العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

محمد عيسى: الصورة أسرع طريقة للعقول والقلوب

نظَّمها "نادي التصوير الفوتوغرافي"

محمد عيسى اثناء إلقائه المحاضرة
محمد عيسى اثناء إلقائه المحاضرة

نظَّم نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي التابع إلى جمعية البحرين للفنون التشكيلية محاضرة بعنوان "الصورة أسرع طريقة للعقول والقلوب" ألقاها محمد عيسى وذلك يوم السبت (26 مارس/ آذار 2016)، بمقر الجمعية في منطقة المقشع.

بدأت المحاضرة بنبذة تعريفية قدَّمها مدير الأنشطة الثقافية بالنادي مهدي الجلاوي تضمَّنت مؤهلات المُحاضر وأنشطته المختلفة داخل البحرين وخارجها. وقد تناول محمد عيسى في محاضرته أهمية الصورة في الدلالة المرئية التصويرية في ذهن المتلقي والموضوع المتصل به، سواء تلك المرئية أو حتى تلك الوجهة الدلالية التي تحمل من ورائها قصة أو هدفاً يذهب في تأصيله أو تأطيره. وانتقل المحاضر من تبيان أهمية التكرار كمعيار للجمال إلى رسم البياض كرمز دلالي شفاف من الممكن أن يفصح عن رؤى إبداعية إن أُحسن استغلاله وتوظيفه في سياق المعنى المراد من المبدع، سواء كان مصوراً أو غيره.

ومن توظيف الصورة إلى تبيان أهمية تأثيرات على الأطراف المتصلة بها للحصول على القصة المطلوبة، أوضح أن أي فكرة تتعلق بالمطلوب أو الهدف لابد أن تضع في حسبانها ما للصورة من أثر سريع وفعَّال للوصول إلى العقول والقلوب".

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش حول مدى ذهاب المبدع إلى خلق بعد آخر للصورة المستخدمة وهو ما أثار أحد الحضور للتعليق على ربط المفاهيم محور المحاضرة بالمصور الفوتوغرافي؛ إذ أكد بأن المصور لم يعد مجرد ضاغط آلي للزر وهو بالطبع ليس سبباً كافياً لالتقاط الصورة، بل يجب أن يسبقها وعيه بنوعية الصورة التي يجب أن يلتقطها والهدف الذي يصبو إليه تأثيراً بهذه الصورة.

يُذكر أن محمد عيسى يمتلك خبرة تزيد على 15 عاماً في مجال المال والأعمال؛ إذ عمل في ثلاث دول خليجية. كما أن آخر منصب شغله هو منصب الرئيس المالي لشركة إنوفست وهي شركة استثمارية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي؛ إذ لعب دوراً أساسياً في تحقيق استراتيجيات الشركة لأكثر من 11 عاماً. كما يحمل درجة البكالوريوس في المحاسبة من جامعة البحرين وقد اجتاز اختبارات المحاسبة القانونية لدى المعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين، كما حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هال البريطانية، كما إنه زميل لكل من معهد الإداريين القانوني ومعهد القيادة والإدارة في بريطانيا.

لمحمد عيسى كتاب تخصصي في ممارسة علاقات المستثمرين ويعتبر الأول من نوعه في الخليج العربي. كما ساهم كمؤلف مشارك في كتاب قلب التوستماستر وهو كتاب حائز على جائزة عالمية، إضافة إلى مساهمته في كتاب "الخطابة العالمية العملية" (World Class Speaking in Action) والذي كان من أكثر الكتب مبيعاً على موقع أمازون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:57 م

      بوعبدالله من الكفاءات البحرينية المتميزة، إلى الأمام دوماً إن شاء الله

    • زائر 3 | 8:23 ص

      كوادر بحرينية

      كوادر بحرينية بفتخر بها الوطن وفقك الله استاذ محمد يا أبوعبدالله

    • زائر 2 | 8:18 ص

      إلى الأمام يبو عبدالله.... أشهد أنك من الكفاءة البحرينية المميزة التي نفتخر بها.... إنسان متواضع جداً وذكي ودائماً الابتسامة في محياه... الله يوفقك يبو دانة وإلى الأمام قصدي بوعبدالله ههههه

    • زائر 1 | 5:35 ص

      الأخ محمد عيسى كفاءة بحرينية مميزة
      نفتخر بها ولابد من الاستفادة منه في المجتمع المحلي

اقرأ ايضاً