب الـ 600 ألف متر مكعب وهو الآن في طور الدراسة والتصميم تمهيدا لمرحلة التنفيذ قريبا.

 

كم الميزانية التقديرية لمشاريع القطاع؟

 

٭ مشاريعنا تتطلب ما يقارب المليار دينار منذ الآن وحتى عام 2030.

 

ما اهم المعوقات التي تواجه عملكم؟

 

٭ من أهم هذه المعوقات ما يخص الدورة المستندية وكذلك عدم وعي بعض الناس بما يقوم به القطاع والخدمة التي تنفذها الدولة للمواطنين وضرورة المحافظة عليها.

 

حدثنا عن الضبطيات القانونية في الوزارة؟

 

٭ هناك تنسيق بين الوزارة والهيئة العامة للبيئة بخصوص وقف التعديات على مرافق الوزارة ومشاريع الوزارة.

 

ماذا عن محمية صباح الأحمد ومنخفض أم الرمم؟

 

٭ جار إيصال المياه المعالجة الرباعية الى هذا المنخفض وهو من المشاريع الناجحة التي استطاع القطاع إنجازها بالتعاون مع الهيئة العامة للزراعة.

هل يوجد تنسيق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية بخصوص المناطق الجديدة؟

٭ طبعا هناك تنسيق كبير وجميع المشاريع الإسكانية التي تطرح يتم التنسيق معنا بخصوص البنية التحتية والمحطات المراد إنشاؤها في تلك المناطق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً