العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

العثور على ذخائر بعد توقيف فرنسي في هولندا

قالت النيابة الهولندية اليوم الإثنين (28 مارس/ أذار 2016) انه عثر على ذخائر في روتردام بعد ان اعتقلت الشرطة مساء أمس فرنسيا تلاحقه باريس ويشتبه بتورطه في التحضير لاعتداء مشيرة الى ان الاجراءات لتسليمه لفرنسا قد بدأت.

وقال المتحدث باسم النيابة فيم دو برون لوكالة فرانس برس "خلال المداهمات ضبطت هواتف نقالة وشرائح لتشغيلها واقراص مدمجة واموال وذخائر ومخدرات".

واضاف انه "لم يتم العثور على اي متفجرات" رافضا تفصيل نوع الذخائر التي ضبطت في المساكن التي طالتها المداهمات في شارعين مختلفين في حي روتردام-وست.

ومساء اعلنت النيابة الهولندية توقيف فرنسي في الـ 32 بناء لطلب باريس وثلاثة مشتبه بهم بينهم رجلان في الـ 43 والـ 47 من اصل جزائري.

وقال المتحدث ان "اجراءات التسليم بدأت للمشتبه به المطلوب في فرنسا" مضيفا "وفقا للاجراءات يجب عقد جلسة في هذا الخصوص امام محكمة امستردام".

ولم يحدد بعد موعد لهذه الجلسة.

واضافت النيابة ان "المحققين الهولنديين يستمعون الى افادة المشتبه بهم الثلاثة الاخرين".

وقالت مصادر في الشرطة الفرنسية انه يشتبه في ان يكون تنظيم داعش كلف انيس ب المولود في مونترو (الضاحية الباريسية) والمقيم في فال-دو-مارن قرب باريس، تنفيذ اعتداء في فرنسا بالتواطؤ مع رضا كريكت.

وهذه القضية منفصلة عن التحقيق في اعتداءات باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر (130 قتيلا) وبروكسل في 22 اذار/مارس (31 قتيلا) واعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها حتى وان كشف عن صلات بين المنفذين.

واعتقل رضا كريكت (34 عاما) الخميس في بولوني-بيلانكور (الضاحية الباريسية). وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف اعلن لاحقا افشال مخطط لتنفيذ اعتداء "في مرحلة متقدمة" من دون مزيد من الايضاحات. وعثر على بنادق هجومية منها اسلحة كلاشنيكوف ومتفجرات في شقة في مدينة اخرى في ضواحي باريس.

وكان حكم على كريكت غيابيا العام الماضي في بلجيكا في محاكمة شبكة لارسال جهاديين الى سوريا كان المتهم الرئيسي فيها البلجيكي عبد الحميد اباعود زعيم الجهاديين الناطقين بالفرنسية في تنظيم داعش واحد المنظمين المفترضين لاعتداءات باريس.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً